العدد 4907 - الجمعة 12 فبراير 2016م الموافق 04 جمادى الأولى 1437هـ

الإمارات والهند تعززان تعاونهما العسكري

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت دولة الإمارات والهند توطيد التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب، على المستوى الثنائي وفي ظل النظام الدولي المتعدد الأطراف، والعمل معاً على تبني المعاهدة الشاملة المقترحة من نيودلهي حول الإرهاب الدولي في الأمم المتحدة.

وأعرب الجانبان في ختام زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الهند عن ارتياحهما إلى «مستويات التعاون الأمني الحالي بين البلدين»، وأشادا بـ «التقدم الذي تم إحرازه من خلال الحوار بين مجالس الأمن الوطني في البلدين». واتفق الجانبان على «توطيد الشراكة الاستراتيجية من خلال استمرار العمل عن كثب لمعالجة عدد من قضايا الأمن، خصوصاً مكافحة الإرهاب والأمن البحري والأمن الإلكتروني مع تأكيد احترام المبادئ الأساسية للسيادة الوطنية وعدم التدخل في شئون الغير».

وجدد البلدان في بيان مشترك صدر أمس في نيودلهي وأبوظبي أمس «التزامهما تعزيز التعاون القائم إلى أبعد مدى في مجالات التدريب والتمارين العسكرية المشتركة والمشاركة في المعارض العسكرية واستكشاف فرص التعاون في إنتاج معدات الدفاع في الهند». اتفقا على «تعزيز التعاون البحري في الخليج والمحيط الهندي، نظراً لأهميتهما الحيوية لأمن البلدين ورفاهيتهما».

ودانت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند بشدة «التطرف والإرهاب في كل أشكاله ومظاهره بغض النظر عن مرتكبيه ومهما كانت الدوافع». وأكدتا «أهمية رفض المجتمع الدولي بشدة أي تبرير للإرهاب وأي صلة بين التطرف والإرهاب والدين». وجدد البلدان «رفضهما أي جهد، بخاصة من الدول، في تبرير الإرهاب ودعمه ورعايته ضد البلدان الأخرى أو استخدام الإرهاب وسيلة من وسائل سياسة الدولة. وعبرا عن أسفهما للجهود التي يقوم بها بعض الدول لإضفاء الصبغة الدينية والطائفية على القضايا السياسية».

وأشاد الجانبان بالتعاون الثنائي «المتواصل لمكافحة الإرهاب الدولي، مؤكدين «ثقتهما في أن تساهم هذه الجهود في تحقيق السلام والأمن». ودعوَا «المجتمع الدولي إلى تعزيز الآليات والأنظمة الدولية للتصدي بفعالية للتحديات التي يفرضها الإرهاب وألا يسمح للاعتبارات السياسية بأن تقف حائلاً دون تنفيذ المعالجات المطلوبة من خلال هذه الآليات».

وأكدتا عزمهما على «دفع العلاقات الثنائية نحو اتفاقية لشراكة استراتيجية شاملة وخريطة طريق لتعزيز التعاون المشترك وتعميقه لأبعد مدى. واتفق البلدان على بناء شراكة نحو القرن الـ21 تقوم على أسس وقيم الاحترام والتفاهم المتبادل والتعاون الفعال. وضرورة خلق فرص كبيرة لزيادة النمو والتجارة للاستفادة من النتائج البناءة التي خرج بها اجتماع اللجنة الإماراتية الهندية المشتركة الذي عقد في أيلول/ سبتمبر 2015 واجتماعات فريق العمل الإماراتي الهندي عالي المستوى في الاستثمار التي عقدت في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 وشباط/ فبراير 2016»، وفق ما نقلته صحيفة "الحياة" الإماراتية اليوم السبت (13 فبراير/ شباط 2016).

وأعرب البلدان عن ارتياحهما إلى «مستوى النمو المستمر للتبادل التجاري في قطاع الطاقة من منطلق أن دولة الإمارات تعتبر واحدة من أكبر مصدري النفط الخام للهند. ورحبتا بتوجه شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية لتوقيع مذكرة تفاهم للاحتفاظ باحتياط بترولي استراتيجي في الهند».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً