العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

"الجمهوريون": الرئيس المقبل يجب أن يختار من يخلف سكاليا

أعلن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ان الرئيس المقبل، وليس باراك اوباما، هو من يجب أن يختار العضو الجديد في المحكمة الأميركية العليا، المنصب البالغ الحساسية الذي شغر السبت (13 فبراير/ شباط 2016) بوفاة القاضي انتونين سكاليا.

وقال السناتور ميتش ماكونيل في بيان إنه "يجب أن تكون للشعب الاميركي كلمة في اختيار القاضي المقبل في المحكمة العليا.. وعليه فإن هذا المنصب يجب أن يظل شاغراً إلى أن يصبح لدينا رئيس جديد".

وينتخب الأميركيون رئيساً جديداً خلفاً لأوباما في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكن الرئيس الجديد لن يتسلم مهامه قبل يناير/ كانون الثاني. وينص الدستور الأميركي على أن مهمة اختيار أعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس ولكن بالتشاور مع مجلس الشيوخ وموافقته. ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا أمراً بالغ الحساسية، الأمر الذي يدفع الجمهوريين لرفض أن يتولى الرئيس الديمقراطي تعيين خلف لسكاليا لأن هذا التعيين قد يرجّح كفةً على اخرى.

وفي السنوات الأخيرة كان للمحكمة العليا دور أساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين أمرت في العام 2000 بوقف إعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في ولاية فلوريدا، ما جعل الفوز بالبيت الأبيض من نصيب جورج بوش الابن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً