العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

المكسيك تتهم مسئولي سجن بالقتل بعد أعمال شغب وحشية

مكسيكو سيتي – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال النائب العام بولاية نويفو ليون المكسيكية إن مديرة سجن في شمال شرق المكسيك قُتل فيه 49 شخصاً في أعمال شغب الأسبوع الماضي اتُهمت بالقتل واعتُقلت إلى جانب شخصين آخرين. 

ووقعت أعمال الشغب التي من المحتمل أن تكون الأدمى في تاريخ المكسيك في سجن توبو تشيكو القديم والمزدحم في مونتيري في ولاية نويفو ليون، وذلك قبل أيام من زيارة مزمعة للبابا فرنسيس لسجن آخر في أقصى شمال المكسيك. وقال روبرتو فلوريس النائب العام لولاية نويفو ليون إن جريجوريا سالازار ونائب المشرف جيسيس فرناندو دومنيك اتُهما بالقتل وسوء استخدام السلطة، ووضعا رهن الحبس الاحتياطي. وقال فلوريس في مؤتمر صحافي إن حارساً بالسجن اعتُقل أيضاً ولكنه اتُهم بالقتل. 

وبدأت أعمال الشغب عندما اندلع شجار في منطقتين في سجن توبو تشيكو بين أنصار زعيم عصابة تعرف باسم "زيتا 27" ومجموعة أخرى. ويضم السجن منذ فترة طويلة أفراد عصابة زيتاس للمخدرات التي يعتقد كثيرون أنها تسيطر عليه. وقال فلوريس للصحافيين"من المسئول بشكل مباشر؟ مدير السجن". ونشرت عصابة زيتاس الرعب في شتى أنحاء المكسيك خلال معظم العشر سنوات الأخيرة، ولكن عمليات الاعتقال وموت أعضائها المؤسسين أدى إلى إضعافها. ورُبط بين هذه العصابة وجريمة قتل وقعت في سجن آخر في نويفو ليون في عام 2012 عندما قُتل 44 نزيلاً بعد تآمر أعضاء في زيتاس مع حراس للقيام بعملية هروب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً