العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

الفلبين تطرح الخلاف حول بحر الصين الجنوبي أمام قمة آسيان-أميركا

 أعلن متحدث فلبيني اليوم الأحد (14 فبراير/ شباط 2016) أن الأمن البحري والخلاف بشأن بحر الصين الجنوبي سوف يتصدر جدول أعمال الرئيس الفلبيني بنينو اكينو في قمة دول جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة الأميركية. وسوف يستغل أكينو قمة (الآسيان) المقامة في صني لاند في كاليفورنيا يومي 16 و17 فبراير/ شباط الجاري للتأكيد على الحاجة لحرية الملاحة في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث الرئاسي هيرمينيو كولوما عشية مغادرة أكينو لكاليفورنيا لحضور القمة "الأمن البحري يعد أمراً حيوياً بالنسبة لدول الآسيان". وسوف يصاحب أكينو في القمة وزير الخارجية البرت ديل روساريو الذي سوف يترك منصبه في مارس/ آذار المقبل لأسباب صحية. ويذكر أن هناك خلافاً بين الفلبين والصين بشأن المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب بكين بتبعيته لها بالكامل تقريباً. وقد رفعت مانيلا قضية تحكيم أمام محكمة أممية، ولكن بكين رفضت المشاركة في الإجراءات القضائية.

وإلى جانب الصين والفلبين، تزعم أيضاً كل من بروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام أحقيتها في مناطق ببحر الصين الجنوبي، الذي يعد مجرى ملاحياً مهماً، ويعتقد أنه غني بالموارد المعدنية والبحرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً