العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

سويسرا ستمثل السعودية في إيران لتسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل أحمد الجبير أن سويسرا ستراعي مصالح المملكة في إيران من أجل تسهيل إجراءات حصول الحجاج والمعتمرين الإيرانيين لتأدية مناسكهم بعد أن سحبت المملكة سفيرها لدى طهران بعد الاعتداء على مبني السفارة والقنصلية في مشهد في الثالث من يناير/ كانون الثاني الماضي.

واعلن وزير الخارجية السعودي أن "سويسرا عرضت أن تلعب دوراً وتراعي مصالح المملكة في إيران من أجل تسهيل الإجراءات للحجاج والمعتمرين، والمملكة تقدر ذلك، وقبلنا هذا الدور لسويسرا من أجل تسهيل الإجراءات للحجاج والمعتمرين الإيرانيين للقدوم للمملكة لأداء مشاعر الحج والعمرة، وذلك بهدف عدم تأثر المسلمين في إيران حين قدومهم إلى بيت الله الحرام"، مشيرا الى ان الايرانيين "مرحباً بهم في أي وقت ومتى ما يشاؤون"، معرباً عن تقديره لموقف سويسرا وعرضها رعاية مصالح المملكة في إيران.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده الجبير اليوم في مقر وزارة الخارجية مع نظيره السويسري ديدييه بوركهالتر، الذي يزور المملكة حاليا.

واوضح الجبير أن سويسرا دولة محايدة وأدت عبر التاريخ دوراً مهماً في تقارب المواقف وفي السعي من أجل السلام والأمن والاستقرار في العالم وهذا محل تقدير من جميع شعوب العالم" مرحبا بالوزير السويسري في زيارته التاريخية الأولى للمملكة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت في الثالث من يناير الماضي قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، عقب الهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وقال الجبير أن المملكة ترتبط بسويسرا بعلاقات قديمة وعلاقات إيجابية, مشيراً إلى أن هناك حجماً تجارياً ضخماً بين البلدين، وتبادلاً فيما يتعلق بالزيارات من قبل مواطني البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً