العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

طلبة بجامعة البحرين يطورون نموذجاً يكتشف الأخطاء الميكانيكية

طور فريق طلابي في جامعة البحرين نموذجاً يكتشف الأخطاء الميكانيكية في أي جهاز عبر مراقبة الاهتزازات الصادرة منه.

واستحق الفريق - الذي تكون من الطلبة في برنامج الهندسة الميكانيكية: بشار الجفيري، وأحمد محمود، ومحمد سلمان - المركز الأول في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج كلية الهندسة في فئة الهندسة الميكانيكية.

وقال الطالب بشار الجفيري: "يهدف مشروعنا إلى تشخيص الأخطاء الميكانيكية في نموذج لرافعة جسرية عبر تحليل الاهتزازات والذبذبات"، مضيفاً أن "تحليل الاهتزازات  يعطي مؤشراً لمدى استقرار الجهاز، والمشكلات التي فيه، ويساعد على التخطيط لصيانته قبل تطور المشكلة وتفاقمها".

ونبه الجفيري إلى أن "تنظيم عملية الصيانة تساعد على تحقيق مبدأ السلامة للعاملين من جهة، وتقلل التكاليف من جهة أخرى لأن تفاقم المشكلات الميكانيكية قد ينتهي إلى تلف الأجهزة، في حين يتيح هذا النموذج للمستخدمين تدارك المشكلات وحلها".

واستغرق الفريق الطلابي - الذي أشرف عليه عضوا هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية في الكلية محمد القصاب، و أنور حيدر - نحو سنة لإنجاز النموذج، حيث تضمن المشروع تصنيع رافعة جسرية تتكون من محرك متصل بتروس، ونظام لتحميل الأثقال.

وكان 125 طالباً وطالبة في أربعة برامج أكاديمية هندسية في كلية الهندسة بالجامعة، هي: الهندسة المدنية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، عرضوا 39 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة أخيراً.

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

وكان عميد كلية الهندسة فؤاد الأنصاري أكد في كلمة له خلال احتفالية توزيع جوائز المسابقة المعرض أهمية أن ينظر الطالب المشرف على التخرج إلى مشروعه الهندسي بوصفه خطوة أولى لبناء المستقبل، مشدداً على أهمية استمرار التواصل مع كلية الهندسة والجامعة عبر اللجان المشتركة مع القطاعات المختلفة، والمشروعات البحثية، والاستشارات المتبادلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:35 م

      الخدمة المدنية يقولون ما في مهندسين بحرينين وجيبون عرب رواتبهم فوق مثل ما صار في وزارات.... الله اكبر

    • زائر 2 | 10:07 ص

      يخسارة

      هذه الاختراعات يجب ان تسجل برءة اختراع ويتم تطويرها وتسويقها

      ولكن لا احد يهتم بعمل الطلاب

    • زائر 1 | 10:02 ص

      00

      في اي قِطرٍ عربي أن أفصح الذكي عن ذكاءه
      ..

اقرأ ايضاً