العدد 4908 - السبت 13 فبراير 2016م الموافق 05 جمادى الأولى 1437هـ

واشنطن تشيد بدور ألبانيا في محاربة تنظيم "داعش"

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال توقفه اليوم الأحد (14 فبراير/ شباط 2016) في تيرانا، بمساهمة ألبانيا في محاربة تنظيم "داعش" في إطار التحالف الدولي.

وقال كيري في حضور رئيس الوزراء الالباني ادي راما، "نعيش حقبة تشهد تحديات عالمية كبيرة. وقد ادركت البانيا ذلك، وكان دورها بالغ الاهمية على صعيد المساعدة التي قدمتها الى الولايات المتحدة والى الاخرين لمواجهة التحديات الراهنة المتمثلة بمحاربة التطرف العنيف".

وقد توقف وزير الخارجية الاميركي بضع ساعات في تيرانا لدى عودته الى الولايات المتحدة، بعد مشاركته في ميونيخ في مؤتمر حول الامن. واشاد في هذه المناسبة بالجهود التي يقوم بها "عضو مؤسس" للتحالف الذي يحارب تنظيم "داعش" بزعامة واشنطن.

واضاف كيري "نعرف ان هزيمة تنظيم "داعش" لا تتم بجهود بلد واحد، ايا يكن هذا البلد. كان من الضروري تشكيل تحالف عريض، ولقد شكلنا هذا التحالف".

وسلمت البانيا، العضو في الحلف الاطلسي منذ 2009، القوات الكردية في 2014 كمية كبيرة من الاسلحة والذخائر لمحاربة تنظيم "داعش" في شمال العراق.

وهي كناية عن 10 الاف بندقية كالاشنيكوف و22 مليون طلقة من عيار 7،62 ملم و15 الف قنبلة يدوية و32 الف عبوة لقاذفات الصواريخ من مختلف الاعيرة، كما ذكرت مصادر وزارة الدفاع الالبانية.

وصرح رئيس الحكومة الالبانية من جهته انه اتفق مع كيري على مزيد من تطوير "الشراكة الاستراتيجية" التي ستكون كما قال "اساسية في مجال الامن... في اوروبا الادرياتيكية".

وكثفت البانيا ايضا على اراضيها محاربة تجنيد الجهاديين للالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية. وينص القانون المعدل لهذه الغاية على فرض عقوبات بالسجن تصل الى 15 عاما للجهاديين ومجنديهم.

ويجرى عدد من المحاكمات امام القضاء الالباني. وذكرت النيابة العامة المحلية ان حوالى 70 البانيا التحقوا بصفوف تنظيم الدولة الاسلامية، وان بعضا منهم قتل في الجبهة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً