العدد 4909 - الأحد 14 فبراير 2016م الموافق 06 جمادى الأولى 1437هـ

لا أرى زوجتي والسبب العمل... لا أحتاجها

‏‫الوسط - محرر الشئون المحلية  

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس ... "أنا عن نفسي زوجتي تشتغل، ترجع المغرب ما أقعد معها إلا ساعتين وتنام تعبانة، بدونها حياتي عادية وما أحتاج إليها".

هل ينطبق ذلك على الزوجات العاملات؟ ولماذا تفضل بعض النساء عملهن على أسرهن؟ وهل يمكن فعلاً للمرأة التوفيق بين حياتها العملية والزوجية؟ ولماذا يتطلب الزوج كثيراً إذا كان يطلب زوجةً تعمل وهو يعلم أن العمل يأخذ منها وقتها وجهدها؟ 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 158 | 3:41 م

      في نظري وفي زمنا هذه الوظيفه مهمة جدا للمرأة ، فإذا قدرت تأمن لها وظيفه محترمة وبراتب جيد قبل الارتباط والزواج والمسؤولية نجحت !
      زمنا هذا اغلبهم أنانيين وكل من يبحث عن راحة نفسه فلا تتوقع بأن الرجل بعيشها في عالم وردي او حياة مخملية ، فلا تدفن نفسها وتهلكها وتضحي بالغالي قبل ما تتأكد من نوعية زوجها وان كان من اجل اطفالها ، الرجل بعملها او بدونه يبقى رجل وبيوجد له دائما اعذار وأسباب وحجايج !
      صح هناك أولويات ومسؤليات تقع على الطرفين ولكن اذا كان عمل المرأة فيه ضمان مادي مستقبلا لها ليش تجازف !؟

    • زائر 157 | 3:25 م

      تخلف ورجعية

      الي يطالبون المراة انها ما تشتغل من اي قرن طالعين
      ؟!! لو كل وحدة فكرة مثلكم جان ما وحدة تعبت روحها سنين وبنين عشان الشهادة
      وبعدين من بعلم بناتكم في المدارس ومن الي بولد نسوانكم وبعالجهم ...

    • زائر 155 | 2:05 ص

      كون المرأة تعمل لا يعني انها لا تستطيع التوفيق بين البيت والعمل او انها تهمل اولادها، بالعكس. بينما في ربات بيوت مهملات!! ولكن اذا كان حال البلد وراتب الزوج لا يكفي لنمط حياة طبيعية وتوفير حاجيات الاسرة وطلب وحدة جامعية وتعمل وهو يعلم بساعات عملها، لماذا يعترض لاحقًا؟ اذا كنت تريد شراكة ومساعدة وهذا اساسًا من واجبك وليس من واجبها فعليك انت ايضًا تضحي! او تقعد الزوج في البيت وانت قوم بواجباتك على اكمل وجه بدون تحلطم!!!

    • زائر 153 | 3:46 م

      نص الا يكتبون مو متزوجين وبلا هرار يلااااا

    • زائر 150 | 2:26 م

      يا شباب وشابات
      خلونا انفكر بمنطق الهنود
      انا سألت الهندي مال برادة كبيرة في الديرة
      قلت ليه انت ارباب مال برادة
      قال انا وي واحد ثاني
      زين قلت ليه انتون اثنينكم لزما موجودين
      قال اي اكيد لزما اثنينا موجودين عجل انخلي البرادة حق نفر ثاني
      شدي ما يصير مزبوط بعدين يخترب الشغل
      يا جماعة الخير الاولاد اتحملوا ابهم ما يصير الابوين بره يشتغلون
      حتى لهنود يفتهمون

    • زائر 148 | 2:16 م

      بصراحة ياليت زوجي يعفيني من العمل الا هو مايقدر يتنازل بسبب الماركات والهدايا والمطاعم و السفر وهو يحب التميز ، وهذا مايعني اني مو راضيه عن حياتي ولكن الحياة بين مسؤولية وضغوط العمل وومسؤوليه وواجبات البيت والأسره متعبة .. نحتاج الى الهروب من كل شيء في الواقع اكاد احسد ربات المنزل ولكن اعتدنا على نمط معين من الرفاهية وعودنا اولادنا على ذلك لا نستطيع التراجع بسهولة

    • زائر 147 | 2:15 م

      تعالوا احسبوها صح
      الزوجة لو راحت تشتغل من بيربي لعيال تربية صحيحة
      بعدين احسبوا مصاريف المربية
      وشرعا الزوج ما ليه حق ياخذ ولا فلس احمر من راتب الزوجة
      والبنات يحبون يصرفون على قد الفلوس الموجودة مو على قد الحاجة
      في النهاية شغل المرأة ما راح يضيف شي على الاسرة غير النكد نتيجة تعب المرأة
      هذا بغض النظر عن المخالفات والمحاذير الشرعية الي تدخل فيها

    • زائر 145 | 12:37 م

      الزوجة اذا اشتغلت النتيجة والبديل:
      ١ عشى وغدى من المطعم : او كل اكل بابت
      ٢ ثياب يومية توديهم المغسلة/ او تلبس مبهدل او تتعب على روحك وع اولادك ويمكن ملابسها بعد مره وحدة
      ٣ الجهال عند امهم او الخدامة / او تعيش كله على وجل و تحاتي اولادك
      ٤ حياتك مخربطة وما تحس انك ملك نفسك وتاخد اولادك وتفتر ابهم يومية عشان ينامون/ او الجهال ما بحسون بحنان لا ابو ولا ام
      مصاريف زيادة سيارتين وبترول ورسميات زيادة

    • زائر 140 | 11:56 ص

      خلها تقعد في البيت وتقابل الجهال طول اليوم
      رجعتك من الشغل المغرب تتوقع بتستقبلك بالاحضان
      لا بتكون طافشة ومتكسرة وماليها خلق
      وحسك عينك تطلع لربعك او اهلك او مشوار
      خلاص لازم تقابلها باقي الوقت ولا بتلومك علي الاهمال وعدم الاهتمام
      خلكم واقعيين حبايبي اللي نافخين روحهم ضد المراة العاملة

    • زائر 139 | 11:52 ص

      أقول بنات ونسوان ماعليكم الرجال معظمهم يأكلون وينفون ايدهم في الطوف اللي عندها شغله لاتتركها علشان رجال وخاصه اذا كانت وظيفه حكومية او شغله تدخل عليها مردود مالي الدنيا ماليها امان طلقت المره من بيصرف عليها وعلى اولاده اذا الرجال معاشه الف ونص يحكمون للجاهل اربعين دينار يعني ماتأكل عيش خلوا فلوسكم للزمن وتحبين تساعدين ساعدي بالمعقول مو اهو يجمع مهر للثانيه وانتين الخبلة تصرفين ع البيت واذا استنذل نصيحه فلتي اولاده عليه وعلى العروس الجديده يتهنون

    • زائر 142 زائر 139 | 12:31 م

      مو كل البنات هبلان وينقص عليهم بسرعه... في قليل منهم يفهمون اللعبة صح ويقعدون في بيوتهم لا شغل ولا بطيخ والي كلش كلش تبغي تخلي ليعل راتب تقاعدي للزمن اكو السجلات والتوظيف الوهمي تارس البلد .... ترك البيت مو حجة في الف طريقة وهي قاعدة في بيتها تقدر تسوي ليها مدخول حاليا او مستقبلا
      بس يعتمد على العقلية

    • زائر 130 | 10:16 ص

      انا وحده اكو ماشتغلت وبعدي صغيره فالعشرينات وتزوجت وجبت عيال الحمدلله في عز شبابي ونشاطي ومهتمه في بيتي ومهتمه في عيالي ومهتمه في نفسي ومهتمه فالنظافه وكلشي لكن زوجي مايعطيني ولا فلس ولا يبي يطلع معاي مكان ولا حتى عنده ذرة اهتمام انه يسولف معاي فالبيت ..بس ماكو فايده خاني بعد كل تعبتي معاه وراح يركض ورى الا يشتغلون .. نعم شتبون ؟ انتو جد شتبون ؟ انا لو مو عيالي ..... بكل صراحه جان طلبت منه الطلاق...

    • زائر 152 زائر 130 | 3:33 م

      امم يمكن الردي مرده للي مثله

    • زائر 129 | 9:42 ص

      ربة البيت

      اغلب ربات البيوت كله سهر ومصاريف علي الفاضي ونوم للظهر وبعدين تتصل لزوجها. اشتر غدا وانت جاي تعبانه! !"" عكس اللي تشتغل اتحس بقيمة الوقت وتحاسب في الصرف لانها عرفت اشلون تطلع البيزه بطلعت الروح

    • زائر 132 زائر 129 | 10:41 ص

      خلها ترتاح بعد الله خلقها ناعمة ورقيقه خلها تستانس في حياتها كفاية قاعدة تربي وشايله البيت خلها تسهر ويه اولادها وزوجها وهم ينامون وهي تباريهم.... مو احسن من عائلتها دايخه ومشتته وهي تخدم الغير ؟
      .

    • زائر 127 | 9:24 ص

      للاسف الشديد راتبي كله يروح لمصروفي ومصروف اولاده .. وهو يدخر راتبه .. وبعدين يقول ليي من اخدتش ما قدرت اجمع ... وهو للأسف ما يعطيني فلس واذا بغيت الدينار منه حساب وكتاب عليه . وكل مصاريف اولاده من ملابس وتجهيز مدارس عليي ... ولافي تقدير للأسف ... الغبنة تجي وانت تتكلم في هالموضوع .. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 124 | 8:55 ص

      الشغل مهم للمرأة بالاخص ان تعبت بدراستها اقلها تامن نفسها ..و يكون عندها استقلالية حتى لو راتب الزوج ممتاز بس بشرط ان الدوام ما ياخذ يومها كله ٧ ساعات باليوم و ان ترجع قبل الزوج البيت و تقوم باموره جذي تمام ما بيصير تقصير و اليهال ما ينقطون ع الخدم اهم شي .. ان صغار عند الجدة او الخوات او بمدارس

    • زائر 122 | 8:23 ص

      اني كنت اشتغل قبل ما اتزوج... وظليت اشتغل لبعد ما حملت بطفلي الاول... وتركت الشغل واتفرغت للأمومة.. وزوجي عنده مكتب وكان يبيني اشتغل وياه بس بيتي اولى لحد ما يكبرون اولادي.. والحين عندي ثلاثة الله يخليهم لي وانتظر اخر العنقود يروح الروضة عشان ارد اشتغل سواء من البيت او مع زوجي.. والله يخليه يا رب متفهم وعارف وراضي ما عنده مانع اشتغل او اقعد او ادرس اسوي اللي ابي اهم شي يكون هو مرتاح والاولاد يخصلون الاهتمام والرعاية... والحمد لله على كل حال

    • زائر 120 | 8:09 ص

      ..

      تدرون انكم بهالمواضيع تخلونا نرجع نتهاوش ويا بعض.
      يمكن احنا متغافلين عن سلوكيات واجد من الطرف الآخر ومخلين المركب تمشي ومحتسبين اﻷجر عند الله.
      لكن بهالمواضيع تنثرون الملح على جراحنا وتهيجونها مرة ثانية. وتخلونا نرجع نتهاوش!!!!
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 114 | 6:56 ص

      كانت تشتغل خيرتها بين الشغل او بيت ابوها.... قامت تصيح كم شهر بعدين صارت عادي... بس اهم ارجع البيت ارتاح ولا خدم ولا احاتي اولادي
      كل واحد مو عاجبنه زوجته تشتغل خله يخيرها وخلاص ماعليكم منهم الشرع وياكم والعرف وياكم
      ..... والراتب كله يروح على مصاريف واسباب الشغل نفسه
      اذا تقول رجال انت اشتغل وخل زوجتك ترعى اولادك... ... جهال مساكين يتهجولون من بيت لبيت

    • زائر 121 زائر 114 | 8:19 ص

      صج انك ريال

      عفيه عليك انت ريال صج الله يخليك حق عائلتك

    • زائر 149 زائر 114 | 2:18 م

      انت رجال خوش و تفتهم

    • زائر 113 | 6:41 ص

      الرجال اكبر منافقين .. يشرط الزواج بوحدة تشتغل عشان مايصرف عليها وعشان تساعده في كل المصاريف اذا ماتتكفل في كلشي .. يبي ام ومربية تطلع اجيال بدون مايقدم اي مساعدة
      . ويبيها خدامة تخلي بيته يلمع .. طول الوقت وفوق كلشي تعامله مثل سي السيد .. لو يخترعون الة ماتصبر ويه طلباتهم مو بعد بشر .. والي ماخد ثنتين تلاقيه مخلي تلمسؤولية على الزوجة ويدور راحة نفسه .. ماقول الا الله ينتقم من الناس الانانية .. مافي مرة احتياجاتها واحتياجات اولادها مابية بتفكر في الشغل والتعب والاهانة .

    • زائر 133 زائر 113 | 10:44 ص

      اي يشرط زوجة تشتغل لان ما يدري وما جرب... بس لما يجرب ويعيش الجحيم بينعل ابو اليوم الي فكر ياخذ وحدة تشتغل.... يعني يصير كانه متزوجنها بس اسم ولا يحس بروحه متزوج

    • زائر 112 | 6:39 ص

      تكملة زائر 108 أما عن أمال الامنزيلة من كرف مواجبة على الزوجة تسويها كرم منها ومن أصلها انها تقوم بها واجب عليه الزوج انه يوفر لها خادمة بالساعة يوميا تقول بأعمال المنزل شلون تبيها تفضى ليك وهي من تخلص دوماها الي هو من أبسط حقوها وترجع لحقها الثاني من تربية الابناء ومباشرة طلباتهم والتعاطف معاهم ليش ما تساعدها في غيابها وفي حضورها ... ليش بس تبون تاخذون من وقتها وما تعطونهم من وقتكم...قليلون هم الرجال الي يطلبون من زوجاتهم طلعات ومشاوير خاصة من غير ما تطلب الزوجة منهم بالحن والزن ولا في فايدة

    • زائر 111 | 6:31 ص

      تكملة زائر 108
      المرأة اذا مات زوجها او صار القدر وطلع زوجها من طايحين الحظمن بيصرف عليها وعلى عيالها
      المؤسسات الخيرية تصرف عليها بشرط انها ما تتزوج وبالمقابل يعطونها 100 دينار شتكفي فيها والاطفال اذا الواحد بيعطونه 50 وهو يحتاج الاضعاف فما بالك لو انك تركتها في نص الطريق على مسئلية أطفال ومصاريفهم وأيجار شقة واذا كان قروض وغيرها من الديون
      بالنسبة حق الي يقول انه ما يشوفها ولا يقعد معاها ليش ما توديها وتجيبها الشغل والي يقول يتعارضويا دوامه انزين باقي المشاوير ليش ما توديها وتجيبها

    • زائر 110 | 6:20 ص

      انا اخوي زوجته في البيت ويرجع غذاه جاهز البيت مرتب الجهال محصلين رعاية كاملة يتغدى ويرتاح ويطلع في اليل ويه ربعه او ويه عائلته.... ومؤمن زوجته في وظيفة وهمية وباقي عليها سنتين وتتقاعد وعي قاعدة في البيت ترعى زوجها واولادها
      انا ارجع البيت قبلها غدى اذا في مال امس او من المطعم الجهال مشتتين حالتنا حالهالراتب الي تحصله تصرفه على السيارة والمطاعم وثياب للشغل وش استفدنا من الراتب
      انا اقول ومن يتقي الله وتستر على روحها وتعرف معنى حسن التبعل الله بيضمن ليها المصرف والمادة والي بتركض بتخسر

    • زائر 117 زائر 110 | 7:30 ص

      لبسي فقط عبايه

      تقشفي
      مايحتاج فشخره الثياب بالشغل

    • زائر 134 زائر 117 | 11:20 ص

      يالله خد
      انا الزوج
      تعالي اقنعيها ما تبدل تلفونها كل ست شهور ههههههه مو تروح بعياية... تروح بعباية بس لازم كل يوم بدله غير لو ما تعرفين معشر الحريم!!

    • زائر 109 | 6:16 ص

      انا مو ضد عمل المرأه بالعكس معاها وهذا شي حق من حقوقها
      لكن الشره علينا احنا الرجال نكنل دوامنا وين حق ربعنا خصص يوم من الاجازه حق ربعك وباقي ايام في البيت لازم المرأه تحس بقيمتها في البيت وتشوف اهتمام زوجها فيها انا عن نفسي اشتغل من الصبح الي المغرب اولادي ما اشوفهم لكن من اخلص شغلي رأساً البيت اقعد معاها خب هي مو صنم ما بتحس والسلام

    • زائر 108 | 6:13 ص

      والله عندي كلاوم وايد ودي اقوله 500 حرف ما تكفي ياريت يالوسط تزيدونها
      اولا : المرأة ما اشتغلت الا عشان تضمن مستقبلها في النهاية للتأمين والراتب التقاعدي الي بيحفظ كرامتها للين توصل للقبر .
      ثانيا : في الي تساعد زوجها وامها او يمكن اختها الي بالجامعة او بالسياقة بالنهاية يالرجال ما لك حق على معاشها الا اذا هي عطتك من رضاها وكرمها .
      ثالثا : في الي درسو وتعبو على روحهم وصارو جزء من اساس خدمة الوطن وهي المعلمة والطبيبة والممرضة والخياطة و المدربة وكل من مجالات العمل الي لازم تكون فيها المرأة .

    • زائر 107 | 6:03 ص

      الشرع يقول راتبها ليها ومو من حقك تاخذه منها الا هي تفضلت عليك ابه

    • زائر 103 | 5:58 ص

      بعض النساء

      تقول محتاجين والحياة صعبة بس هم لويصيرون قنوعين بيعيشون براتب واحد عندي صديقة جذي اشتغلت ع اساس تبي تستانس بالمعاش لكمالياتها اخرتها خلاها تطلع قرض حقه وش استفادت من هالشغل؟ نص راتبها يروح للقرض وهو قام حتى صرف ع البيت مايصرف !

    • زائر 102 | 5:57 ص

      واذا طلقتها او مت لا سمح الله منهو ليها يصرف عليها وهالزمن محد يعرف أحد ..
      ومن ضمن شروطكم يا رجال لازم المرة تشتغل عشان معاشي على معاشها وناخذ قرض مراب او عشان يخف مصروفي عليها وهو واجب عليك ووووو
      وبعدين تتفلسفون

    • زائر 101 | 5:52 ص

      صراحة
      ردود الرجال حسستني ان كل العلاقات الزوجية الي تكون فيها المرأة ربة بيت غير عاملة هي زيجات سعيدة و وردية ومليانة حب و عواطف جياشة!!!!
      اقول بس الانسان ما يملأ عينه الا التراب ،بعض الرجال قاعدين يعلقون فشلهم في زواجهم على عمل زوجاتهم ،ترى هذي اعذار واهية ، اذا انت ما بتستحمل زوجتك الي هي شايلتنك وشايلة عيالك و مساعدتنك في مصاريفك ومخففة عنك معناه ان انت انسان جاحد وناكر للنعمة ولو شنو تسوي زوجتك لك بتظل تنظر الا ان الخلل منها مو منك

    • زائر 99 | 5:44 ص

      والله هم الي يبون

      هم الي شروطهم لازم تشتغل ولين سمعو مدرسة ولاممرضة يتراكضون عشان معاشها ولين جاف الصدق وشلون انها شفتات وكله تعبانة قام يتحلطم مو انت الي بغيت!

    • زائر 135 زائر 99 | 11:24 ص

      اموت ولا اخذ ممرضة... لو اضل عزوبي

    • زائر 95 | 5:23 ص

      ارى ان اغلب المشاكل التي تكون بين الزوجين الذان يعملنا بسبب عمل المرأة بالعقل ما يصير اثنينهم يتركون البيت ويطلعون الاولاد شنو مصيرهم من بربيهم
      والشغل في هذا الزمن عند المرأه موضه مو شي ثاني
      ولا تتعذر بقلت الراتب ما زوجها الحمد الله في ناس معاشاتهم ٢٥٠ وامسيين حالهم واحسن ما يكون
      انا عن نفسي افكر في الثانيه لان زوجتي تشتغل ولا تراعيني من الصبح الى الليل ( بالاسم متزوج ) اهي اللي جعلتني افكر بالموضوع والله النسوان عوار راس من يقدر يتحمل ثنتين بس الظروف تحكم ( جعلتني اصير مراهق كل تعبانة )

    • أنثى1988 | 5:22 ص

      عن نفسي زوجي يشتغل براتب زين واشتغل نفس شغلته بنفش الراتب تقريبا، ولكن نصف رواتبنه قروض ، ساعات يقول لي لا تشتغلين ولكن شهريا ادفع كل مصاريفي بروحي ومصاريف بناتي مع ان ليحين ما دشو حتى الروضة ، ويدوب نطلع مطعم راقي في الشهر مرة يمكن واي مناسبة تصير مثل زواج والا عيد والا اي شي اضطر اتكفل بكل المصاريف فشلون بنعيش لو قعدت؟ صح حياتتنه العاطفية من سيئ لاسوا ولكن كل شي له حل ومو الشغل بس مسبب مشكلة من هالناحية ، نفكر نشتري بيت وعيالنه بيدشون الروضات والمارس ومستحيل اقعد واقصر عليهم بشي او اقصر على نفسي ، ما تعودت يكون راتبي حقي بس ، اقسمه للاجار ومصاريف البيت واساعد اهلي وحق بناتي وفي ابنهاسة ماصفي على شي بس الحمد لله احسن من اني اقعد في البيت اصيح من الفقر . الرجال اللي يجوف مرته تشتغل وتعينه وعقب يقول ان بيتزوج عليها رجال معدوم من الحيا نهائيا

    • زائر 105 أنثى1988 | 6:01 ص

      الولاد محتاجينكم مو محتاجين بس فلوس

      كان عندي صديقتين من عائلة ميسورة والام والابو يشتغلون ودوامات طويلة وهم ع الخدامة وكانت تتحسر لماتجي بيوتنا تقول مابي كل هالييزات اتمنى اعيش مثلكم وكانت تجي بيتنا وتشتري العشا ع حسابها حتى ناكل كلنا وتحس باللمة الاسرية !

    • زائر 93 | 5:14 ص

      انزين الين ما حددو ثلاث ساعة ونص
      تشتغل الى الليل مثلا
      احنا نتكلم عن حالياً

    • زائر 91 | 5:08 ص

      والله في هالزمن ايد وحده ما تصفق ، المرأه مو بيدها تشتغل صاير شي اجباري ، اهي اللي تعين زوجها وتصرف على اولادها حتى لو كان معاش الزوج يوصل 1000 دينار

    • زائر 86 | 4:53 ص

      (القناعة كنز لا يفنى) مقولة جميلة قل تطبيقها في الزمن الحاضر نريد كل شيء لانقنع بما لدينا دائما نركض وراء الكمليات المدارس الخاصة و السيارات الفارهة و الملابس الباهضة وغيرها الكثير لنقنع بما لدينا و لتجلس كل زوجة في بيتها تعتني بأطفالها فهاذا هو مشروع الام وعملها لكي تنتج للبشرية عظماء تفخر بهم أمام الامة وليكن لنا الامام علي عليه السلام خير مثال في القناعة و الزهد (أَلاَ وَإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اكْتَفَى مِنْ دُنْيَاهُ بِطِمْرَيْهِ، وَمِنْ طُعْمِهِ بِقُرْصَيْهِ).

    • زائر 80 | 4:38 ص

      الام يتقطع قلبها وهي تخلي اولادها وهم صغار
      لان هي بحاجة ليهم بعد مثل ماهم محتاجينها
      العين بصيرة واليد قصيرة

    • زائر 123 زائر 80 | 8:53 ص

      خروج المرأة للعمل

      تعيش المرأة على حدود إمكانية الزوج وتكون قنوعه
      مافي احلى من البيت استقبال الزوج والأولاد الظهر ولمة الغده وي لعيال حلوووه ونفسية الزوج احلى الله اخلي لي ابو لعيال
      الناس ذابحتنهم الكماليات التلفونات وسيارات وووووو

    • زائر 71 | 4:11 ص

      ما يشتغلون لينه ، يشتغلون الى نفسهم وبسبب الافكار الجديده على المجتمع
      انا عن حالي زوجتي ما تعطيني فلس وانا ما ابي من عدها

    • زائر 82 زائر 71 | 4:39 ص

      تشتغل عشان تغطي مصاريفها

    • زائر 87 زائر 82 | 5:00 ص

      مصاريفها واجب على الزوج يعطيها كلام الشرع مو كلامي.. تشتغل عشان تدلع روحها وتشتري وتتشرى ليها. أنا مو ضد شغل المرأة ولكن يجب أن يكون هناك توازن بين البيت والعمل حتى هي ما تتعب ولا يتعب الأولاد والزوج. فإذا كان مصدر الدخل هذا سيفسد علاقتها بزوجها أو راح يضيع أولادها أو يتسبب في تعبها ليل ونهار، بلاها من شغلة

    • زائر 83 زائر 71 | 4:42 ص

      هامان

      ههههههههه

    • زائر 70 | 4:11 ص

      ألمشكلة مو في الشغل قد ما اتكون في الدوام الطويل, دوام القطاع الخاص بحاجة الى تعديل. المشكلة وزارة العمل قانون اللي يشتغلون في البناء والمستشفى نفس اللي يشتغلون في المكاتب والمحلات, كل مكان له قوانين وكل شغل له اختصاصاته وظروفه. وبالعكس حظي اللي يقول خلي شغلها ينفها الحياة جدا صعبة وراتب الزوجة واجد سند خصوصا الى قرض تأثيث بيت وفي موضوع السكن الاجتماعي وعجبني هذا ابغي استانس, روح يا بوووييي استناس شكل الرجال فاضين وما يفكرون الى من الجزء السفلي

    • زائر 85 زائر 70 | 4:48 ص

      ...

      اوكي شتغلت جم راتبها 300
      تحتاج سياره ( قرض )
      سيرفس
      غدا وريوق
      تأمين تسجيل
      بترول
      تعطي امها
      خلص الراتب الزوج شنو ستفاد من شغلها وغير وغير
      وفوق هذه تاخد منه مصروف بعد يعني تقعد بالبيت افضل

    • زائر 69 | 4:11 ص

      كل هذا وماعطتك شي تصرف على بناتك وتصرف على روحها وماشوت شي .. فاكتنك من مصاريف واجبة عليك انت .. صدق ماينقع في عيونكم شي

    • زائر 68 | 4:08 ص

      للي يقولون ان شغل المرأة هروب تره اذا تبي تهرب بتهرب بأشياء ثانية، تلفون، طلعات حش وعقرة، قهاوي وصالونات، رقاد للظهر .. بتهرب بأي طريقة كانت ف خلها تشتغل تجيب فلوس و تتعلم اشياء جديدة ومفيدة احسن من تكون تافهه وعالة على المجتمع تالي تصيحون تقولون مسرفة وماتعرف قيمة الفلوس تره ما بتعرف قيمة الفلوس الا اذا تعبت فيها.. والمرأة لها حرية الاختيار اذا تبي تقعد في البيت او تطلع تشتغل لان أي شي بالغصب ما يطلع من قلب .. غداك مطبوخ بغصب غير عن غداك مطبوخ بحب بعد دوامها عشان تعوضك :)

    • زائر 67 | 4:01 ص

      والرجال !!

      بالمقابل اني امرأة متزوجة ولا ارى زوجي الا وقت النوم ويكون تعبان جداً وينام .. شغله من الصبح الى المغرب يرجع يبدل ويطلع مع اصدقاءه وما يرجع الا الليل !! ليش ضد المرأة ومو ضد الرجل لان احنا بعد نعاني

    • زائر 64 | 3:55 ص

      مساكين الزوجات كله قاصين عليهم ههههه يشتغلون ليكم وتزوجون عليهم

    • زائر 84 زائر 64 | 4:42 ص

      . .

      يشتغلون لروحهم مو لينا وله لبيتهم

    • زائر 92 زائر 64 | 5:09 ص

      كنت اشتغل لنفسي

      بس من تزوجت قمت اشتغل لعيالي وللأسف لزوجي
      اصلا ما عمره سافر إلا لما خذته

    • زائر 62 | 3:45 ص

      الاغلب مو محتاج واكثر اللي يشتغلون يكون راتب الزوج محترم وشغلته زينه ، بس الزمن تغيير واللوم كل من الشيوخ اللي مخلين المراه تسرح وتمرح ما باقي الا تصير رجال

    • زائر 72 زائر 62 | 4:13 ص

      ترى انت في البحرين ..ومن وين الاغلب مو محتاج..تعتقد في وحده تشتغل من 8 الصبح ل 5 المغرب ويكون بمزاجها لو زوجها قادر يشيل البيت كله ماتوطت وانكرفت هالكرف...لاكن مثل ما وحده علقت ان المفروض يحددون ساعات العمل للمرأه في القطاع الخاص ان مايتعدى ال3 ونص ..وين الوحده ترجع البيت المغرب ويكون عندها طاقه لشي ..

    • زائر 61 | 3:42 ص

      لا ما نبيها تشتغل وخلها تربي الاولاد وتتحمل في بيتها واولادها وزوجها ، والله راتبها ما المس منه شي راح الى قرض سيارتها ومصاريف حضانة البنات ومصاريف شغلها وتعطي اهلها الباقي

    • زائر 74 زائر 61 | 4:27 ص

      الحضانة والسيارة المفروض عليك

    • زائر 90 زائر 61 | 5:08 ص

      الحضانة عليك

      لازم
      ادفعه انت
      والسيارة تودي جهالك فيها
      واكيد تستخدمها
      استح على وجهك

    • زائر 60 | 3:26 ص

      انا من زمان سويتها واتزوجت وهي خبر خير خله ينفعها الشغل وينفعوها اولاد الناس الي تربيهم وتعلمهم وهاده اولادها على الخدامة
      مي راضية تفهم ان الحياة مو فلوس بس.... ما اشوف حياتنا فرق عن غيرنا نحاسب للفلس وكله ع هالقروض وانا راتبي يوصل بالعلاوات ٨٠٠ دينار احسن من غيري ... بس وش نسوي ناقصات عقول ودين بعد

    • زائر 66 زائر 60 | 3:57 ص

      انت رجل أناني حتى النخاع

      السلطة والفكر الذكوري هو ما يهمن عليك. عمل المرأة ضرورة في هذا الزمن فكم هناك نساء يجينين راتبا ضعف راتب الزوج. الزوج الفاشل هو من يغار من عمل ونجاح المرأة.

    • زائر 77 زائر 60 | 4:34 ص

      ماينرد عليك

      انت واحد من المجتمع الاناني الا الواحد يخاف يتعامل وياك ويخاف منك الله يعين زوجتك والله لو اني منها افلتك فلات

    • زائر 89 زائر 60 | 5:07 ص

      زائر 60

      معناها
      حضرتك مستغلنها عشان تصرف على الثانيه
      على الأقل احترم تعبها
      فعلا ما تستحي
      القروض لو ماهي ماخذتك ماصارت يالي ما تستحي أهم شي جبت من الثانيه أولاد لو لا
      وقادر تصرف على بيتين
      لو مخليها تقتل روحها

    • زائر 115 زائر 89 | 7:06 ص

      ههههههه ما اخذ من الاولى والثانية ولا فلس الاولى هي تشتغل ونص راتبها يطير ع البترول والاكل في الشغل وخرابيط ماليها معنى

    • زائر 59 | 3:25 ص

      مرتي تشتغل عشر ساعات مع ساعه ابريك ، الحياة الزوجيه بيننا مدمره بسبب عملها ، ما عمرنا تغدينه او تريقنا مع بعض حتى العشاء ترجع في المغرب تعبانه وما تسوي ، والحقوق الزوجيه كذالك وغيرها من امور تربية الابناء وترتيب البيت

    • زائر 65 زائر 59 | 3:55 ص

      كم هي محظوظة ؟؟؟أم انا أم عازبة Single mother

      من قال إن هنا في البحرين لا يوجد امرأة من لا تريد أن تعمل هذا كلام فارغ.جميعهن يحتجن للعمل من أجل العيش بكرامة. وأنا الظروف حكمت علي أن أصبح أم عازبة.اربي ابني بصمت ولا أذكر لأحد أنني أم عزباء لأن هذا الأمر مازال عيبا في مجتمعنا الذي ربما قد يتغير.

    • زائر 75 زائر 59 | 4:29 ص

      ليش ماتصارحها
      هي يعني ماتشفي تتريقون مع بعض ولا تتغذون

    • زائر 88 زائر 59 | 5:05 ص

      زائر 65

      يعني شلون أم عزباء
      ؟؟
      معقوله عندش ولد أو بنت بدون زواج وتربينه بمجتمعنا المعفن هذا وساكتين عنش
      الله يساعدش
      احترم فيش انش ما رميتينه مثل هاللي ما يستحون
      سودان الووويه

    • زائر 106 زائر 59 | 6:01 ص

      لا اله

      الا الله ان عازبه يعني منفصله وش هالغباء منتفين وغباء

    • زائر 116 زائر 59 | 7:26 ص

      زائر 65

      يعني لو هدت شغلها
      جان من بيصرف على ولدها
      الشغل ضرورة للمره

    • زائر 56 | 2:59 ص

      بعض الرجال هو يطلب من زوجته تعمل لتغيير روتين الحياة ويحب يشوفها مستقلة ومعتمدة على نفسها ولها حياتها ماتكون تحت جناحه فقط
      مو دائما رغبة المراة بالعمل
      اسال مجرب

    • زائر 63 زائر 56 | 3:52 ص

      اتفق معك...الاستقلال الاقتصادي مهم للمراة

      نعم اتفق معك بأن الاستقلال الاقتصادي مهم للمراة .والرجل المتفهم يعي ذلك. المرأة ليست شريك حب وجنس بل هي شريك مكمل للمجتمع ولنفسها ثانيا.عندما تعمل المرأة فهي تعمل من أجل جني المال باستقلالية ولا تمد يدها لأحد. هذا مهم

    • زائر 146 زائر 63 | 1:01 م

      أفضل تعليق لحد الحين ... ارفع لك القبعة ... أحسنت

    • زائر 55 | 2:51 ص

      دوام المراة من ثمان لست
      وتحاسب لمسافة الطريقة تطلع من سبع
      والاطفال توديهم لامها من ست وهي قاعدة خمس الصبح
      اذا رجعت المغرب وراها كرف ثاني
      تغسيل ملابس وكوي وطبخ عشا ومقابل الزوج والاولاد
      ماعدها حياة اجتماعية ولا تواصل
      ساعة عشر خلاص انتهت
      ويوم واحد اجازة وين تلحق تنظف وتغسل وتوجب وو و و
      المراة لو ماتحتاج الشغل
      قعدت في البيت معززة مكرمة

    • زائر 96 زائر 55 | 5:26 ص

      كلام سليم 100% لانه نفس حالي????????

    • زائر 137 زائر 55 | 11:30 ص

      كلام سليم.

      نفس حالتي..

    • زائر 54 | 2:49 ص

      اتكلم عن نفسي زوجتي تشتغل تسع ساعات وساعه بريك وساعه رايحه ونص ساعه راجعه يعني 11.5 ساعه مشغوله في العمل ، حياتنا الزوجيه صفر بسبب عملها ما عمرنا تغدينه مع بعض او تريقنا ولا تعشينه لان ترجع من الشغل المغرب تعبانه والبنت قاطتنها على الوالدة والعشره الزوجيه صفر
      افكر ان اتزوج الثانيه واخلي الاولى في شغلها حق تعرف مصيرها اللي سببته الى نفسها ، توني صغير ابي استانس واحس اني متزوج صدق مو بس اسم ، وحده ما تشتغل تدلعني وتراعيني واحس معها بالحياة الزوجيه
      نصيحه الى الشباب لا تتزوجون وحده تشتغل دوام ط

    • زائر 58 زائر 54 | 3:24 ص

      عطها معاش وبتقعد في البيت ..

      تبغون الزوجة تشتغل وتستانسون بفلوسها وتالي تصيحون !!! جرب عطها معاش وبتقعد في البيت .. وخلها تعيش ملكة معززة مكرمة وتصير لك نعم الزوجة ... تفاهم وياها وعبر عن شعورك ورتبوا أموركم ... لا تخرب حياتك وتتخبط وتأذي روحك ...

    • زائر 81 زائر 54 | 4:39 ص

      . .

      ماشاءالله يعطيها معاش!!!
      البحريني جم معاشه ؟!

    • زائر 136 زائر 54 | 11:29 ص

      صج راحت الرجال

      تشتغل علشان تساعدك. . وجذي تكافأها

    • زائر 138 زائر 54 | 11:45 ص

      أكو بيتزوج الثانية !!!

      يعني عنده فلوس .. ألحين صار فقير ومعاشه على قده ؟؟ يا حبكم للتمسكن !!

    • زائر 53 | 2:47 ص

      اني اذا زوجي بيعطيني كل مصاريفي الي احتاجها من اليوم اقدم الاستقالة
      ولا هالتعب والكرف

    • زائر 79 زائر 53 | 4:37 ص

      ..

      ويش تحتاجين مثلا طياره . . وجزيره . . وقصر وخدم !!

    • زائر 154 زائر 79 | 1:28 ص

      احتاج مبلغ لقرض السيارة
      ومبلغ لمصاريف عامة وصرف للبيت

    • زائر 52 | 2:46 ص

      ناس زوجاتهم او ازواجهم يسافرون للدراسة كورس عدة شهور او سنوات
      وما يشعرون نفس الي قاله ما يحتاج ليها
      بالنهاية هي زوجته ترابطهم مفروض اقوى من مجرد لقاء ساعتين

    • زائر 51 | 2:43 ص

      تقدر تشتغل بارت تايم !! 4 ساعات و في الاخير بتاخذ 140 دينار !!

    • زائر 48 | 2:16 ص

      انا ما اعتقد ان الزوجة بحاجة الى الفلوس ادا رجلها يشتغل و راتبه زين ، تقعد في بيتها ويا اولادها و زوجها اشرف ليها واريح من الدوام

    • زائر 49 زائر 48 | 2:38 ص

      حسن بوحجي

      الفهم الخاطيء عن الزواج واستغلال طاعة أحد الأزواج أو شن الحرب في حاله عصيان أحد الأزواج هذا الذي أفسد معنى الزواج لأنه في الأساس مبني على المودة والرحمة فخير الأمور أن تطيع الزوجة زوجها في الله وكذلك الزوج يطيع زوجته في الله وهذا خير لهما

    • زائر 46 | 2:00 ص

      غريب امركم يا معشر الرجال ما يعجبكم العجب ومثل ما قالو البعض ان لم تكفيه أمرأه واحد لن تكفيه نساء العالم اجمع ليش لانه في البدايه يطلبها بيضه وطويله وتشتغل >< حشه ثلاجه مو مره __ المهم بعدين يقول لا خل شغلها ينفعها ويبي يعرس ،، وان طلب وحده قاعده في البيت بعدين يقول يبي وحده تساعده في الحياة والمصاريف وعادي يطلع وياخد وحده جديده شفنا هالنوع للأسف
      خير وش تبون

    • زائر 44 | 1:40 ص

      اصبت الحقيقه مثل حالتي بالضبط وصراحه مليت وافكر في الثانيه وخل شغلها ينفعها

    • زائر 100 زائر 44 | 5:49 ص

      اي

      هذي اللي فالحين فيه الزواج الثاني وبعدين تصيحون ما عندنا فلوس بس لزواج تطلع طلعت روح العدو ناس مريضه

    • زائر 43 | 1:37 ص

      عمل المرأه مصيبه والحياة الزوجيه تكون منتهيه في حالة ان المراه تعمل يعني بختصار انسى الراحه النفسيه لان المراه ادا تشتغل حتى مسؤليتها يتقطها عليك مثل تربية الابناء
      الاسلام صدق ما منع المراه ان تشتغل ولاكن لم يحث على عمل المراه بالعكس حبب لها الجلوس بالبيت والاهتمام بالابناء والزوج وبيتها حتى الصلاة اللي هي عمود البيت قال ليها الافضل تصليها بالبيت
      في شباب تبي تتزوج يحط شرط ان المراه تشتغل وهو ما يدري ان الشي بيطلع عليه رادي

    • زائر 47 زائر 43 | 2:04 ص

      تتوقع ميتين على الشغل احنا!!!
      والله لو ما الحاجة للعمل ما تركنا اولادنا وراحتنه في بيتنا و طلعنا للدوام.
      المرأة العاملة في نظري مرأة ميتة اكلينيكيا لأنها الفقيرة تنكرف في الدوام وتبدء مسلسل كراف ثاني في بيتها حال رجوعها من العمل.
      الرجل متنعم يرجع من الدوام ويريح لكن المرأة هيهات هيهات!!!
      تبغون تشوفونه وتقعدون ويانا ستتونه في بيوتنا ،معادلة بسيطة جدا
      لكن للأسف الرجل اصبح يعتمد على زوجته في اعالة المنزل والأولاد.

    • زائر 41 | 1:34 ص

      الحمدلله

      زوجتي ماتشتغل وراتبي ع قدي وهذا احنا عايشين مثل الناس الا نبيه ناخذه ونروح ونجي ونسافر. كل القضية (كيف تكون انت وزوجتك مدبرين لامور حياتكم) والسلام ختام

    • زائر 40 | 1:31 ص

      انا عن نفيكسي اتكلم زوجتي تشتغل تسع ساعات باليوم وعندهم ساعه ابريك يعني المجموع 10 ساعات زائد الطلع من وقت الى الشغل والرده من الشغل
      بصراحة حياتنا لا تسمى حياة زوجية ( بالاسم فقط ) البنت مفلوته عند الوالده من الصبح الى الليل ترجع تعبانه من الشغل تدور السرير حق تنام تنيم الجاهله وتنام معها
      حيتنا العاطفيه صفر ، العشره الزوجية صفر ، ماعمرنا تغديته مع بعض ولا تريقنا والمشاكل في ازدياد
      بكل صراحه افكر في زوجه ثانيه تراعيني وتدللني توني صغير واذا استمر الوضع بكون هو الخيار
      وانصح الشباب اللي

    • زائر 57 زائر 40 | 3:20 ص

      اطلب

      اطلب منها عدم العمل بكل بساطة وصحح مسار حياتكم بدل تعميق المشكلة

    • زائر 118 زائر 40 | 7:50 ص

      عندك مجال تفتح بيت غير

      تقدر تصرف على امرأة ثانية ما عندك تعيل الاولى؟
      خلها تطلع من الشغل واصرف عليها وشوف حياتك
      بدل ما تفكر تدمرها بمرت الرجل!

    • زائر 39 | 1:29 ص

      الحمد لله .. أهم شي القدرة على التوفيق
      ألاحظ من محيطي بأن النساء العاملات لهن القدرة على تنظيم أوقاتهن وتلبية احتياجات أسرهن أكثر من ربات البيوت ...
      لو كان عدد ساعات العمل أقل بالتأكيد أفضل

    • زائر 78 زائر 39 | 4:35 ص

      بالضبببط كلامش صحيح
      اني بعد لاحظت
      ترجع من الشغل وتشتغل نفس المكينة بسرعة بسرعة
      لان تدري ان مافي وقت طويل عدها
      على طول للمطبخ واثناء التجهيز تحط الثياب بالغسالة
      وتمسح هذا وتنظف هذا وتطل على هالجاهل وتغير لذاك
      عشان عقب تتنفس وتقعد شوي
      اما بعض بعض بعض ما اقول الكل
      ماتقعد الا الظهر وماليها خلق ولان عدها وقت طويل تاخذ روحها ببرود وكسل
      ويقبل الليل وهي ماسوت ليها حاجة

    • زائر 37 | 12:58 ص

      ساعات عمل المرأة
      يجب على مجلس النواب مناقشة عدد ساعات عمل المرأة في القطاع الخاص بحيث لا تتعدى الساعة الثالثة والنصف عصرا على الأقل لكي تستطيع ان تلبي الكم الهائل من المسؤليات تجاه عائلتها لأنها المحرك الرئيسي في المنزل والرجل لا يقوم بربع ربع ما تعمله المرأة ولكل من يشكك في اخلاص المرأة البحرينية بالذات تجاه اولادها وزوجها وبيتها فهو واهم لأن هناك القلة القليلة فقط من تقصر تجاه عائلتها

    • زائر 34 | 12:42 ص

      انا اتمنى زوجتي تشتغل مع الوقت و اليهال دابت المتعة بينا و باعترافها بعد و اعترافي فلو تشتغل بكون فرصة لتغيير الجو بينا و الاهم المساعدة في بناء حياة سعيدة لاولادنا

    • زائر 36 زائر 34 | 12:57 ص

      الزوجة مكانها البيت

      تربية الأطفال واهتمامها بزوج أحسن من العمل فإذا الزوج حس بفراغ نظر إلى الزوجه الثانيه فزوجه لاتقصر عن زوجها وابنائها من ناحية نظريتي

    • زائر 38 زائر 34 | 1:17 ص

      الزوج و الزوجه كلاهم يكمل الآخر

      انا اقول كل الرجل الناجح واره امراه ناجحه في بيتها وعملها الله يسعد كل زوج مخلص إلى زوجته وزوجه مخلصه إلى زوجها و العمل ليس مقياس

    • زائر 131 زائر 34 | 10:29 ص

      سافروا مع بعض

      غيروا جو جددوا حياتكم مليون الف طريقة وإذا كلش دور ليها شغل بس لا تقعد تصيح بعدين

    • زائر 31 | 12:24 ص

      ًاقتراح

      يجب تحديد ساعات العمل في القطاع الخاص كحد اقصى دوام المرأة للساعه٣ لان المرأة عليها التزامات اكثر من الرجل

    • زائر 28 | 12:18 ص

      والله كيفكم

      هالوقت ما يحمي المرة الا شغلها، صح المرة محتاجة ظهر رجال يسندها لكن اذا جا رجال معاشه ضعيف ما يقدر يخلي معاشه لنهاية الشهر من المتطلبات اللي على ظهره فهي تكون له عون وسند
      وفي نفس الوقت تحقق طموحها
      اذا كان يحبها ومتفاهم معاها يصبر عليها

    • زائر 76 زائر 28 | 4:31 ص

      ...

      90% من النساء الي يشتغلون مو علشان يساعدون الزوج . . علشان يكون عندها راتب وتاخد مصروفها من الزوج بعد

    • زائر 126 زائر 76 | 9:23 ص

      وشهالهرار اللي تهره ،،،، اني اشتغل وعمري ماخذيت مصروف من زوجي وفلوسي وفلوسه واااحد وعمري ما حاسبته ولا حاسبني وسعيدين في حياتنه ومتفاهمين

    • زائر 97 زائر 28 | 5:33 ص

      النفقة واجب على الرجل

      لو المرة تدخل الف كل شهر من راتبها تعتبر النفقة واجب شرعي على الرجل وحرام يتهرب منه بحجة انه زوجته تشتغل وتدخل معاش ولو يدفع له اقل القليل

    • زائر 27 | 12:16 ص

      كل عائلة وظروفها وكل عائلة تختلف عن الباقي وليس بالضرورة ما يناسبك انت يناسب الجميع الحياة بها ألوان مختلفة كل يختار لونه المفضل

    • زائر 25 | 12:08 ص

      معظم الزوجات يرغبون في العمل للإستقلال بمصروفها و ليس مساعد الزوج ، ظروف الحياة و مساعدة الزوج هي مجرد عذر للهروب من أجواء المنزل و تربية الأولاد ، إذا كانت الزوجة لا ترجع إلا المساء و تذهب مباشرة إلى بيت أهلها ثم تعود للمنزل متأخره و تطالب الزوج بالجلوس معها في ساعات فراغها و لا تراعي رغبات الزوج من خروج من المنزل أو الذهاب للجلوس مع الأصدقاء ، و يظل البيت خرابه بالأسابيع أو يضطر الزوج للعمل داخل المنزل من أجل الحفاظ على رتابته و الرجل الشهم لا يطالب زوجته بالمساعد في المصروف أو العمل .. تجربتي

    • زائر 33 زائر 25 | 12:32 ص

      تعليقك لفت إنتباهي ..

      ملاحظة في محلها .. دائما" نقول عمل المرأة لمساعدة الزوج .. بس الحقيقة إن بخل الزوج هو السبب .. حتى تصرف على نفسها بنفسها .. وش هالحالة مع هالأزواج ؟؟!! رضينا بالهم والهم ما رضى فينا !!!

    • زائر 24 | 12:08 ص

      لا امان للرجال

      و الا الزوج الي يجبر زوجته تستقيل و تنتبه لبيتها و اولادها و لما يكبر يرجع مراهق و يتزوج عليها و يرميها بدون عائل و لا راتب

    • زائر 98 زائر 24 | 5:42 ص

      اي والله

      مالهم أمان كل وحده أظل ع شغلها الشغل اهو أمانها للمستقبل اما الزوج غسلو أياديكم

    • زائر 119 زائر 24 | 8:00 ص

      حبيبتي أمي

      كانت دائما اتقول لنا شهادتكم وعملكم هم سلاحكم في الحياة،والحمدلله لو يخيروني بين عملي او زوجي،أختار عملي،رغم التعب في العمل لكن بنفسي ومعاملتي مع الناس احوله لمتعة

    • زائر 23 | 12:06 ص

      رجال المطنزة

      بعض الرجال يشترطون ان تعمل الزوجة لتساعدهم و يرفضون ان يرتبطوا بفتاة لا تعمل كي لا يتحملوا مصاريفها

    • زائر 22 | 12:05 ص

      ياليت

      لو كان زوجي يصرف علي و على أولادي بالكامل ما احتجت للعمل أبدا و كنت أعيش لبيتي و أولادي فقط

    • زائر 21 | 12:03 ص

      بخل الزوج

      كيف تستطيع المرأة ان تعيش اذا كان زوجها لا يعطيها أدنى متطلبات الحياة من ملبس و مأكل و مسكّن بل ايضا هي من تصرف عليه احيانا و هو مشغول بنفسه فقط

    • زائر 50 زائر 21 | 2:40 ص

      موظفة ف الحكومة

      وابحث ع زوج مثالي اساعده ويساعدني ف الحياة القاسية

    • زائر 20 | 12:03 ص

      شرط العقد

      في زوجات شرطها للزواج الشغل عساه لو شغل في اي مكان وهو يقبل المفروض يحط شرط بما لا يتعارض مع الاسرة ووقتها فضلا عن حقوقه كزوج مو بعدين يجي يصيح

    • زائر 19 | 12:02 ص

      ليس كل عمل تعمل به المرأه عمل

      بعد الأعمال التي تمتهن المرأه فيها تسليه وخروج من واقعها المرير لبثت لذاتها أولا وللناس ثانيا أنها انسانه مستقله ولها كيانها وفي الواقع تعتبر بلا معنى....

    • زائر 18 | 12:01 ص

      يشترط تشتغل وبعدين يصيح

      اذا قعد يدور زوجة خل في باله يبغي وحداه تشتغل وبعدين يجي الجد ويكتشف انه اخذ الدوام مو الزوجة خصوصا اذا طلع دوامها في وقت وهو دوامه في وقت غير، وهي ما ترضى تفنش بحجج كثيرة وطبعا الحقيقة انها تقدم عملها على اسرتها وأولادها

    • زائر 17 | 11:51 م

      والله اذا الراتب يسوى

      فهي المستغنية عنه وما تحتاجه
      واذا الراتب ما يسوى تقعد في بيتها رتربي عيالها احسن ليها

    • زائر 16 | 11:42 م

      العمل ليس عيبا وانما العيب ان لا تستقر مع عائلتك

      عمل الزوجه لا باس به ولا كن هل تامن بان لا ينعكس ذالك على حياتهم الزوجيه واستقرارها. كما ان المال ليس كل شي في الحياة والاهم هو الراحه النفسيه والاستقرار العائلي حتى لو كانت فقير فالفقر ليس عيبا وانما العيب ان لا تلاقي الراحه والايستقرار وتربيه صالحه

    • زائر 15 | 11:40 م

      ..

      هذا الموضوع بالغ الأهمية ان قصدنا مناقشته كمشكلة اجتماعية، العمل محتوم على المرأة في عصرنا هذا انما الاسلوب الذي كتب فيه الموضوع سيء جدا ولا يتسبب الا بزرع التوتر بين الأزواج ..

    • زائر 13 | 11:30 م

      انا زوجي مو راضي اشتغل مع ان راتبه على قد حاله بس الحمدلله مكفينا وموفينا وانا عندي عدة مصادر اعمال احصل منها مايجعلني استقل في مصروفاتي اليوميه والسبب انه زوجي مايبيني اشتغل بين رجال في شركات او بنوك ويرتاح بشوفتي مع عيالي اذا يرجع البيت يحس بالأمان دام هذا مريحنه انا مرتاحه الحمدلله.

    • زائر 26 زائر 13 | 12:08 ص

      بصراحة ؟!!

      هذا الكلام العدل .... انا ما أتحمل أشوف دمعة زوجتي على خدها لأن فلان او فلانة من المسؤولين ضاغط عليها في العمل او قايل ليها كلام يسم البدن ... والله تعيش فقيرة وعلى قد الحال تباريني وتباري عيال أحسن من أطلع من طوري و اروح أذكر المسؤول او المسؤولة بحليب ( أ م ه م ) إللي شربوه .

    • زائر 151 زائر 13 | 2:28 م

      خوش خوش
      هالنمونة النسوان السنعين

    • زائر 11 | 11:24 م

      اذا كان الراتب يسوى تشتغل غير جدي تقعد احسن في البيت

    • زائر 12 زائر 11 | 11:29 م

      البحرين

      الحياة في هذا البلد بالذات مشكل الرواتب ضعيفه فتطر الزوجه العمل صف مع الرجل ومشقة المصاريف

    • زائر 10 | 11:17 م

      عمل المرأ اصبح ضروره في هذا العصر كما هو عمل الزوج في المنزل اصبح ضروري لتغطية غياب الزوجة ومساعدتها في امور المنزل مثل غسل الملابس وكنس وتدريس الاولاد والطبخ اذا لزم الامر

    • زائر 9 | 11:14 م

      هي بعد ما تحتاجك هههههه

    • زائر 128 زائر 9 | 9:30 ص

      هههه

      إي والله، الله يخلي شغلها عشان تهتم في روحها وتدلل روحها ولامنت صاحبنا التعبان.

    • زائر 8 | 11:13 م

      في رأيي

      اذا كان راتب الناس مثل راتبك أيها الكاتب حينئذ ماراح الناس تفكر في زوجات عاملات. اما اذا كان راتب اغلب الناس مثل راتبي ورائهم كوم عيال في رأيك كيف ممكن يفكر الشاب في زوجة المستقبل ؟

    • زائر 7 | 11:12 م

      غباء

      كل شي يبي الطمع عندهم

    • زائر 6 | 11:12 م

      اهم شي ...

      اهم شي ... يا عمي

    • زائر 5 | 11:10 م

      الحياة صعبة

      كل زوجة تحب اسرتها بس الحاجة تستلزم عمل الزوج والزوجة

    • زائر 30 زائر 5 | 12:24 ص

      صح ..

      ما في وحدة ترفض الراحة والعز وتكون ملكة في بيتها .. بس إذا ظروف الحياة صعبة تضطر للعمل ..

    • زائر 4 | 11:09 م

      التوفيق بين الامرين مهم

      المشكلة تكمن عندما ( تقنع ) الموظفة نفسها بان العمل اهم من الزوج او الأولاد ...
      انا لست ضد طموح المرأة ، يجب إيجاد حدود ل العمل

    • زائر 14 زائر 4 | 11:33 م

      البعض

      البعض من النساء عندهم العمل ليس اضافه او مساعده بقدر ما هو هروب من جو البيت
      والالتزام وبالخصوص رعاية الاطفال

    • زائر 141 زائر 4 | 12:17 م

      ﻻ تلومون الزمن.

      ادانى مااشتغل .والرجل مايدري عنى .حياتى خط احمر .عﻻقتى فيه نفس الاغراب سﻻم وعليكم السلام والسبب شغله هو ..امرار اقعد بروحي نفس الطوفه يجى وينام ليوم ثانى وانى مااشتغل .هو دوامه الى 5 المغرب ...ياريت اشتغل على الاقل اشوف الناس واغير من هالحبسه.

    • زائر 3 | 11:08 م

      ضنك الحياة

      انا عن نفسي انا راغب انها تشتغل لتساعدني في ضنك الحياة ولا انزعج منها اذا كانت متعبة!

    • زائر 29 زائر 3 | 12:22 ص

      عجبتني صراحتك ..

      فعلا" ... الزوجة ما تبغى غير التقدير من زوجها .. خصوصا" لما يكون شغلها حتى تشاركه في أعباء الحياة القاسية ..

    • زائر 2 | 11:06 م

      ياعيني

      ليش المرأة تشتغل مو عشان تساعد زوجها ..... بعد تقعد ملكة مدلدلة وهو يصرف عليها احسن .... عن عوار القلب وزحمة الشوارع ومقابل المتردية والنطيحة ....

    • زائر 1 | 11:04 م

      والحل

      الا ماتشوف زوجها والا معتمد عليها في كل شي وهو بس حده شغل وكل اشغال الدنيا على راسها

    • زائر 32 زائر 1 | 12:32 ص

      صح

      حتى احنا ربات البيوت تشتكي من الزوج لاهي ما يدري عن شي. . بس للغير ..

    • زائر 45 زائر 32 | 1:44 ص

      الزوجه تتطرا تشتغل كان تؤمن احتياجاتها خاصه ادا كان الزوج راتبه لا يكفي ومافي امان للرجال كلش رماها ببيت اهلها لا نفقه ولا مصروف فيكون لها مركزها وراتبها كان ما تطرا تطلب مساعده احد ويمن عليها بما يعطيها وبالنسبه للنساءالذين يعملون اعرف العديد منهن من يعمل ويقوومون باعمال المنزل وتدريس الاطفال فالمراه دائما من تتحمل المسؤوليه وبالاخير تتهم بالاهمال ولدي قناعه بان معشر الرجال لا يملي عينهم شيئا ولا يعجبهم العجب يريدون زوجه اليه تنفذ فقط اوامرهم

    • زائر 143 زائر 1 | 12:32 م

      المرأة

      يجب على الحكومة تسمح للمرأة بتقاعد عن العمل خلال ١٠ سنوات

    • زائر 156 زائر 143 | 6:19 ص

      تزوجت وكنت خجوله جدا من طلب المال من زوجي وهو لا ينتبه لذلك من كنت استلم راتب شهري من اهلي أحسدعليه حتى وصلت لمرحلة أن لا دينار بجيبي صبرت حتى صار عندي أولاد وبت انحرج من طلباتهم في غياب زوجي لأني ﻻادري كيف أغطيها وهي طلبات براده يعني بسبطه جدا أضطررت للعمل حتى لا اتأذى نفسيا أكثر الآن كل مصاريف الاولاد أصبحت أغطيها حتى المصروف اليومي والشهري واللبس هو فقط يتكفل بإطعامنا وصل راتبه حتى الان الى الألف دينار ولا زيادة في الصرف وإنما زيادة في القروض على الأستثمارات الفاشله دعواتكم له

اقرأ ايضاً