العدد 4909 - الأحد 14 فبراير 2016م الموافق 06 جمادى الأولى 1437هـ

بلتون المصرية: ندير صفقات استحواذ واندماج بأكثر من 60 مليار جنيه خلال 2016

 

قال العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة إن شركته التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس تدير نحو 10 صفقات استحواذ واندماج هذا العام بأكثر من 60 مليار جنيه (7.7 مليار دولار) في 6 قطاعات.

وأضاف باسم عزب العضو المنتدب لبلتون المالية في مقابلة مع رويترز هي الأولى مع وسائل الإعلام منذ استحواذ ساويرس وأكت المالية على بلتون في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بقيمة 650 مليون جنيه أن الشركة تستهدف زيادة أصولها المدارة هذا العام لتصل إلى 50 مليار جنيه من 30 مليارا حاليا.

وبلتون المالية القابضة هي احدى أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

وقال عزب خلال المقابلة التي جرت بمقر الشركة في القاهرة "حجم الشركة سيتغير تماما بإذن الله هذا العام. عدد العمليات زادت في بنك الاستثمار. نعمل كمستشار مالي لنحو 10 صفقات استحواذ واندماج بأكثر من 60 مليار جنيه هذا العام في قطاعات الغذاء والتجزئة والعقارات والتغليف والبنوك والغزل والنسيج."

وأوضح أن بعض أطراف صفقات الاستحواذ والاندماج شركات اقليمية وأجنبية.

ومضى قائلا "نستهدف أيضا زيادة الأصول التي نديرها من 30 مليار جنيه حاليا إلى 50 مليار جنيه بنهاية العام من خلال زيادة محافظ وصناديق الأسهم محليا وإقليميا بالاضافة لزيادة عدد صناديق المؤشرات."

وتمر مصر بمصاعب اقتصادية منذ انتفاضة يناير كانون الثاني 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما. وأدت القلاقل الأمنية والسياسية منذ ذلك الحين إلى إحجام المستثمرين الأجانب والسياح الذين تعتمد عليهم مصر كمصدر للعملة الأجنبية عن المجيء.

لكن الحكومة تسعى جاهدة لإقالة الاقتصاد من عثرته وإنعاش الاستثمارات ومساعدة الشركات على النهوض من جديد.

وفي إطار مساعيه لتنشيط الاقتصاد أصدر البنك المركزي المصري في مطلع العام عددا من الضوابط الجديدة تستهدف تشجيع البنوك على إقراض الشركات واستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها وحمايتها من المخاطر التي قد تتعرض لها.

وقال عزب "أنا مقتنع أن هذا هو وقت الاستثمار وأي مستثمر عنده حنكة سيعرف أنه ليس هناك وقت أفضل للشراء من الآن."

* خطط وآفاق

وقال عزب لرويترز إن بلتون تستهدف دخول مجال الاستثمار المباشر خلال 2016 بحوالي ملياري جنيه مع مستثمرين آخرين في القطاع العقاري والتجزئة.

وأضاف "سنتوسع هذا العام في جميع أنشطة الخدمات المالية غير البنكية سواء من خلال الاستحواذ على شركات في هذه المجالات أو من خلال إنشاء شركات جديدة. السيولة لدينا في حدود 250 مليون جنيه ورأسمالنا 325 مليون جنيه.

"سنعمل بإذن الله على زيادة رأسمال الشركة هذا العام من خلال طرح أسهم الزيادة في البورصة لتمويل التوسعات التي نستهدفها."

وتشمل المجالات المالية غير المصرفية مجالات التأمين والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم وغيرها من المجالات.

وأضاف عزب أن بلتون ستطلق "صندوقين آخرين على الأقل للمؤشرات خلال 2016... حتى ينجح الصندوق الأول لابد أن تكون هناك صناديق مؤشرات أخرى لكي تكون هناك سوق."

وفي يناير كانون الثاني من 2015 أطلقت بلتون أول صندوق للمؤشرات في مصر وهو ما سمح بظهور "صانع السوق" لأول مرة أيضا في البورصة المصرية مما عزز من وجود أدوات استثمارية جديدة في السوق. لكن الصندوق لم يحقق بعد النجاح المتوقع.

وصناديق المؤشرات هي صناديق استثمارية مفتوحة تتبع حركة مؤشر معين ويجري تقييد الوثائق المكونة لها وتداولها فى سوق الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات.

وأكد عزب على أن شركته لديها خطط للتوسع خارج مصر تسعى لتنفيذها، لكنه رفض الخوض في أي تفاصيل بشأن هذه الخطط.

ووافق البنك التجاري الدولي الليلة الماضية على بيع ذراعه الاستثماري سي.آي كابيتال لساويرس الذي يمتلك من خلال شركته التابعة أوراسكوم للاتصالات والإعلام 81.3 بالمئة من أسهم بلتون.

وبدا عزب متفائلا بنتائج الصفقة قائلا "إذا تم الإندماج مع سي.آي كابيتال يمكننا أن نعمل معا الكثير.

"في مجال السمسرة ستكون حصتنا السوقية نحو 25 بالمئة وهذا سيجعلنا رقم واحد في السوق وأيضا في مجال إدارة الأصول. سيكون هناك بنك استثمار منافس وقوي جدا في السوق."

(الدولار= 7.83 جنيه مصري)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً