العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

اتفاق للتعاون الجمركي بين السعودية ومصر

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

وافق مجلس الوزراء السعودي أمس على إضافة وزارة التعليم إلى عضوية اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للسلامة المرورية، كما وافق خلال جلسته في الرياض أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على اتفاق التعاون الجمركي بين المملكة ومصر ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (16 فبراير / شباط 2016).

وأطلع خادم الحرمين المجلس على نتائج استقبالاته لرئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، ووزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زهاو، الذي سلمه جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة بمناسبة الذكرى الـ150 لتأسيس الاتحاد.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي، في بيان عقب الجلسة، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء استعرض عدداً من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، بخاصة تطورات الوضع في سورية، والجهود الدولية لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ورحب في هذا السياق بالبيان المشترك الصادر عن اجتماع دول التحالف الدولي حول التعاون لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي، الذي عقد بمقر حلف «الناتو» في بروكسيل، ورأس وفد المملكة فيه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

كما أعرب المجلس عن تقدير المملكة لما عبر عنه وزراء الدفاع بحلف «الناتو» من إشادة بالخطوات الرائدة التي أقدمت عليها المملكة بإنشاء تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب، وأن ذلك سيكون داعماً للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي. ونوه باجتماعات مجموعة الدعم الدولية لسورية التي عقدت في ميونيخ بمشاركة 17 دولة، إضافة إلى الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وما تضمنته الاجتماعات من مداولات حول معالجة الوضع المتأزم في سورية.

واطلع المجلس على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها مواضيع اشترك مجلس الشورى في دراستها، وانتهى إلى ما يأتي: وافق مجلس الوزراء على إضافة وزارة التعليم إلى عضوية اللجنة العليا المشكلة بموجب البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء الرقم (350) وتاريخ 3/11/1434هـ للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية.

ووافق المجلس على تفويض وزير الدفاع - أو من ينيبه - التباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة كوريا الجنوبية حول حماية المعلومات العسكرية المصنفة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وبعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، قرر مجلس الوزراء حذف الفقرة (10) من البند (أولاً) من قراره الرقم (77) وتاريخ 2/6/1417هـ، الخاصة باعتبار محمية (الجندلية) ضمن المناطق المحمية وتسليمها لوزارة الزراعة لتكون منطقة مراعٍ يطبق عليها نظام المراعي والغابات.

ووافق على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - أو من ينيبه - التباحث مع الجانب الدنماركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتقني بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، ووزارة التعليم العالي والعلوم في الدنمارك، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وقرر بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى الرقم (101/55) وتاريخ 29/12/1436هـ، الموافقة على اتفاق التعاون الجمركي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مصر، الموقعة في القاهرة بتاريخ 28/5/1436هـ، وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

وبعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الرقم (3ـ1/37/ د) وتاريخ 25/2/1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على برنامج التشغيل الذاتي للهيئة العامة للغذاء والدواء، كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية ـ أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب النيكاراغوي في شأن مشروع اتفاق عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة نيكاراغوا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية. وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان - أو من ينيبه - بالتباحث مع المنظمة الدولية للهجرة في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، والمنظمة الدولية للهجرة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً