العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية... جدل حول منع قروبات «الواتس آب» بين الطالبات والمعلمات بـ«الشرقية»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أثار قرار في مدارس البنات بالمنطقة الشرقية لجميع المراحل التعليمية بمنع القروبات عبر برنامج التواصل الاجتماعي « الواتس اب» بين الطالبات والمعلمات وبين المعلمات والامهات، الجدل بين أوساط المعلمات وأمهات الطالبات، حيث تلقت الطالبات والمعلمات تعليمات بذلك بحسب قرارات إدارات المدارس ، وفق ما نقلت صحيفة "المدينة " السعودية اليوم الثلثاء (16 فبراير / شباط 2016).

وأشارت إحدى المعلمات (رفضت ذكر اسمها) ان قرار منع القروبات هو الافضل حيث ان المعلمة تفقد خصوصيتها خارج الدرسة، وتقلل من هيبة المعلمة حينما تكون في قروب مع الطالبة، إضافة الى ان جميع الملاحظات والتعليمات ينبغي ان تذكر اثناء الدوام الرسمي في المدرسة وداخل الفصل خلال الحصة المدرسية فقط حتى لا يكون هناك تساهل من قبل بعض الطالبات .

وقال سعيد الباحص المتحدث الرسمي بإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية: إن قرار منع القروبات بين المعلمات والطالبات او الامهات، هو قرار يصدر من الوزارة ولا يصدر من ادارات التعليم. « المدينة» تواصلت مع المتحدث الاعلامي لوزارة التعليم مبارك العصيمي ولم يجب على الاتصال والاستفسارات المرسلة له!. وبينت الطالبة هناء العيسى بالمدرسة الثانوية الرابعة بسيهات ان جميع الطالبات تلقّين تعليمات من ادارة المدرسة بمنع انشاء قروبات مع المعلمات، وحذف القروبات التي أنشئت مسبقًا وبعضها تم اختصارها على الطالبات فقط دون المعلمات.

وقالت الطالبة نور الغامدي بالمتوسطة الخامسة بالدمام: إن معلماتنا انسحبن من القروبات رغم اننا نحتاج وجودهن معنا في القروب، لتلقي بعض المعلومات التي قد تغيب عنّا في الحصة، إما لضيق الوقت أو لغياب بعض الطالبات او استكمال بعض الواجبات المنزلية . في حين استنكرت إحدى الأمهات هذا القرار وقالت: ما المانع من وجود قروبات تجمع الطالبات بمعلماتهن حيث تعتبر هذه القروبات مفيدة جدًا للطالبة وتسهل عليها بعض المهام لاسيما للطالبات المتغيبات وكذلك في فترة الامتحانات حيث تتلقى الطالبات الملاحظات من معلماتهن وما الجدوى من قرار منع القروبات؟.

وذكرت سارة الدوسري ابنتها التي تدرس في المرحلة الابتدائية ونظرًا لمرضها تضطر للغياب كثيرًا عن المدرسة وترى ان القروبات سهلت الكثير عليها لاستكمال ماينقص ابنتها من واجبات ومراجعة وملاحظات مباشرة من المعلمة تكون لكافة الطالبات دون ان نقع في حرج من سؤال المعلمة بشكل خاص ونتمنى العدول عن هذا القرار الذي لا يصبّ في مصلحة الطالبة .

الجدير بالذكر أن « القروبات» التي تنشأ عبر برنامج التواصل الاجتماعي « الواتساب» تم إنشاؤها بين الطالبات والمعلمات منذ اربع سنوات وتم منعها مؤخرًا!!.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً