العدد 4910 - الإثنين 15 فبراير 2016م الموافق 07 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس المجلس الأوروبي يحذر من عزل اليونان ويدعو للوحدة الأوروبية

صرح رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الثلثاء (16 فبراير/ شباط 2016)، في أثينا بأن استبعاد اليونان من منطقة الشينجن بسبب أزمة الهجرة لن يحل أي مشكلة.

وقد اتهمت عدة دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي اليونان بأنها لا تفعل شيئا لوقف تدفق المهاجرين الذين ينتقلون بعد ذلك إلى أنحاء أخرى من أوروبا، كما دعت لغلق فعال لحدود اليونان.

وقال توسك للصحفيين عقب لقائه مع رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس "استبعاد اليونان من منطقة الشينجن لن يحل أي من مشاكلنا، أنه لا ينهي الحرب في سورية ولا يوقف جاذبية أوروبا لدى اللاجئين".

وأضاف توسك أن أزمة الهجرة "تختبر وحدتنا لأقصى مدى".

ويشار إلى أن توسك يقوم بجولة في العواصم الأوروبية قبل قمة زعماء الاتحاد هذا الأسبوع، في محاولة لحشد الدعم لوحدة الاتحاد الأوروبي في ظل تفاقم الفجوة بين دول الكتلة بسبب أزمة الهجرة، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه بريطانيا لإجراء إصلاحات مثيرة للجدل قبل إجراء استفتاء على عضويتها في الاتحاد.

وقال تسيبراس إن الاتحاد الأوروبي لم يواجه تحديات صعبة مثل هذه من قبل، ودعا للوحدة " مضيفا " إنه ليس وقت الخروج ولكن وقت اتخاذ الإجراءات المشتركة".

وتأمل الدول في التوصل لاتفاق بشأن إصلاحات بريطانيا خلال القمة.

ومن المتوقع أن تركز القمة فيما يتعلق بأزمة الهجرة على تطبيق خطوات تم الاتفاق عليها مسبقاً، تشمل جهود السيطرة على تدفقات المهاجرين عبر اليونان إلى شمال أوروبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً