العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

الأمم المتحدة تدعو العراق إلى تكثيف الجهود بشأن ملف المفقودين الكويتيين

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش أمس الثلثاء (16 فبراير/ شباط 2016) الحكومة العراقية إلى تكثيف الجهود في ملف البحث عن المواطنين الكويتيين المفقودين والممتلكات الكويتية المفقودة.

وقال كوبيش في كلمة له في مجلس الأمن حول التقرير التاسع للأمين العام عملاً بالقرار 2017 بشأن مسألة المفقودين الكويتيين والرعايا الأجانب والممتلكات: "إن التعاون بين الكويت والعراق بهذا الشأن مستمر في الوصول إلى آفاق جديدة". وأوضح "خلال الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة بين الكويت والعراق وقع الطرفان اتفاقيات تشمل العديد من المجالات بما في ذلك الشباب والرياضة والتفتيش والرقابة بالإضافة في مجال الاتصال". وأشاد المسئول الأممي بهذه الشراكة المتنامية بين الكويت والعراق معتبراً ذلك "امر يستحق الثناء".

وقال كوبيش "إن هذا الأمر من المؤشرات القوية التي تؤكد أن العداوات التي كانت في الماضي يمكن التغلب عليها من أجل بناء مستقبل أفضل مبني على علاقات حسن الجوار"، بحسب ما نقله موقع قناة "الكوت" الكويتية. إلا أنه دعا الحكومة العراقية إلى تحقيق نتائج ملموسة بشأن قضية المفقودين التي وصفها "بالقضية الإنسانية" من أجل تطبيع العلاقات الثنائية، مؤكداً استمرار الالتزامات الدولية على الحكومة العراقية بهذا الشأن.

من جانبه أكد مندوب العراق لدى الامم المتحدة محمد الحكيم في كلمته أمام مجلس الامن التزام بلاده "قانونياً وإنسانياً" بشأن تحقيق التقدم في ملف المفقودين الكويتيين. وأوضح ان وزارة الخارجية العراقية لم تتوقف في نشر الاعلانات والبيانات في الصحف المحلية لدعوة كل من لديه معلومات عن أماكن دفن المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية والارشيف الوطني بالتقدم اليها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً