العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

الأمم المتحدة: نحو 50 ألف سوري باتوا بلا مأوى إثر تكثيف العمليات العسكرية جنوب البلاد

قالت الأمم المتحدة في بيان اليوم الأربعاء (17 فبراير/ شباط 2016)، إن نحو سبعين ألف سوري فروا من منازلهم خلال الأشهر الثلاثة الماضية إثر تكثيف العمليات العسكرية في جنوب سورية، محذرة من أن قرابة خمسين ألفاً منهم باتوا من دون مأوى.

ونقل البيان عن إدوارد كالون المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الاردن، قوله ان "تكثيف القصف المدفعي والجوي في جنوب سوريا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية ادى الى تشريد عدد ضخم من المدنيين".

واوضح كالون ان "حوالي سبعين الفا فروا من منازلهم وتعرض كثيرون للتشريد للمرة الثانية أو الثالثة في سعيهم للوصول إلى مناطق آمنة".

وحذر من ان "حوالي خمسين ألف شخص من أولئك الأفراد سيبقون دون مأوى في ظل الظروف الجوية القاسية وبرد الشتاء القارس".

وكثف الجيش السوري مؤخرا عملياته العسكرية في المنطقة الجنوبية في ريفي درعا والقنيطرة، مدعوما بغطاء جوي روسي، وأحرز تقدما كبيرا واستعاد السيطرة على قرى وبلدات عدة.

من جهة اخرى، اشار كالون الى "تعليق توفير الخدمات الأساسية نظرا للقصف الجوي وتعرض أكثر من خمسة مرافق صحية للدمار في الأشهر الماضية، ما أدى إلى توقف أعمالها بشكل جزئي أو كامل".

واضاف ان "قوافل إضافية من المساعدات ارسلت خلال الأسبوعين الماضيين لتزويد أكثر من سبعة آلاف طفل و25 ألف شخص بالغ بالبطانيات والملابس الشتوية واللوازم المنزلية وضرورات الحياة".

واشار الى انه "تم ارسال نحو 25 ألف طرد من اللوازم الصحية للأسر التي تضم أطفالا رضعا، إلى جانب تزويد أكثر من 13 ألف شخص بحصص غذائية تكفي لشهر واحد".

وتخطط الأمم المتحدة لتوفير حصص غذائية إضافية لنحو 55 ألف مشرد وتوفير لوازم منزلية اساسية لقرابة مئة ألف شخص جنوب سوريا، بحسب البيان.

وعبرت المنظمة عن "القلق البالغ حيال التكلفة الإنسانية لما يجري من قتال بين الحكومة السورية وقوى المعارضة" مؤكدة "الضرورة الملحة للتوصل إلى حل سياسي والانتقال الفوري إلى مرحلة توقف كامل لكافة العمليات". وحضت "كافة أطراف النزاع إلى إنهاء الهجمات غير المشروعة وحماية المدنيين والبنية التحتية للمدن".

وادى النزاع الدائر في سوريا منذ آذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 260 الف شخص وتهجير اكثر من نصف السكان وتعرض مناطق كاملة للدمار، في اضخم مأساة انسانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، بحسب الامم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً