العدد 4911 - الثلثاء 16 فبراير 2016م الموافق 08 جمادى الأولى 1437هـ

مبعوث للأمم المتحدة: ندعم تشكيل حكومة وحدة فلسطينية

أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف اليوم الأربعاء (17 فبراير/ شباط 2016)، عن دعم مساعي تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وحث ملادينوف، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مدينة غزة، على ضرورة تحقيق المصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح" للوصول إلى تحقيق الوحدة الوطنية "على أساس الديمقراطية".

وقال: "ندعو فتح وحماس إلى الاستمرار في جهود المصالحة التي بذلت في الدوحة مؤخراً للوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وفق برنامج منظمة التحرير الفلسطينية من أجل تلبية مطالب الفلسطينيين".

وشدد ملادينوف على ضرورة فتح المعابر الحدودية ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وتسهيل حركة دخول وخروج البضائع من وإلى القطاع.

وأكد على استمرار دعم الأمم المتحدة لعمليات إعادة إعمار قطاع غزة عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير عليه صيف عام 2014، مشيراً إلى تحقيق "تقدم ملموس" بهذا الصدد.

وقال: "أجريناً تقييماً في الأمم المتحدة، فوجدنا أن 150 ألف شخص في غزة استلموا موادا لإعمار بيوتهم"، داعياً إلى تثبيت استمرار اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف أن "استمرار حفر الأنفاق وإطلاق الصواريخ لا يساعد في التوصل إلى هدوء في قطاع غزة".

ودعا منسق الأمم المتحدة القادة من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "إعادة الوضع إلى ما كان عليه بما يسمح باستئناف عملية السلام والمفاوضات المباشرة بينهما".

وكان ملادينوف وصل أمس إلى قطاع ‏غزة عبر معبر (بيت حانون/ايرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية لمعاينة عمليات إعادة إعمار القطاع التي تتم بوساطة من الأمم المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً