العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

الإمارات تقدم للبحرين منحة بقيمة 918 مليون دولار لتوسعة المطار

تشكل 40 % من التزامها ببرنامج «التنمية الخليجي»

رئيس الوزراء وولي العهد يطلعان على تفاصيل المبنى الجديد للمطار   - بنا
رئيس الوزراء وولي العهد يطلعان على تفاصيل المبنى الجديد للمطار - بنا

أفاد مسئول إماراتي أمس (الأربعاء) بأن بلاده قدمت للبحرين منحة بقيمة 918 مليون دولار أميركي للمساهمة في مشروع توسعة المطار الذي تبلغ كلفته 1.1 مليار دولار.

وقال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد السويدي في تصريحات للصحافيين على هامش تدشين مشروع تطوير مطار البحرين الدولي إن المساعدات الإماراتية تأتي في سياق التزامها ببرنامج المساعدات الخليجية الذي أقرته دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر السويدي «التزامنا يأتي ضمن برنامج التنمية الذي التزمت به دولة الإمارات في العام 2013 بمليارين ونصف المليار دولار، وهذه المنحة عن برنامج يمتد على عشر سنوات بواقع 250 مليون دولار كل عام، غطينا فيه عدة مشاريع وهذا المشروع يأتي ضمن هذه المنحة».

وصندوق أبوظبي للتنمية هو مؤسسة وطنية غير ربحية ذو كيان مستقل مملوك من قبل حكومة أبوظبي، تأسس في العام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية على تحقيق التنمية بتقديم العون لها في صورة قروض ميسّرة ومِنح.

وأشار المسئول إلى أن الصندوق بصدد تمويل مشروعات أخرى تتركز في قطاعات النقل والإسكان والطاقة والطرق، ولم يفصح المسئول عن المبالغ التي التزمت بها الإمارات لغاية اليوم. لكن السويدي أكد أن المساعدات المقدمة لإنشاء المطار تشكل نحو 40 في المئة من إجمالي المساعدة التي التزمت دولة الإمارات بتقديمها.

وكان الصندوق أعلن في 2015 أنه قدم نحو 55 مليون دينار لإنشاء مشروع مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب الجديد بمنطقة «عوالي»، كما أفاد مسئولون نهاية العام الماضي بأن الصندوق تعهد بتقديم تمويلات لإنشاء 2346 وحدة سكنية بالمدينة الشمالية بقيمة 937 مليون دولار تشمل كلفة محطة معالجة الصرف الصحي في المدينة الشمالية، والتي بلغت تكلفتها 168 مليون دولار.

يذكر أن برنامج التنمية الخليجي تم إعلانه خلال اجتماع المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (118) بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في مارس/ آذار 2011، وذلك بتخصيص مبلغ 20 مليار دولار أميركي على مدى عشر سنوات، منها 10 مليارات دولار أميركي تُمنح لمشاريع التنمية في مملكة البحرين.

العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:40 ص

      طلبي 99

      وانا لمتى قاعد جديه ابغي بيت

    • زائر 3 | 2:14 ص

      (( تعهد بتقديم تمويلات لإنشاء 2346 وحدة سكنية بالمدينة الشمالية )) و وزارة الاسكان و الحكومة و القطاع الخاص الكل يساعد و يشارك في بناء الوحدات السكنية للمواطنين .. الى هنا متفقين جميعا صحيح . ولكن الى من تذهب هذهه المنازل و أين هي و لماذا معظم المواطنين لم يحصلوا على سكن مستقل مع العلم بأن تاريخ طلباتهم من بداية التسعينات (( و البيوت للاجانب و أتباعهم في ليلة و ضحاها )) أين هي الحقوق التي من المفترض بأن تكون للمواطنين ؟ فهل مطلوب منا بأن نبلغ الدول التي تساعدنا بإيقاف مساعداتها لنا ؟؟؟

اقرأ ايضاً