العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

«نفط الكويت»: السيطرة على الحريق ولا تسرب لغاز H2S السام

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

علمت القبس من مصادر مطلعة، ان الحريق الذي وقع مساء أمس الأول بمنصة الحفر 878 بشمال الكويت، وتحديدا عند الساعة 7:45 مساءً، والذي استمر لعصر اليوم التالي، كان نتيجة لوجود تسرب نفطي بالحقل صاحبه ضغط قوي جدا وبعد الحادث بساعات قليلة اشتعلت البئر ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس (18 فبراير / شباط 2016).

وبينت المصادر، انه لم تحدث أي إصابات وانه تم التعامل مع الحريق من خلال استخدام تقنيات جديدة فعالة لإخماد الحرائق منها استخدام الطين، مشددة على انه لم يتم رصد أي قراءات لوجود غاز H2s (كبريتيد الهيدروجين) في موقع الحادث.

وأكدت المصادر ان عمليات الشركة ومستويات الإنتاج تسير بصورة طبيعية وهي لم تتأثر بهذا الحريق، كون الحقل غير منتج وهو قيد التطوير.

واوضح انه وبعد حدوث الحريق فورا تم إغلاق 5 ابار مجاورة للبئر 878 وتأمينها لضمان عدم امتداد الحريق اليها. وتابعت ان الشركة حرصت على التعامل مع الحادث بحرفيه عالية، للتخفيف قدر الإمكان من الأضرار التي ممكن ان تلحق بالحقل، والعمل على تأمينه من خلال إغلاق صمام الأمان من دون الحاجة إلى عمليات ردم البئر.

واضافت انه فور الانتهاء من إطفاء الحريق تماما وتأمين البئر سيتم تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على الأسباب التي كانت وراء هذا الحادث، وتقييم فرق الشركة وكيفية تعاملها مع هذا الحادث.

في تطور متصل، اعلن المتحدث الرسمي في شركة نفط الكويت نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الادارية والمالية سعد راشد العازمي السيطرة على حريق منصة الحفر 878.

واوضح في تصريح له امس ان الفرق المعنية تقوم حالياً بعمل اللازم واتخاذ الاجراءات الاحتياطية لتجنب اندلاع الحريق مرة اخرى، كتبريد المنصة والتأكد من ترك شعلة صغيرة لتعمل على حرق اي غاز موجود في المنطقة، كإجراء احترازي، حسب ما هو متبع في مثل هذه الحالات. مع ابقاء حالة الطوارئ القصوى الى ان يتم تقييم الحالة لاحقاً.

الى ذلك، اعلنت شركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة عدم تسرب لغاز H2S.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً