العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

ارتفاع أسعار النفط بعد موافقة إيران على تجميد الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة في معاملات آسيا اليوم الخميس (18 فبراير/ شباط 2016) بعد ترحيب إيران بخطط روسيا والسعودية لتجميد الإنتاج على رغم أن محللين قالوا إن هذه الخطوة لن تؤدي إلى أي خفض في الإنتاج وإن طهران لم تعرض أي تحرك من جانبها.

وبعد ارتفاع أسعار النفط في الجلسة السابقة بنسبة وصلت إلى ثمانية في المئة يرى محللون أن الأسواق بالغت في رد الفعل تجاه دعم إيران لتجميد الإنتاج. وقالوا إن الخطوة الروسية السعودية لن تخفض الفائض العالمي على الأرجح.

وقال محلل الأسواق البارز في "سي.إم.سي ماركتس" بسيدني، ريك سبونر "أؤيد الرأي القائل بأن المنتجين لن يتوصلوا على الأرجح لاتفاق (بشأن خفض الإنتاج) لأن هناك حاجة لتحقيق شرطين: أولاً لابد أن يتجاوز أي مكسب في الأسعار الخسائر الناتجة عن خفض حجم الإنتاج. ولابد أن يكون خفض الإنتاج مؤثرا وأن يكون كبيرا بدرجة كافية لتحقيق زيادة كبيرة في الأسعار. ولابد أن يشركوا الجميع أي جميع الأطراف الرئيسية المنتجة. وهذا من الصعب تحقيقه".

وبحلول الساعة 05:55 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة 42 سنتاً ليصل إلى 34.92 دولار للبرميل بعد أن ارتفع بنسبة 7.2 في المئة عند الإغلاق في الجلسة السابقة محققاً أعلى معدل تداول يومي بوصوله إلى 34.99 دولار.

وارتفع الخام الأميركي 50 سنتاً ليصل إلى 31.16 دولار للبرميل بعد أن صعد 5.6 في المئة في عند الإغلاق في الجلسة السابقة مسجلاً 31.49 دولار.

وقال سبونر إن أسعار النفط ستظل متذبذبة على الأرجح بسبب رد فعل التجار والمستثمرين تجاه الأخبار والشائعات المتعلقة بتجميد الإنتاج واحتمال خفضه. وقالت مؤسسة "بي.إم.آي ريسيرش": "لن تسهم الاتفاقية بالكثير في خفض فائض الإمداد الحالي"

وقالت إن من المرجح إعادة التوازن بين العرض والطلب في النصف الثاني من العام 2016. وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أمس (الأربعاء) أن أسعار النفط اكتسبت قوة بعد انخفاض مخزون النفط الأميركي على نحو غير متوقع بمقدار 3.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي ليصل إلى 499.1 مليون برميل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:54 م

      خلو المواطن يعاني من انخفاض سعر النفط
      ولكن هل بعد ارتفاع اسعاره سيكون مستفيد ؟

    • زائر 1 | 5:11 ص

      .....

      اكو بيرتفع
      رجعو الدعومات اللي شلتونها
      ع الاقل رجعو البترول و الكهربا
      و خلو اللحم لكم
      في المشمش

اقرأ ايضاً