العدد 4912 - الأربعاء 17 فبراير 2016م الموافق 09 جمادى الأولى 1437هـ

بورصات الخليج تصعد بدعم النفط وتتجاهل خفض تصنيفات ائتمانية

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية اليوم الخميس (18 فبراير/ شباط 2016) وسط آمال بالتوصل لاتفاق عالمي على دعم أسعار النفط في حين تجاهل المستثمرون إلى حد كبير التخفيضات الحادة في التصنيفات الائتمانية لثلاث دول في المنطقة.

وخفضت وكالة ستاندرد آند بورز مساء أمس الأربعاء التصنيف الائتماني للسعودية درجتين إلى A- من A+ وفقدت البحرين درجتها الاستثمارية بينما تم خفض تصنيف سلطنة عمان إلى آخر درجة فوق التصنيف العالي المخاطر.

ويبرز خفض التصنيفات الائتمانية الضرر الواقع على الماليات العامة في المنطقة جراء تدني أسعار النفط.

غير أن المستثمرين الأفراد المحليين ركزوا على صعود أسعار النفط أكثر من سبعة بالمئة أمس الأربعاء بعدما أيدت إيران فكرة تجميد مستويات الإنتاج وإن كانت طهران لم تلزم نفسها بأي إجراء ويتشكك الكثير من المحللين في إمكانية ارتفاع أسعار الخام إلى مستويات أعلى.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.4 بالمئة في تعاملات كثيفة للجلسة الرابعة على التوالي وقفز سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 بالمئة.

وارتفع سهم جبل عمر للتطوير ثلاثة بالمئة بعدما قالت الشركة إنها وقعت اتفاقا مع وزارة المالية لتأجيل سداد قرض بقيمة ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار). وتخلفت الشركة عن سداد القسط الأول من القرض في يناير كانون الثاني.

وقفز سهم الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة بعدما قالت إن صافي أرباحها ارتفع 41 بالمئة في 2015.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك السعودي 1.4 بالمئة.

وزاد مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة مع ارتفاع أحجام التداول إلى مثلي مستواه في الجلسة السابقة. ونشطت الأسهم العقارية إذ صعدت أسهم إعمار العقارية 1.6 بالمئة والاتحاد العقارية 3.7 بالمئة.

وصعد سهم جي.إف.إتش المالية 3.2 بالمئة عقب ارتفاعه 1.4 بالمئة أمس الأربعاء بعدما قالت المتكاملة كابيتال ذراع الأسواق المالية لمجموعة أبوظبي المالية إنها زادت حصتها في جي.إف.إتش إلى عشرة بالمئة. كانت حصة الشركة في السابق تبلغ 7.4 بالمئة بحسب بيانات البورصة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.6 بالمئة مع صعود سهم بنك الخليج الأول 2.9 بالمئة والدار العقارية 4.2 بالمئة.

وزاد مؤشر البورصة القطرية 1.6 بالمئة مع ارتفاع سهم المتحدة للتنمية أربعة بالمئة. وارتفع سهم الخليج الدولية للخدمات في البداية لكنه أغلق منفخضا 0.8 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 بالمئة ولم يستفد من الأداء القوي للبورصات العالمية مع استمرار المخاوف من احتمال خفض العملة.

وأغلق البنك المركزي أربع شركات صرافة أمس الأربعاء في مسعى لإنهاء المضاربة على خفض العملة لكن بعض المستثمرين يرون أن خفض الجنيه حتمي في ضوء شح العملة الأجنبية في مصر. وارتفعت العوائد على أذون الخزانة لأجل ستة أشهر وعام في مزاد اليوم الخميس.

وأغلق سهم بالم هيلز العقارية دون تغيير بعدما ارتفع في البداية ثلاثة بالمئة عقب توقيع الشركة اتفاق تطوير مشترك لمنتجع سياحي في الساحل الشمالي.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية اليوم:

السعودية.. صعد المؤشر 1.4 بالمئة إلى 5884 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5944 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 3093 نقطة.

أبوظبي.. قفز المؤشر 1.6 بالمئة إلى 4213 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.6 بالمئة إلى 9967 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5141 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 5419 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1172 نقطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً