العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

تغيرات الجو وآثارها على الصحة

هند السندي

طبيبة عائلة

إن ما شهدته وتشهده مملكة البحرين في هذه الأيام من عدم استقرار حالة الطقس، حيث تبدو الفصول الأربعة مختلطة، وتراكم الغبار وتحول الجو من الحار إلى البارد وبالعكس قد يسبب العديد من المشاكل الصحية عند الكثيرين ولجميع الفئات العمرية.

إن عدم الاستقرار المناخي يسهم في انتشار العديد من الأمراض بسبب تراكم الأتربة التي تؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل أمراض الربو والحساسية وتساعد في نشر الفيروسات المسببة لالتهابات الحلق وحساسية الأنف والعين.

هذه الأجواءالمحملة بالغبار التي شهدتها وتشهدها البلاد، قد تُتعب مرضى الربو والحساسية، كما إنها قد تزيد من تعرضهم للإصابة بأزمات ربوية حادة والتهابات في الشعب الهوائية. وهنا يلعب جانب الوقاية دوراً فعالاً للحد من هذه المضاعفات لذا يجب على هؤلاء المرضى عدم التعرض لهذه الأجواء وارتداء الكمامات والإكثار من شرب الماء والسوائل. أما بالنسبة لمن يعانون من الحساسية والربو، فيجب عليهم تعاطي الأدوية الوقائية للربو لتفادي حدوث أي مضاعفات.

وفي حالات تقلب الجو والغبار فإن بعض الأتربة الناتجة عن الرياح قد تهيّج الغشاء المخاطي للأنف والعين والجفون مما ينتج عن ذلك بعض المضاعفات كاحمرارٍ في العين أو سيلان الأنف وحكة شديدة. وقد يصاحب هذه الأعراض بعض الإفرازات اللزجة في حالات الالتهاب، لذلك ينصح بغسل العين أو الاستنشاق بالأنف للماء الفاتر والقطرات المعقمة المرطبة للعين والأنف أو قطرات ضد الحساسية.

أما بالنسبة للأطفال فإن تعرضهم لهذا الجو الممتلئ بالأتربة، يزيد فرص إصابتهم بحساسية الصدر، بالإضافة إلى انتشار بعض الأمراض الفيروسية كالجديري وحمى النكاف والحصبة والحصبة الألمانية وبعض الأمراض البكتيرية كالتهاب الحلق واللوزتين، مما يؤدى لظهور بعض الأعراض كارتفاع درجة الحرارة والكحة الشديدة أو صعوبة في التنفس واحتقان الأنف وفي هذه الحالات يفضل معاينة الطفل من قبل الطبيب لتقييم حالته الصحية.

إن هذه المرحلة الانتقالية في تغيير الفصول واختلاف درجات الحرارة تثير تساؤلات كثيرة من قبل العديد من المرضى ولذلك يأتي التأكيد على المثل العربي «درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج». لأن المريض يستطيع تقليل فرص إصابته بالمرض بالابتعاد عن مخالطة المصابين بالمرض، والحرص على تناول الأطعمة الصحية والإكثار من السوائل وممارسة الرياضة لتقوية جهاز المناعة.

إقرأ أيضا لـ "هند السندي"

العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:24 ص

      يسلمو

      يسلموا على النصائح الجميلة أنا من الأشخاص إلا دايما يلبس كمام تجنبا للأمراض

اقرأ ايضاً