العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

تراجع مؤشر أسعار المنتجين في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى في ست سنوات

 

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة (19 فبراير / شباط 2016) انخفاض أسعار المنتجين إلى أدنى مستوى لها خلال ست سنوات في كانون ثان/يناير الماضي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تراجع أسعار النفط ، حسبما أفاد تقرير إخباري.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن مؤشر أسعار المنتجين سجل 52ر98 نقطة في كانون ثان/يناير، بانخفاض من 02ر99 نقطة في الشهر الذي سبقه، وفقا لبيانات أولية من بنك كوريا المركزي.

يذكر أن أسعار المنتجين تعد مقياسا لتضخم السلع الاستهلاكية في المستقبل.

ويمثل رقم شهر كانون ثان/يناير انخفاضا على أساس شهري للشهر السابع على التوالي، مع تسجيل أدنى مستوى له منذ آذار/مارس عام 2010 حيث بلغ 25ر98 نقطة وفقا للبنك المركزي. وانخفضت أسعار المنتجين بنسبة 3ر3% على أساس سنوي في كانون ثان/يناير الماضي.

ويعزى الانخفاض في الغالب إلى انخفاض أسعار النفط في السنة الجديدة وسط المخاوف من تواصل وفرة النفط وفقا للبنك المركزي. وهبطت أسعار نفط دبي التي هي معيار للسوق الكورية الجنوبية بنسبة 1ر23% في كانون ثان/يناير من 92ر34 دولار في كانون أول/ديسمبر.

بينما تراجعت أسعار المنتجات الصناعية بنسبة 9ر0% حيث انخفضت أسعار الفحم والبترول بنسبة 5ر10% مسجلة أكبر تراجع على أساس شهري منذ كانون ثان/يناير .2015

ولكن المؤشر الخاص بالمنتجات الزراعية ارتفع بمقدار 4ر2% عن الشهر الذي سبقه، مواصلا ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً