العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

الأكراد يحرزون تقدماً على "داعش" بشمال شرق سورية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

في الوقت الذي وسعت فيه تركيا من نطاق المناطق الكردية التي تستهدفها في سورية، أحرزت قوات سورية الديمقراطية تقدماً في اتجاه مناطق سيطرة "داعش" وأحد معاقلها.

جاء هذا التقدم بغطاء جوي من قوات التحالف الدولي.

حققت قوات سورية الديمقراطية بغطاء جوي للتحالف الدولي، تقدما ملحوظا على الأرض على حساب ما يعرف بـ تنظيم "داعش" في محافظة الحسكة في شمال شرق سورية، في وقت كانت تركيا توسع دائرة استهدافها لمناطق سيطرة الأكراد في حلب شمالا.

وتدور اشتباكات بين تنظيم " تنظيم "داعش" وقوات سورية الديمقراطية، وأبرز مكوناتها وحدات حماية الشعب الكردية، على محاور عدة في ريف الحسكة الجنوبي.

وأصبحت قوات سورية الديمقراطية على بعد خمسة كيلومترات فقط شمال مدينة الشدادي، معقل تنظيم "داعش" في تلك المحافظة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبحسب المرصد، نجحت قوات سورية الديمقراطية، تحالف قوات عربية كردية، في قطع طريقين رئيسيين يستخدمهما الجهاديون لنقل الإمدادات، الأولى تصل بين الشدادي ومدينة الموصل في العراق، والثانية تربطها بالرقة، معقل التنظيم في سورية.

كما تمكنت أيضا من السيطرة على حقل كبيبة النفطي شمال شرق الشدادي إثر اشتباكات وغارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي، ما أجبر عناصر تنظيم "داعش" على الانسحاب.

وفي ظل المعارك، بدأت عائلات تنظيم "داعش" بالنزوح من مدينة الشدادي إلى محافظة دير الزور (شرق) فيما بدأت قوات سورية الديمقراطية عملية عسكرية في ريف الحسكة الجنوبي فجر الثلاثاء على ثلاثة محاور. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن "هذا التقدم السريع يعود إلى الغارات الكثيفة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن".

ويسيطر الأكراد على حقل رميلان، أكبر الحقول النفطية في سورية من حيث الحجم. ويضم رميلان الجزء الأكبر من الآبار النفطية الموجودة في المحافظة. فيما يسيطر تنظيم "داعش" على حقول أخرى في مناطق الشدادي والجبسة والهول وبالقرب من مركدة في الريف الجنوبي، تشكل حوالي عشرة في المئة فقط من آبار الحسكة.

وحققت قوات سورية الديمقراطية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي تقدما كبيرا في ريف الحسكة الشرقي، في أولى معاركها ضد تنظيم "داعش" منذ تأسيسها في 12 تشرين الأول/ أكتوبر. ونجحت باستعادة 1400 كلم مربع في المنطقة بغطاء جوي وفره لها التحالف. ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات على تنظيم "داعش" في سورية منذ ايلول/ سبتمبر 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً