العدد 4913 - الخميس 18 فبراير 2016م الموافق 10 جمادى الأولى 1437هـ

"الزراعة" تطلق أضخم مشروع لتدوير المخلفات الزراعية وتحويلها لأسمدة عضوية

بالتزامن مع معرض البحرين الدولي للحدائق...

البديع - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

تطلق وكالة الزراعة والثروة البحرية بالتعاون مع شركة علي راشد الأمين للتجارة والصناعة (حدائق الأمين) بالتزامن مع إقامة فعاليات معرض البحرين الدولي للحدائق، أضخم مشروع لتدوير المخلفات الزراعية وتحويلها لأسمدة عضوية (الكومبوست) وذلك في إطار سعي المملكة لعلاج مشكلة تفاقم المخلفات والتي تمثل إهداراً لموارد وتسبب تلوثاً للبيئة المحيطة.

يأتي المشروع في الوقت الذي تعاني فيه المملكة من تزايد مخلفات النفايات الزراعية  وهو الامر الذي ينذر بمشكلات بيئية، يسهل التخلص منها بالمعالجة وعمليات التدوير والاستفادة بإنتاج مواد عضوية صديقة للبيئة وآمنة صحيا. 

ومن المنتظر ان يتم عرض المشروع تفصيلياً خلال فعليات معرض البحرين الدولي للحدائق المزمع عقده 25 فبراير الجاري ليكون أحد ثمار المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي تهدف فى المقام الاول الى تحقيق تنمية زراعية ومنتجات امنة خالية من المواد الكيماوية حفاظا علي الصحة العامة في المملكة.

وبدوره أوضح وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة أن الفترة الماضية شهدت عدد من المباحثات الثنائية مع شركة حدائق الأمين أثمرت عن الوصول إلى ملامح اتفاق سيسمح بتأسيس مشروع الكومبوست باعتباره الاول في المملكة وذلك نظرا للحاجة الملحة لإطلاق مثل تلك المشاريع. مشددا أن القطاع الخاص أثبت جدية بالغة في تبني مثل تلك المشاريع الضرورية باعتباره الشريك الاساسي في التنمية الزراعية والشريك المؤثر فيما حققته المملكة من انجازات وعلى إثره تسعي الوزارة دائما عقد اجتماعات دورية تتبني من خلالها اقتراحات ومشروعات تكون بمثابة حلول مناسبة من الناحية الاقتصادية والبيئية لتنمية القطاع الزراعي للبلاد. لافتا ان مشروع (الكومبوست) من المشاريع الضرورية في الوقت الحاضر لمعالجة وتدوير النفايات الزراعية التى تزايدت الفترة الماضية بكميات كبيرة وبما يحقق أكبر قدر من الفوائد وبأقل كلفة ممكنة وقد وأبدت شركة علي راشد الامين للتجارة والصناعة من جهتها اهتماماً بالغاً بالمشروع، وقدمت دراستها ونظرتها الفنية وعلى إثره تم الاتفاق علي اطلاق المشروع في غضون الاشهر المقبلة.

وقال وكيل الزراعة والثروة البحرية إن هذا المشروع يأتي في مجال تنمية وتشجيع الزراعات العضوية لتحسين جودة المنتجات الزراعية كذلك رفع كفاءة وقدرات العاملين في القطاع الزراعي بإتباع تقنيات صديقة للبيئة وخلق فرص عمل للمزارعين من خلال توسيع مساحة الأراضي الزراعية التي تتبع نظام الزراعة العضوية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:49 ص

      والله ماشاءاللہ

      أحس هذا الشيخ قايم بهل الوكالة ويحاول بكل جهدة انه يطور ويرفع نسبة الاعتماد الذاتي للمحاصيل الزراعية بالرغم من قلة الموارد شح المياه ملوحة التربة

اقرأ ايضاً