العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

أكثر من 40 قتيلاً في غارة أميركية على صبراتة الليبية بينهم أحد قياديي «داعش»

استهدفت منزلاً يقيم به عناصر جاءت من تونس للتدريب

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

شنت طائرات حربية أميركية صباح أمس غارة جوية على مدينة صبراتة٬ الواقعة غرب ليبيا بالقرب من الحدود التونسية٬ مما أسفر عن مقتل 41 شخصاً وجرح 6 آخرين٬ معظمهم من تونس، بالإضافة إلى مواطن أردني مسيحي وسيدتين، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم السبت (20 فبراير/ شباط 2016).

وقال حسين الذوادي٬ عميد المدينة في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»٬ إن الغارة وقعت نحو الساعة الثالثة والنصف فجر أمس٬ حيث قصفت الطائرات منزلاً يقع بإحدى ضواحي صبراتة٬ موضحاً أن «عدد القتلى وصل إلى 41 حتى الآن٬ وقد جرى نقلهم إلى مستشفى صبراتة٬ لكن ما زال هناك ضحايا تحت الأنقاض». وأضاف أن عدد الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى بلغ ستة جرحى٬ «بينهم مواطنان تونسيان٬ ومواطن أردني مسيحي كان يعمل معهم٬ لكن لا وجود لجنسيات أخرى٬ وقد كانت هناك امرأتان٬ وقد رأيت إحداهما٬ ويبدو أنها في نهاية الثلاثينات من عمرها».

وبخصوص المنزل الذي تم استهدافه٬ أوضح الذوادي أنه مملوك لمواطن من المنطقة يدعى عبد المجيد المشوط٬ كان يؤجره لعدد من الأشخاص٬ وأنه ينتمي للجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة٬ لكنه انعزل في فترة من الفترات عن الجماعة٬ وانشغل بالتجارة٬ ويبدو أنه كان يخدم في الخفاء٬ حسب رأي الذوادي٬ مشيراً إلى أنه ليس من الواضح أن القصف أميركي المصدر٬ لكنه لم يستبعد قيام جيوش أميركية أو قوات التحالف بالعملية٬ لأن الضربة كانت دقيقة جداً ومركزة للغاية٬ مضيفاً أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن الضحايا دخلوا المنزل مؤخراً وكانوا قادمين للتو من تونس. وبخصوص جنسيات القتلى أوضح الذوادي أنه «لا أسماء واضحة لأن الضحايا لا يحملون أوراقهم الثبوتية٬ لكن كانت هناك أسلحة بالمنزل الذي تحول إلى ركام نتيجة الضربة المحكمة والدقيقة». وحول ماذا كانت الطائرات الأميركية قد حصلت على معلومات استخباراتية على الأرض قبل القصف٬ قال عميد صبراتة «لا نستبعد هذا الكلام٬ لكن وجود هذه المجموعة وتجمعها في مكان واحد يبدو أنه مستدرج ومتتبع٬ ويطرح تساؤلات حول الضربة». 

من جانبها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسئول أمني في ليبيا قوله إن «الغارة كانت دقيقة جدا وأصابت المنزل المستهدف وحده٬ كما أن آثار القصف لم تخرج ولو لمتر واحد عن هدفها»٬ مضيفاً أن السلطات «أجرت تحقيقاً مع أحد الجرحى الستة الذين أصيبوا في الغارة أيضاً٬ وقال إنه جاء مع آخرين بهدف التدرب على القتال٬ وإن الجماعة التي أقلته إلى صبراتة عصبت عينيه طوال مدة الطريق».

من جهته٬ كشف الكولونيل مارك تشيدل٬ المتحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا٬ أن من بين أهداف الغارات الجوية ضرب المتشدد التونسي نور الدين شوشان٬ المشتبه بأنه وراء تنفيذ هجومين كبيرين في تونس. وقال بهذا الخصوص: «نحن نقيم نتائج العملية٬ وسنوفر معلومات إضافية حين يكون هذا ملائما وبالطريقة المناسبة».

وأكد هذه المعلومات نفسها مسئول أميركي آخر لشبكة CNN الأميركية٬ حيث تحدث عن تنفيذ مقاتلات أميركية لضربة جوية على هدف تابع لتنظيم داعش في ليبيا٬ لافتا النظر إلى أن شوشان المستهدف يعتقد أنه مسئول عن تنفيذ الهجومين اللذين شهدتهما تونس العام الماضي٬ واللذين استهدفا متحف باردو وشاطئ سياحي في منطقة سوسة. فيما قال مسئول الإعلام بالمجلس المحلي لمدينة صبراتة٬ إن المجلس كان علم مسبق بالغارات الأميركية٬ وقال إن هناك تنسيقاً بين الجانبين الأميركي والليبي بخصوص محاربة تنظيم داعش.

وجاءت الغارة الأميركية بعد ساعات فقط على تحذير المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر من أن الوقت ربما لا يكون مناسباً للقيام بعمليات جوية دولية ضد أهداف تنظيم داعش في ليبيا٬ معتبراً أنها ربما ستعرقل جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على القيام بمهامها. وعد كوبلر في تصريحات أول من أمس أنه «من المهم عدم وضع العربة أمام الحصان» بشن غارات في هذه الفترة الدقيقة٬ لافتاً النظر إلى أن هناك حاجة لوجود قوات على الأرض٬ وأن الغارات الجوية بمفردها لن تكون كافية.

لكنه في المقابل لفت النظر إلى أن محاربة مسلحي «داعش» على المدى الطويل ستتطلب أيضا جهدا بريا لاستعادة السيطرة على البلدات٬ والقرى الخاضعة حاليا لسيطرة التنظيم حول سرت٬ وعلى طول جزء من الساحل الليبي على البحر المتوسط. أما بخصوص الغارة الأميركية٬ فقد التزم الدبلوماسي الألماني الصمت أمس ولم يدل بأي تعليق٬ وهو نفس الموقف الذي اتخذته السلطات غير المعترف بها دوليا٬ التي تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس منذ نحو عامين.

وتقع صبراتة قرب الحدود التونسية٬ وهي واحدة من المناطق التي يقول مسؤولون غربيون إن متشددي تنظيم داعش يوجدون بها في إطار توسعهم داخل ليبيا٬ بينما تعتقد مصادر أمن تونسية أن متشددي التنظيم يتدربون في معسكرات قريبة من صبراتة٬ علما بأن مسلحين نفذوا هجمات على متحف تونسي وفندق ساحلي العام الماضي٬ أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص٬ داخل معسكرات متشددين في ليبيا قبل العودة إلى وطنهم.

وهذه أول غارة من نوعها تستهدف مدينة صبراتة٬ الواقعة على بعد 70 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس٬ والخاضعة لسيطرة تحالف «فجر ليبيا» المسلح٬ الذي يخوض نزاعا على السلطة مع قوات السلطات المعترف بها دوليا٬ والتي تتخذ من شرق ليبيا مقرا لها.

إلى ذلك٬ يفترض أن يقدم اليوم فائز السراج٬ رئيس الحكومة المكلف برنامج حكومته٬ المؤلفة من 18 وزيرا٬ ويناقش السير الذاتية للوزراء اليوم السبت أمام البرلمان المعترف به دوليا في شرق البلاد٬ على أن يتم التصويت على الحكومة الثلثاء المقبل.

لكن قبل جلسة اليوم مارست الدول الكبرى ضغطها الرسمي على البرلمان الليبي٬ ودعته إلى منح ثقته لحكومة السراج٬ حيث دعا بيان مشترك صادر عن حكومات فرنسا والولايات المتحدة٬ والإمارات وألمانيا٬ وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة٬ مجلس النواب إلى تحمل مسؤولياته باعتماد قائمة أعضاء الحكومة بالكامل.

وأكد أن الاعتماد النهائي لهذه الحكومة يمثل مرحلة أساسية لتمكين الشعب الليبي من إعادة بناء بلاده٬ ومواجهة التهديد الذي يمثله «داعش»٬ معتبرا أن طريق المصالحة وتشكيل حكومة وفاق وطني يمثلان للشعب الليبي مخرجا إيجابيا ويسمح بالمضي قدما.

كما شدد البيان على الدعم الكامل للشعب الليبي وحكومة الوفاق الوطني في مهمته الصعبة لاستعادة الوحدة والاستقرار٬ محذرا من أن استمرار الانقسامات سيستفيد منه «داعش» والمجموعات المتطرفة الأخرى التي تسعى لتقسيم ليبيا.

من جهة أخرى٬ ندد رئيس بلدية بنغازي في شرق ليبيا٬ ونائب رئيس بلدية طرابلس بالأوضاع الإنسانية الصعبة للغاية في المدينتين٬ على هامش مشاركتهما في روما كضيوف٬ وذلك في جلسة للجمعية البرلمانية للاتحاد المتوسطي٬ إذ قال عمر عبد الله محمد البرعصي٬ رئيس بلدية بنغازي٬ إن «الوضع أصبح كارثيا في بنغازي»٬ مضيفا أن «ميليشيات إرهابية تهاجم المدينة من الضواحي٬ وتم إغلاق المطار والميناء».

 وتابع البرعصي موضحا أن «الوضع الإنساني دقيق جدا٬ فهناك نقص في الغذاء والدواء٬ ونأمل أن يقدم الاتحاد الأوروبي دعما لجيشنا»٬ لكي يستطيع القضاء على الميليشيات.

من جهته٬ قال عبد الرحمن الجيلالي٬ نائب رئيس بلدية طرابلس٬ إن الكثير من المواطنين يفرون من المناطق الشرقية والغربية في المدينة بسبب تعرضها لهجمات تشنها جماعات مسلحة٬ موضحا أن الأزمة في ليبيا «أدت إلى رفع معدلات البطالة في طرابلس. كما أن الأطفال لا يذهبون إلى المدارس٬ في حين ارتفعت نسبة التضخم كثيرا٬ وأصبح الغلاء يشمل الإيجار والغذاء. وكل شيء أصبح أكثر تكلفة».

ومن جانبه٬ قال المبعوث الإيطالي الخاص لليبيا الدبلوماسي جورجيو ستاراتشي إن روما تعتمد كثيرا على التعاون مع رؤساء البلديات وغيرهم من المسئولين المحليين لأن ذلك يسمح بحل المشاكل اليومية للسكان الذين تشكل البلدية في نهاية المطاف محاورهم الوحيد٬ في ظل عدم وجود حكومة وحدة وطنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً