العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

دونالد ترامب يدعو إلى مقاطعة "آبل"... والسبب!

دعا رجل الاعمال المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري دونالد ترامب أمس الجمعة (19 فبراير/ شباط 2016) إلى مقاطعة المجموعة المعلوماتية العملاقة آبل إلى أن تفك شيفرة هاتف آيفون استخدمه أحد منفذي اعتداء سان بيرناردينو في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

وقال ترامب في تجمع في يوليز آيلاند في كارولاينا الجنوبية حيث ستنظم انتخابات الحزب الجمهوري السبت "يجب على آبل كشف شيفرة هذا الهاتف". وأضاف "أعتقد أن ما عليكم فعله هو مقاطعة آبل إلى أن تكشف هذا الرقم السري. هذا ما فكرت به الآن". وتابع أن "هذا الهاتف ليس ملك الشاب النذل الذي قتل كل هؤلاء الناس، الهاتف ملك للسلطات". وتابع ترامب إنه يشتبه بأن رئيس آبل تيم كوك "يريد أن يظهر إلى أي حد هو تقدمي".

ورفضت شركة آبل للمعلوماتية الاربعاء الماضي أمراً قضائياً أميركياً صدر الثلاثاء بطلب من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في اختراق هاتف آيفون يعود لاحد منفذي هجوم سان برناردينو الذي أودى بحياة 14 شخصاً مطلع ديسمبر الماضي في كاليفورنيا. وأمرت القاضية الكاليفورنية شيري بيم في قرارها آبل "بتوفير مساعدة تقنية معقولة" للاف بي اي تتيح له "الاطلاع على المعطيات المحفوظة" في الهاتف. وطلبت من آبل خصوصاًً تقديم برنامج يمكن استخدامه على هذا الهاتف حصريا والسماح للمحققين بالالتفاف على محو المعطيات التلقائي الذي يحدث عادة بعد عدة محاولات غير مجدية لاستخدام شيفرة الدخول.

وأوضح ترامب بعد ذلك في تغريدة على موقع تويتر انه يستخدم منتجات آبل وسامسونغ. وكتب "اذا لم تعط آبل المعلومات إلى السلطات فلن استخدم سوى سامسونغ الى أن يسلموا هذه المعلومات". وأضاف "آمل أن يفعل الآخرون الأمر نفسه"، مؤكدا ان "بلدنا بحاجة إلى الأمان ويجب أن يطالب به. حان الوقت لنتصرف بحزم وحكمة".

وخلال آخر تجمع له قبل انتخابات كارولاينا الجنوبية، استفاد ترامب من الجدل نفسه ليدعم احد محاور حملته مطالباً آبل باعادة كل موظفيها الى الولايات المتحدة. وقال المرشح للرئاسة "اريد ان اكون شاهداً على اليوم الذي تصنع فيه آبل منتجات على ارضنا"، مثيراً عاصفة من التصفيق الحاد. وأضاف "سنعيد وظائفنا إلى بلدنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً