العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس بنك التنمية الافريقي في منتدى أفريقيا 2016: نطالب برفع الحواجز أمام السوق الواحدة

 

طالب رئيس بنك التنمية الافريقي أكينومى أديسينا دول إفريقيا بإزالة الحواجز والعقبات أمام السوق الواحدة المتحدة حتى تستمر القارة فى الازدهار والنمو.

قال أديسينا ، خلال كلمته أمام منتدى افريقيا 2016 ، الذى تنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب افريقيا/ الكوميسا/ بمدينة شرم الشيخ تحت مظلة مفوضية الاتحاد الأفريقي اليوم السبت (20 فبراير / شباط 2016) ، إن البنك الإفريقى ملتزم بتقديم المزيد لتحقيق التنمية بالقارة الإفريقية، لافتا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى يتحرك سريعا فى طريق تحقيق التنمية.

وأكد أنه يجب الاعتراف بأن اقتصاديات إفريقيا تواجه تحديات عدة لانحفاض أسعار النفط والمعادن والطلب المتزايد من الصين؛ الذى يعتبر من الأشياء الأساسية التى أدت إلى عدم توازن النظام العالمى.

وشدد على أنه لا يجب إغفال أن افريقيا لديها فرصا للتطور والتنمية، معتبرا أن افريقيا تطلق من شرم الشيخ رسالة للعالم أنها منفتحة أمام العالم، وتابع " شكرا مصر".

كان الرئيس المصري قد قال في كلمة افتتاح المنتدي ان تحقيق التنمية هو التحدي الذي يواجه القارة الافريقية ويتطلب التعاون والتكامل.

وقال السيسي إنه" على الرغم من الأزمات المتلاحقة التى عصفت بالاقتصاد العالمى خلال السنوات الماضية فقد تضمنت قائمة الدول ذات الاقتصاديات الأسرع نموا فى الفترة الأخيرة عشر دول أفريقية على الأقل، كما ارتفع حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى الدول الأفريقية بأكثر من خمسة أضعاف خلال الأعوام العشرة الأخيرة وهى كلها مؤشرات تؤكد ثراء قارتنا بالموارد البشرية والاقتصادية اللازمة لتحقيق التنمية المنشودة".

واضاف السيسي:" لمن دواعى فخرنا ما حققناه ونحققه فى مصر على صعيد تفعيل مبادئ التعاون والتكامل الأفريقى حيث سارعت الشركات المصرية إلى الاستثمار فى الأسواق الأفريقية حتى بلغ حجم استثماراتنا فى دول القارة أكثر من 8 مليارات دولار ساهمت فى خلق عشرات الآلاف من فرص العمل خاصة فى قطاعات التشييد والبنية التحتية،والطاقة، والتعدين، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات."

واوضح:" وصل حجم تجارتنا مع أشقائنا الأفارقة إلى 5 مليارات دولار ونستهدف مضاعفته خلال الأعوام الخمسة القادمة. ونأمل فى أن تصب تلك الجهود بفعالية لصالح مضاعفة التجارة الأفريقية البينية التى لا تمثل حتى الآن سوى 12% فقط من حجم تجارة القارة مع العالم وهو ما لا يتناسب مع مقومات وإمكانات التكامل الاقتصادى فيما بين دولنا الأفريقية".

ويهدف المنتدى الذي يعقد على مدار يومين إلى تعزيز التجارة والاستثمار في القارة الأفريقية.

ويشارك في المنتدي ما يزيد على 1500 شخص يتقدمهم رؤساء السودان، ونيجيريا، وتوجو، والجابون، وغينيا الاستوائية، ورئيس وزراء إثيوبيا، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وكبار المسؤولين الأفارقة المعنيين بقطاعات التجارة والاستثمار، وقادة وممثلي المنظمات التنموية الإقليمية والدولية.

ومن المقرر أن يناقش منتدى "أفريقيا 2016" الدور المصري كمساهم رئيسي في عملية التنمية بالقارة الأفريقية، فضلاً عن سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الأفريقية، خاصة في ضوء تزايد الاهتمام الدولي بالاقتصاد الأفريقي بعدما تعدى الناتج المحلي الإجمالي للقارة حاجز الـ 2 تريليون دولار. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً