العدد 4914 - الجمعة 19 فبراير 2016م الموافق 11 جمادى الأولى 1437هـ

المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: "أونلاين الظلام" اختبارٌ لقيم الديمقراطية في القرن الحادي والعشرين

صدر العدد الجديد من الدورية "Survival Global politics And Strategy"، في فبراير/ شباط 2016، عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، الذي تضمن عدة بحوث ومقالات.

وتصدرت الدورية افتتاحية عن "أونلاين الظلام"، إذ غدت سياسة "تشفير المواقع والحسابات الالكترونية" اختباراً حاسماً لقيم الديمقراطية الليبرالية في القرن الحادي والعشرين.

يشار إلى أن الحافز وراء ذلك هو وجود هذه المعضلة: قوة التشفير في حماية المواطنين سواء عند القراءة، أو الأعمال المصرفية، أو التسوّق على الأونلاين؛ كما تحمي من أعمال التجسس الأجنبية، والأعمال الإرهابية والإجرامية، عندما تبحث وتخطّط وتسرق.

وتتجه سياسة التشفير مباشرةً إلى أكبر تهديدين حاليين اليوم: التطرف العسكري والمخالفات المتعلقة بشبكات الكومبيوتر. كما أنها تمكّن الأفراد من الرفاهية والخصوصية. فهل على الدولة أن تحدّد وتنظم هذا الاستخدام المتسارع النمو من الـتشفير؟

ويتناول مقال آخر دورات في الدورية حياة التهديدات السايبرية، وتعقيب بخصوص مواجهة سوق أوروبا الوحيدة، التي لا تعود مشاكلها على المال والمهاجرين، وإنما من السوق الوحيدة نفسها.

وفي الشأن الروسي يتناول مقالان آخران، قضيتي "النظام العالمي بعد أوكرانيا"، التي أزمت العلاقات بين روسيا والغرب، و"روسيا ما بعد النظام العالمي ثنائي القطبية" الذي حاول الغرب فرضه على العالم بعد نهاية فترة الحرب الباردة.

وتناول العدد الجديد مقالين آخرين، أحدهما عن "دين داعش"؛ والآخر عن الطموح البحري الجديد لدى بريطانيا، مع مقالات مراجعة، عن اثني من الكتب الحديثة الصادرة للتعريف بـ "داعش": "الرايات السوداء"، "داعش نهاية العالم".

وأخيراً، تناولت الدورية عن الجدل الدائر بخصوص القوة الصينية، حيث "يجب على صناع القرار الغربيين أن يفهموا أنه لن تكون هناك علاقة بلا مشاكل مع الصين... فعاجلاً أو آجلاً، سيكون عليهم اتخاذ مواقف قوية في القضايا الصميمية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً