العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

"الإسكان": طرح 2.756 وحدة بالمدينة الشمالية في 2016

نسب الإنجاز بـ 3041 وحدة قيد الإنشاء تتراوح بين 32 و100 %

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت وزارة الإسكان عن نيتها طرح 2.756 وحدة سكنية للإنشاء بمشاريع المدينة الشمالية خلال العام 2016، وذلك في إطار خطتها لبناء 25 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج عمل الحكومة قبل حلول نهاية العام 2018، والمنبثقة عن التوجيه الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية.

وقالت الوزارة إنَّ العدد المعلن للوحدات السكنية المطروح للتنفيذ خلال العام 2016 يشهد حالياً مراحل مختلفة من الإجراءات اللازمة لبدء تشييدها، منها الانتهاء من التصاميم، والتنسيق مع الوزارات والهيئات ذات الصلة، فضلاً عن طرح وترسية المناقصات وتعيين المقاولين، مؤكدة أن تلك الإجراءات تسير وفق جداول زمنية ومالية محددة سلفاً للإسراف في تنفيذ هذه الوحدات خلال العام الجاري.

من جهته، أفاد وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر أنَّ المشاريع المقرر طرحها خلال العام الجاري تأتي امتداداً للمشاريع التي يتم تشييدها حالياً في مختلف جزر المدينة الشمالية، والتي تتراوح نسب الإنجاز بها بين 32 في المئة إلى 100 في المئة على الصعيد الإنشائي، موضحاً أنَّ أعمال البنية التحتية تشهد بدورها تقدماً كبيراً في المدينة، وتوليها الوزارة تركيزاً كبيراً من أجل تشغيل الوحدات التي اكتملت مراحل تشييدها في أقرب وقت ممكن تمهيداً بدء تخصيصها للمنتفعين وفق معايير الأقدمية.

واستعرض وزير الإسكان مراحل الإنجاز في المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ بالمدينة الشمالية، حيث أفاد بأنَّ المرحلة الأولى المتمثلة ببناء 530 وحدة سكنية قد اكتملت بها نسب الإنجاز بالفعل، وحال اكتمال أعمال البنية التحتية ستصبح تلك الوحدات جاهزة للتشغيل والتخصيص للمرشحين للاستفادة منها، فيما بلغت نسب الإنجاز بالحزمة الأخرى المتضمنة بناء 316 وحدة سكنية 75 في المئة، وهناك مساعي لتسريع نسب الإنجاز بها لتتزامن مع الجدول الزمني لإنهاء أعمال البنية التحتية لتصبح جاهزة هي الأخرى للتخصيص.

كما أشار الوزير إلى أنَّ نسب الإنجاز بالوحدات الـ 577 والتي تمثل الحزمة الثالثة من المشاريع المشيدة بالمدينة والتي شرعت الوزارة ببناءها العام الماضي قد بلغت 35 في المئة، فيما تبلغ نسبة الإنجاز بالوحدات المدرجة في اتفاقية الشراكة مع القطاع الخاص والتي تتضمن بناء 1618 وحدة سكنية حوالي 40 في المئة.

وقال الحمر أنه وفقاً للإحصائيات سالفة الذكر، فإنَّ عدد الوحدات التي يتم تشييدها حالياً في المدينة يبلغ 3041 وحدة سكنية قيد الإنشاء، ومع إضافة عدد الوحدات الجديدة المزمع طرحها في 2016 والتي تبلغ 2756 وحدة سكنية، فإن الوزارة ستكون قد نجحت في بناء 5797 وحدة من إجمالي أكثر من 15 ألف وحدة مقرر بناؤها في المدينة الشمالية.

وعلى صعيد أعمال البنية التحتية والخدمية في المدينة الجديدة، فقد نوَّه الوزير إلى أنَّ الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال البنية التحتية للجزيرة رقم (14) بالتنسيق مع الجهات الرسمية، بالإضافة إلى طرح مناقصات أعمال البنية التحتية الثانوية للجزر رقم (10)و(11)و(12)، فضلاً عن إنجاز مراحل متقدمة من مشروع أعمال الصرف الصحي العميقة في الجزر رقم (9)و(10)و(11)و(12)و(13)و(14)، فيما كانت الوزارة قد سبق وأعلنت مطلع العام الجاري عن بدء تنفيذ محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالتنسيق مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والتي تخدم المدينة الشمالية والقرى المجاورة لها.

وعلى صعيد الجسور التي تربط ما بين جزر المدينة، أشار الوزير إلى أن الوزارة تقوم حالياً ببناء جسرين من إجمالي 6 جسور في المدينة الجديدة أحدهما للمركبات والآخر للمشاة الرَّابط بين الجزيرتين (13) و(14) ، تمَّ إعدادها وِفْقَ أفضل المواصفات الفنية والتجميلية، في حين اعتمدت الوزارة مناقصة الجسور الرابطة ما بين الجزر (9) و (10) و(11) و(12)، ومن المؤمل طرحها في مناقصةٍ خلال الفترة القليلة القادمة.

وأكدَّ الحمر أنَّ جهود الوزارة مستمرة وفقاً للتدفقات المالية المخصصة للمشاريع في تخطيط وتصميم باقي مراحل المدينة الشمالية، بالإضافة إلى مدن البحرين الأخرى، لتواكب جهودها الجداول الزمنية المعدة لتنفيذ الـ 25 ألف المدرجة في برنامج عمل الحكومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 4:16 ص

      الردود كلها تحبط الواحد
      مافيكم واحد قال شكرا يا وزير الاسكان على جهودك
      مافيكم واحد متفائل
      مافيكم واحد يبي يصبر
      تبون اليوم تقدمون طلب بعد سنة تستلمون البيت مايصير
      بخصوص المدينة الشمالية البيوت وزعو منها على ناس من شارع بديع من الدراز وكرانه وبني جمرة وباربار حتى من القدم والقرية وتم توزيع مايقارب 1000 وحده سكنية على الناس وباقي فقط يستلمون مفاتيح المنازل
      وفي الدفعة الثانية بوزعون ايضا 1000 منزل لأن حاليا اللي اكتمل فقط منطقتين رقم 13 و 14 توجد ايضا مناطق ما اكتملت للآن فيها المنازل والطرق

    • زائر 15 زائر 14 | 6:01 ص

      كلامك صحيح و يوجد تقدم ملحوظ في ملف الاسكان

    • زائر 13 | 4:11 ص

      طلبنا من سنة 93 وصابرين .. وانتو طلباتكم شوفو مال سنة جم وقاعدين تتحلطمون .. نطرو دوركم شلون تبون يطلع اسمكم وفي ناس قبلكم ؟؟ ترضون انتو طلبكم مثلا 2000 واييكم واحد طلبه 2007 ويطالب ويتحلطم متى دوري ؟؟ ياخي ناس قبلكم نطرو ... منتو احسن من غيركم اللي صبرو سنين

    • زائر 11 | 3:09 ص

      ياجماعه الخير هاي البيوت ماتصلح للبحرينين اولا صغيره وشكلها كل لالا فيها بس طبيله وحده وباب واحد لا . انا سمعت خبر موثوق ان الجماعه بتسوي لينه خيام وبوزعونها . طلبات 1998 الى 2001 .

    • زائر 12 زائر 11 | 4:08 ص

      اولا قول الحمدلله - ثانيا اذا انت مو عاجبتك المنازل او حجمها او تصميمها روح وزارة الاسكان واسحب طلبك - ليش تنتظر دورك وتاخذ فرصة غيرك دام لا عاجبتك البيوت ولا احجامها ؟ وعلى قولتك بوزعون خيام - روح حط لك خيمة واسكن فيها افضل من تنتظر كم سنة علشان تحصل على خيمة على قولتك

    • زائر 8 | 9:18 ص

      القساءم وين؟ ؟؟؟

      القساءم اللي وعدتون بها المواطنين وحطيتواالاسماء ف الجرايد الرسميه سنة 2007 وينها طلباتنا من 95 إن الله يمهل و لا يهمل. .........يا ما راجعنا الوزاره والجواب شهر 12 شهر 2 الشهر الياي والله. ...

    • زائر 9 زائر 8 | 2:26 م

      كلام في كلام

      معروفه الشماليهً توزعت من زمان والبيوت بتروح للطيبين من الجدد اللي خبرك خبرك.وربكم كريم

    • زائر 5 | 5:34 ص

      عرفنا ال15ألف وحدة الموعود بها الناس ترى موليهم مدام عارضينهم يعني مشوابوزكم يبه بجيبون من يحبونهم وبوطنونهم والفقارة مالهم إلا الوعود الفارغة.

    • زائر 4 | 5:29 ص

      طلبات 95 لازم تجتمعوا كلكم وتقدمون رساله. اما يبنون لكم خاص او يوزعون عليكم جميعكم مع بعض

    • زائر 2 | 5:09 ص

      أبو حسين 1995

      وزارة الإسكان وعدتني وعندي ما يثبت
      ولكن الغدر معروف فيها
      صح؟

    • زائر 1 | 5:01 ص

      فاضل

      ويش لي بيت
      لو حق موطنين على رأسهم ريشه
      طلبي 14-1-1995
      لو أعيش مع أحلام وزير الإسكان وتصاريحه الفضفاضه

    • زائر 7 زائر 1 | 7:40 ص

      بدون تعليق

      نسمع ونسمع ونسمع بس ما انشوف شيئ

اقرأ ايضاً