العدد 4915 - السبت 20 فبراير 2016م الموافق 12 جمادى الأولى 1437هـ

أول إصابة بفيروس "كورونا" بقطر في 2016

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبرياً بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمواطن يبلغ من العمر (66 عاماً) ويعاني من عدة أمراض مزمنة، كما أفاد الموقع الاخباري "بوابة الشرق".

وتعتبر هذه الحالة الأولى التي يتم تسجيلها هذا العام حيث يعود تاريخ آخر حالة سابقة إلى 22 مايو 2015، وقد تم تأكيد تشخيص الحالة الجديدة في المختبرات المرجعية في مؤسسة حمد الطبية.

وأوضحت وزارة الصحة العامة أنه تم نقل المريض بالإسعاف إلى مستشفى حمد العام وهو في حالة حرجة ويشتكي من السعال والحمى مع أعراض نزلة معوية، وتم عزله لتلقي الرعاية الطبية بالعناية المركزة.

وكان المريض قد عاد لتوه من زيارة للمملكة العربية السعودية.

وفور تلقي البلاغ للحالة قام فريق الاستجابة السريعة التابع لوزارة الصحة العامة برصد جميع المخالطين المحتملين للمريض للتحقق من خلوهم من المرض بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة عليهم، حيث ستستمر متابعتهم على مدى أسبوعين للتأكد من عدم ظهور أية أعراض عليهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية المناسبة.

ودعت وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع إلى ضرورة إتباع الاحتياطات اللازمة والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية عند التعامل مع الإبل حفاظاً على صحتهم ومنها ضرورة أن يتفادى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الاحتكاك عن قرب بالإبل عند زيارة المزارع أو الحظائر مع ضرورة غلي حليب الإبل جيدا قبل تناوله.

أما بالنسبة لعامة الجمهور فينبغي لدى زيارة مزرعة أو حظيرة التقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة.

يشار إلى أن الجهود البحثية تتواصل على المستويين العالمي والمحلي لتحديد الطرق المحتملة لانتقال العدوى بالفيروس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً