العدد 4916 - الأحد 21 فبراير 2016م الموافق 13 جمادى الأولى 1437هـ

قطر تعتزم بناء منشأة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال المدير العام لشركة "الكهرباء والماء القطرية" أمس (الأحد)، إن قطر تعتزم بناء منشأة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية تنتج حوالى ألف ميغاوات من الكهرباء سعياً، لتنويع مصادر توليد الكهرباء ابتعادا عن استخدام المنتجات البترولية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأحد (21 فبراير / شباط 2016).

وكانت الشركة أعلنت أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي انها تمتلك 60 في المئة من مشروع توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بمشاركة شركة "قطر للبترول".

وقال المدير العام والعضو المنتدب لشركة "الكهرباء والماء القطرية" فهد حمد المهندي للصحافيين على هامش اجتماع المساهمين في الشركة إن الطرفين المساهمين سيقدمان 500 مليون دولار لتكون رأس المال الأولي.

وأضاف أنه ستوجه الدعوة لشركات دولية لتدعم 40 في المئة من كل مشروع من خلال طرح عطاء تنافسي.

وتابع قائلاًَ إن قرار إقامة هذا المشروع يستند إلى أن إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية هو أقل تكلفة من شراء الغاز من السوق الدولية. وقطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

ولم يذكر المهندي متى ستصل كمية الإنتاج إلى ألف ميغاوات. لكن مدير تطوير الأعمال في الشركة عبد الستار الرشيد قال إن استكمال إنشاء المشروع المشترك سيكون بحلول نهاية العام الحالي أو بداية 2017.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً