العدد 4916 - الأحد 21 فبراير 2016م الموافق 13 جمادى الأولى 1437هـ

اشادة فرنسية بـ"شجاعة" الألمان في ملف اللاجئين

دويتشه فيله الالمانية 

تحديث: 12 مايو 2017

وزير الخارجية الفرنسية جان مارك ايرولت يثني على "شجاعة الشعب الألماني" في أزمة اللاجئين، فيما تستمر باريس بمعارضة آلية توزيع طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي التي اقترحتها برلين.

أشاد وزير الخارجية الفرنسية جان مارك ايرولت الاثنين ( 22 فبراير/ شباط 2016) بـ"شجاعة الشعب الألماني" في أزمة اللاجئين.

وقال ايرولت للصحافة في مطار برلين-تيغل إن "الشعب الألماني يتصرف بشجاعة تستدعي الاحترام" عبر استقبال غالبية طالبي اللجوء المتوافدين الى أوروبا. جاء ذلك قبل توجهه إلى اوكرانيا برفقة نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

وأضاف كبير الدبلوماسية الفرنسية أن بلاده وألمانيا تتشاطران "الأهداف نفسها، أي تحسين ضبط اللاجئين ووقف المهاجرين غير الشرعيين وبات ينبغي تطبيقها".

وتابع الوزير الفرنسي الجديد أن "قوة العلاقة الفرنسية الألمانية تكمن في البحث دوما عن الحل. فخلافاتنا تصبح قوة عندما نقرر ذلك".

وامتنع ايرولت عن توجيه أي انتقاد مباشر لسياسة ألمانيا القاضية بفتح الأبواب للاجئين، على عكس تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في 12 فبراير/ شباط في الصحف الألمانية بالقول إن تلك السياسة "المبررة لفترة مؤقتة" لا يمكن مواصلتها على المدى الطويل".

ولاحقا أعلن فالس أن بلاده "لا تؤيد" وضع آلية دائمة لتوزيع اللاجئين على أعضاء الاتحاد الأوروبي بناء على اقتراح المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل.

وفي سبتمبر/ أيلول من العام المنصرم أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن تأييده لالية مماثلة بعد الصدمة التي أثارتها صورة جثة الطفل ايلان الكردي على شاطئ تركي.

لكن الموقف الفرنسي تشدد تدريجيا، على خلفية أزمة الهجرة وإثر اعتداءات نوفمبر/ تشرين الثاني. وتعتزم فرنسا الاكتفاء بـ 30 ألف لاجئ تعهدت باستقبالهم من بين 160 ألفا على المستوى الأوروبي، في حين استقبلت ألمانيا أكثر من مليون منهم العام الفائت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً