العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

«شبكة العلوم البريطانية»: البحرين بحاجة لمركز بحوث حكومي يُعنى بحل مشكلة المياه

عدد من الباحثين من البحرين وبريطانيا خلال منتدى التعاون العلمي - تصوير : محمد المخرق
عدد من الباحثين من البحرين وبريطانيا خلال منتدى التعاون العلمي - تصوير : محمد المخرق

قالت رئيس شبكة العلوم والابتكار البريطانية لدول الخليج والتابعة للسفارة البريطانية ملاك حمدان: «إن منطقة الخليج العربي ومنها مملكة البحرين تعاني من مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالمياه ولاسيما أن أكثر من 80 في المئة من تلك الدول تعتمد على تحلية المياه وهي تقنية مكلفة»، مشيرة في تصريح لـ «الوسط» إلى أن الحل يكمن في إنشاء مركز للبحوث العلمية يُعنى بطرح حلول لهذه المشكلة ويحظى بدعم وتمويل حكومي.

جاء ذلك على هامش ختام منتدى التعاون العلمي صباح أمس الاثنين (22 فبراير/ شباط 2016) والذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مجلس التعليم وشارك فيه 30 باحثاً، بينهم 8 بريطانيين من مؤسسات بحثية.

هذا ورأى خبراء مشاركون في المنتدى من مؤسسات بحثية بريطانية أنّ المياه في البحرين «مُهدَّدة»، مشيرين إلى أن رفع رسوم المياه ضرورة للحد من استهلاكها «السيئ».


أكثر من 80 % من دول الخليج تعتمد على تحلية المياه... خلال ختام منتدى التعاون العلمي أمس

«شبكة العلوم البريطانية»: البحرين بحاجة لمركز بحوث يعنى بحل مشكلة المياه

المنامة - زينب التاجر

قالت رئيس شبكة العلوم والابتكار البريطانية لدول الخليج والتابعة للسفارة البريطانية ملاك حمدان: «إن منطقة الخليج العربي ومنها مملكة البحرين تعاني من مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالمياه، ولاسيما أن أكثر من 80 في المئة من تلك الدول تعتمد على تحلية المياه، وهي تقنية مكلفة»، مشيرة في تصريح لـ «الوسط» إلى أن الحل يكمن في إنشاء مركز للبحوث العلمية يعنى بطرح حلول لهذه المشكلة ويحظى بدعم وتمويل حكومي.

جاء ذلك على هامش ختام منتدى التعاون العلمي صباح يوم أمس الاثنين (22 فبراير/ شباط 2016) والذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مجلس التعليم وشارك فيه 30 باحثاً، بينهم 8 بريطانيين من مؤسسات بحثية،

ورأت حمدان أن وجود مثل هذا المركز من شأنه أن يتيح فرصة للتعاون بين البحرين وباقي دول العالم التي نجحت في مواجهة أزمة المياه لإيجاد حلول مناسبة والاستفادة من خبراتها.

وقالت: «مملكة البحرين منطقة مهمة جدا لبريطانيا ونرنو إلى تعزيز التعاون في مجال العلوم والبحوث، ولاسيما البحث العلمي».

وأضافت أن المشكلة تتفاقم كون مملكة البحرين لا تلجأ لتقنية تحلية المياه لاستخدامها للشرب فقط، وإنما تلجأ لها أيضاً لاستخدامات أخرى مما من شأنه أن يفقدها كثيراً من الطاقة، وانتقدت اعتماد البحرين على تكنولوجيات قديمة في الحصول على الطاقة رغم وجود تكنولوجيات حديثة وأكثر فائدة كالطاقة الشمسية وغيرها.

ورأت أن حكومة البحرين جادة في حل أزمة المياه والطاقة، مشيدة بدور مجلس التعليم العالي في توفير سبل للراغبين من الباحثين، لعمل دراسات وبحوث علمية في مجال المياه والطاقة.

وذكرت أنه من المهم أن تعمل جميع دول الخليج لمواجهة التحديات التي تواجهها فيما يتعلق بالمياه والطاقة.

وبشأن تخوف الأمم المتحدة من احتمالية وقوع حروب إقليمية وعالمية بسبب شح المياه، علقت: «يمكن تفادي ذلك من خلال إيجاد حلول سريعة لأزمة المياه في المنطقة العربية والعالم وأن الأمر يتطلب إرادة سياسية».

وفيما يتعلق بالفعالية، ذكرت أنها خطوة لإعطاء البحرينيين من الباحثين فرصة للالتقاء بالخبراء والباحثين المختصين بالطاقة والمياه من البريطانيين، فيما ثمنت سعي خبراء ومهتمين من البحرين للحصول على حل لأزمة المياه والطاقة في البحرين.

وأشارت إلى أن هذا المنتدى جاء بهدف تبادل الخبرات والتقاء المختصين في مجال الطاقة والمياه، منوهة إلى أن المنتدى شهد مشاركة 6 جامعات عريقة من بريطانيا وتم الاتفاق على العديد من المحاور وهي كيفية استخدام الطاقة واستبدال التكنولوجيا القديمة بالحديثة وغيرها.

رئيس شبكة العلوم والابتكار البريطانية لدول الخليج والتابعة للسفارة البريطانية ملاك حمدان
رئيس شبكة العلوم والابتكار البريطانية لدول الخليج والتابعة للسفارة البريطانية ملاك حمدان

العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً