العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

بعد "انتصارات" بنغازي وإجدابيا... استهداف "داعش" بدرنة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن الجيش الليبي، مساء أمس الاثنين (22 فبراير / شباط 2016)، عن استهداف الطائرات الحربية لتجمعات ومواقع داعش في مدينة درنة، بعد أن كان قد كشف عن تحقيق "تقدم كبير وانتصارات" في مدينتي بنغازي وإجدابيا، شرقي البلاد، وذلك وفق ما نقلت شبكة سكاي نيوز العربية اليوم الثلثاء (23 فبراير / شباط 2016).

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مدير مكتب الإعلام في قاعدة الأبرق الجوية، علي بوستة، قوله إن الغارات الجوية دمرت "7 آليات لداعش في حي الـ400 بدرنة" وأسفرت عن "مقتل عدد كبير من المنتمين" للتنظيم.

كما تسببت الضربات بتدمير "عدد من الآليات في المنطقة المقابلة لحي باب طبرق ومقتل عدد من عناصر داعش"، وفق الوكالة التي أشارت إلى أن سلاح الجو "يشن بين فترة وأخرى غارات على" المتشددين بدرنة.

والغارات الجوية جاءت بعد أن قال الجيش أنه حقق "تقدما كبيرا وانتصارات في مدينتي بنغازي وإجدابيا.. في عملية نوعية أطلق عليها اسم دم الشهيد"، حيث دحر خلال اليومين الماضيين الجماعات المتشددة.

وقالت القوات المسلحة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية، إن تقدم القوات البرية تزامن مع "ضربات جوية للمقاتلات الحربية الليبية والسرب العمودي على مواقع الجماعات الإرهابية في بنغازي وإجدابيا".

وسيطرت "القوات المسلحة على مواقع إستراتيجية مهمة في بنغازي"، حيث بسطت سيطرتها على مستشفى الهواري العام" وعلى ميناء المريسة الإستراتيجي غربي المدينة بعد مواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وأوضح مكتب الإعلام للقيادة العامة أن الجيش شن "عمليات مطاردة للجماعات الإرهابية إلى قنفودة بالمحور الغربي لمدينة بنغازي"، و"دحر بقايا الجماعات الإرهابية في محور غرب بنغازي" الأحد الماضي.

وفي إجدابيا، خاض الجيش اشتباكات مع "الجماعات الإرهابية التي تضم أنصار الشريعة"، وفق القيادة العسكرية التي أشارت إلى "تقدم كبير في محاور القتال" ومحاصرة الجماعات الإرهابية في الحي الصناعي، جنوبي المدينة.

وكشف آمر الكتيبة 21 حرس حدود، الملازم محمد أبسيط، إن "قوات الجيش تمكنت من تحرير شارع القلوز بالكامل وهو العقبة الوحيدة المتبقية لديهم داخل مدينة أجدابيا.. وكل محاور القتال بما فيها شارع إسطنبول باستثناء الحي الصناعي فقط..".

وأكد الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الجيش بأجدابيا وضواحيها، الملازم أول أكرم بوحليقة، أن "الجيش تمكن من السيطرة على معظم مناطق مدينة أجدابيا"، مشيرا إلى محاصرة "بعض أفراد الجمعات الإرهابية بالعمارات الصينية..".

ورحبت الحكومة الليبية المؤقتة بـ"الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة.. والمساندون لها إضافة إلى الشرطة ضد التنظيمات الإرهابية في مدينتي بنغازي وأجدابيا، والتي حدثت في ظل قلة الدعم للمؤسسة العسكرية في حربها ضد الإرهاب".

وكان المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة كشف أن القائد العام للجيش، الفريق أول الركن خليفة حفتر، يقود منذ فجر الاثنين "المعارك في محاور القتال المختلفة ويتابع سيرها من غرفة عمليات الكرامة ببنغازي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً