العدد 4917 - الإثنين 22 فبراير 2016م الموافق 14 جمادى الأولى 1437هـ

أمانة العاصمة: ضبط وإزالة 5585 مخالفة "أشغال طريق" غير مرخص في "العاصمة"

أوضح مدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة عن قيام أمانة العاصمة بتحرير أكثر من (5585 مخالفة أشغال طريق) خلال العام 2015، مشيراً إلى أنها جاءت في إطار مجموعة من الحملات شملت كل مناطق العاصمة واستهدفت مختلف أنواع المخالفات وخاصة الإشغالات غير المرخصة بهدف الحد من حالة التعديات على حرم الطريق.

وشدد مدير عام أمانة العاصمة على أهمية إزالة الإشغالات غير المرخصة من الشوارع والطرق العامة بالأحياء السكنية والأسواق لتعزيز الشكل الجمالي والحضاري للعاصمة ولضمان راحة وسلامة مستخدمي الطرق من خلال إزالة فرشات الباعة الجائلين والسيارات المهجورة أو المعروضة للبيع إلى جانب إزالة أعمدة الحديد والعشوائيات الأخرى.

وأضاف "أن الحملات مستمرة وتأتي في إطار خطة الأمانة بشأن تكثيف تواجد مفتشيها بالطرق والميادين الرئيسية؛ لتحقيق الرقابة الفعَّالة والحد من هذه الظواهر غير الحضارية".

وعن تفاصيل الحملات التي تمت، أوضحت مديرة إدارة الخدمات الفنية شوقيه حميدان أنها أسفرت عن إزالة نحو (2488 فرشة للباعة الجائلين) من شوارع مختلفة كشارع صعصعة وشارع الشيخ عبد الله وشارع باب البحرين وشارع الشيخ حمد وشارع المعارض وشارع الخليفة وشارع الزبارة وغيرها من الشوارع، وفي هذا السياق أشارت إلى التنسيق الفعال مع عدة جهات حكومية لتنفيذ هذه الحملات، حيث شمل وزارة الداخلية ممثلة بمحافظة العاصمة ومديرية أمن العاصمة، إضافة إلى هيئة تنظيم سوق العمل ووزارة الصحة.

وفي نفس الإطار، بيّنت حميدان أن الحملات شملت ضبط السيارات المهجورة والقديمة التي يتركها أصحابها في الأحياء السكنية والتي تسبب تشويه المنظر العام وتخلق بيئة غير صحية، ولفتت إلى أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة لقانون أشغال الطريق رقم (2) لسنة 1996، وأوضحت أن الحملات أسفرت عن تحرير إخطارات لعدد (2136 سيارة مهجورة)، أزالت الأمانة منها نحو (260 سيارة)، و (828 سيارة) تم إزالتها من قبل أصحابها، ولا يزال (1048 سيارة) قيد إجراءات الإزالة.

وفيما يتعلق بالسيارات المعروضة للبيع، أفادت بإزالة (100 سيارة تقريبا )، وقد تم التحفظ عليها جميعا في الموقع المخصص لذلك لحين بيعها في مزاد علني في حال لم يحضر أصحابها لاستلامها ودفع الغرامة المالية المترتبة على المخالفة وكلفة الإزالة.

وأشارت إلى الجهود التي تمت بشأن مخالفات وضع الأعمدة الحديدية والحواجز المختلفة لحجز مواقف للسيارات، وبيَّنت أن فرق العمل بالأمانة قد أزالت (865 حاجزا حديديا مخالفا) من مختلف المناطق بالعاصمة، ولفتت إلى أن الحملات ركزت على سوق المنامة القديم والشوارع المحيطة به، كشارع الإمام الحسين وشارع المتنبئ وشارع القلعة وشارع قاسم المهزع، وأردفت قائلة بأن حملات الضبط والإزالة طالت أيضا مناطق أخرى مثل الحورة والقضيبية ورأس رمان والمخارقة والفاضل والنعيم.

وأوضحت مديرة إدارة الخدمات الفنية بأن هذه المخالفات التي تم ضبطها وإزالتها تعتبر تعديا على حرم الطريق وتجاوزا لأنظمة وقوانين البلدية المتعلقة بإشغالات الطرق، مشيرة إلى أن المادة (14) من قانون إشغال الطرق العامة الصادر بمرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1996 أجازت للبلديــة إزالة الأشغــال بالطرق الإدارية على نفقة المخالف، إذا كان الإشغال غير مرخص ومخلاَ بمقتضيات التنظيم أو الأمن العام أو الآداب العامة أو الصحة العامة أو حركة المرور أو جمال تنسيق المدينة أو القرية.

وفي هذا الإطار دعت جميع المواطنين والمقيمين إلى تعاونهم وتواصلهم مع الأمانة في تسهيل عملية ضبط وإزالة المخالفات للحد من الظواهر غير الحضارية، وأكدت استعداد الأمانة تلقي كافة البلاغات على الخط الساخن رقم 80001855، كما يمكن التواصل مباشرة مع أخصائي الشكاوى أثناء الدوام الرسمي على الهاتف 17221415، او عبر موقع الأمانة الإلكتروني www.mun.gov.bh.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً