العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

وفاة رامون الشقيق الأكبر لفيدل كاسترو عن 91 عاماً

ذكرت وسائل الإعلام الكوبية الرسمية أن رامون كاسترو، الشقيق الأكبر للزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو والرئيس الحالي راؤول كاسترو، توفي أمس الثلثاء (23 فبراير/ شباط 2016) عن 91 عاماً.

وقال موقع "كوبا ديبيت" الرسمي على الإنترنت إن رامون الذي ابتعد عن الأضواء في السنوات الأخيرة، توفّي في هافانا، وإن رفات جثته بعد حرقها سينقل إلى بيران، البلدة الريفية في شرق كوبا حيث وُلد الإخوة كاسترو. وعلى الرغم من أن رامون ساعد الحركة الثورية التي قادها شقيقاه للاستيلاء على السلطة في عام 1959 فإنه لم يحمل السلاح. وبعد ذلك عمل مستشاراً زراعياً، لكنه لم يتمتع بنفس سلطة شقيقيه فيدل (89 عاماً) وراؤول (84 عاماً). غير أنه مثل شقيقيه تعرض للسجن من حكومة فولجنسيو باتيستا في 1953 قبل سنوات من قيادة فيدل كاسترو للثورة التي أسقطت باتيستا في الأول من يناير/ كانون الثاني 1959.

وكان رامون يلقب بمونجو، وأدار عدداً من شبكات إمداد الثوار. وخلال الثورة ساعد أيضاً والديه في العناية بحيازات الأسرة من الأراضي في بيران. وبعد استيلاء الثوار على السلطة عمل رامون في صناعات السكر والماشية. وقد وُلد رامون في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1924 ودرس الهندسة الزراعية في جامعة هافانا. وكان رامون متزوجاً من أورورا كاستيلو وله خمسة أبناء. وفي السنوات الأخيرة كان يعيش في مزرعة قرب هافانا.

كان فيدل كاسترو تخلّى عن بعض صلاحيته بسبب مرضه في 2006 ثم تنحى نهائياً في 2008. وخلفه راؤول الذي شغل منصب وزير الدفاع لفترة طويلة ومنذ ذلك الحين يقود الحكومة الكوبية وقد تعهد بالتنحي في عام 2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً