العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

النمسا تواصل انتقاداتها لألمانيا في سياسة اللاجئين

طالب وزير الخارجية النمساوي، زيبستيان كورتس الحكومة الألمانية بإعلان واضح عن سياسة ألمانيا في التعامل مع اللاجئين الجدد.

وقال كورتس في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016): "فيينا تريد التعاون مع برلين، لذلك ننتظر من ألمانيا إعلان ما إذا كانت لا تزال مستعدة لاستقبال لاجئين، وكم عددهم - أو أنها لم تعد مستعدة لذلك"، مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية تعهدت قبل أيام قليلة لليونان باستمرار الحدود المفتوحة وعارضت غلق الحدود في مقدونيا.

وأضاف كورتس:"النمسا كان لديها العام الماضي ضعف عدد طلبات اللجوء التي لدى ألمانيا وذلك بالنظر إلى عدد سكان البلدين. هذا لن يتكرر مجددا".

تجدر الإشارة إلى أن النمسا بدأت منذ (الجمعة) الماضية تطبيق حد أقصى يومي لاستقبال طلبات اللجوء يبلغ 80 طلبا.

كما تسمح النمسا بعبور 3200 لاجئ الحدود في اتجاه ألمانيا يوميا.

وتسعى النمسا إلى الحد من تدفق اللاجئين من الدول الواقعة على طرق البلقان. ومن المقرر أن تستضيف فيينا اليوم 18 وزير داخلية وخارجية من مقدونيا ودول أخرى من منطقة البلقان في اجتماع استراتيجي لمواجهة هذه الأزمة.

ولم يتم دعوة اليونان للمشاركة في الاجتماع. وتخشى أثينا من اتخاذ قرارات في هذا الاجتماع تؤدي إلى تكدس اللاجئين في اليونان.

ودافع وزير الخارجية المقدوني نيكولا بوبوسكي عن بلاده ضد الانتقادات الموجهة لها بسبب إغلاق الحدود أمام طالبي اللجوء القادمين من أفغانستان.

وقال بوبوسكي لـ"بيلد": "هناك قرارات في كرواتيا وصربيا بعدم السماح للأفغان بعبور الحدود إذا لم يتمكنوا من إثبات أنهم قادمين من مناطق نزاع".

وأضاف بوبوسكي: "لم نتخذ قرارا منفردا، بل تصرفنا بناء على تطورات الأوضاع في الدول الأخرى... ألمانيا تقوم على ما يبدو بدور ريادي في هذه الأزمة"، مطالبا برلين بضرورة توضيح ما تنتظره من دول العبور لمواجهة الأزمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً