العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

هيئة المهن الصحية تعلن البدء في تطبيق النظام الإلكتروني لتراخيص الأجهزة والمنتجات الطبية

المنامة – الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية والخدمات الصحية مريم الجلاهمة عن بدء تطبيق إصدار التراخيص لاستيراد المنتجات الطبية إلكترونياً وذلك بالتنسيق مع شؤون الجمارك عبر تطبيق نظام "أفق".

وأكدت الجلاهمة في تصريح لها بأن هذا البرنامج من شأنه أن يسهل للمستوردين أخذ التصاريح للاستيراد قبل وصول الشحنات دون الحاجة لمراجعة الهيئة حيث يتيح النظام تحميل الوثائق المطلوبة للترخيص الكترونيا عبر البرنامج، مما يسهل ويسرع في عملية إصدار التراخيص.

وأوضحت أن هذا التطبيق يأتي تنفيذاً لتوجيهات الحكومة الموقرة لتسهيل الإجراءات وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجال الصحي، كما أنه يضمن عدم تعطيل توريد المنتجات الطبية للمؤسسات الصحية بما يضمن تقديم هذه المؤسسات لخدماتها بجودة وفاعلية. وقالت الجلاهمة بأن التطبيق القادم سيشمل الترخيص إلكترونيا للأدوية أيضاً".

من جهتها بينت مستشار السلامة الهندسية المهندسة ندى الصايغ أن الهيئة عملت مع المختصين بالجمارك على ربط المواد المراد استيرادها بشفرات تحدد المواد والمستلزمات التي تتوجب إصدار ترخيص لها من الهيئة مما ساهم في تقليل عبئ العمل على الهيئة، حيث أنه يمكن للمخلصين من خلال البرنامج التخليص دون الحاجة للرجوع للهيئة، علماً بأنه عند الحصول على ترخيص المنتج، سيتمكن المستورد من استيراد المنتج أكثر من مرة خلال مدة زمنية محددة، حيث يتم استخدام رقم الترخيص فقط لا غير عند التخليص.

وذلك لتسهيل وسرعة تسيير حركة المعاملات والتراخيص الجمركية للمستوردين. وبينت أن إدارة الجمارك بدورها قد بدأت في تدريب كافة المخلصين وتوفير اسم مستخدم ورقم سري لهم للدخول على البرنامج.

وتقدمت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالشكر والتقدير لإدارة الجمارك وعلى رأسها سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيس الجمارك وللقائمين على البرنامج على الدعم والتنسيق الذي قدموه للهيئة لتطبيق هذا النظام.

ونوهت الهيئة لجميع الشركات والمؤسسات بضرورة التقديم على البرنامج قبل استيراد الشحنات الجمركية لتفادي التأخير في انهاء الإجراءات المتبعة في الهيئة لمطابقة الشروط الصحة والسلامة والجودة المعتمدة عالمياً.

تعليق الصورة: تدشين النظام الالكتروني لتراخيص الأجهزة والمنتجات الطبية





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً