العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

روسيا تمنح كابول 10 آلاف "كلاشنيكوف"

منحت روسيا القلقة من تقدم تنظيم "داعش" في أفغانستان، 10 الاف كلاشنيكوف للقوات الأفغانية في إطار التعاون "ضد الإرهاب" في وقت تسعى الحكومة الأفغانية إلى معاودة إطلاق عملية السلام مع طالبان.

وصرح حنيف اتمار مستشار الامن القومي للرئيس الافغاني اشرف غني ان البنادق الهجومية العشرة الاف التي سلمت وسط ضجة اعلامية على مدرج المطار العسكري في كابول "ستنقل مباشرة الى قواتنا الامنية"، موضحا انها ستستخدم في محاربة "الارهاب الدولي الذي يشكل تهديدا لافغانستان وكل المنطقة وايضا لاصدقائنا الروس".

وقال اتمار "سنواصل جهودنا من اجل السلام، لكن امتنا يجب ان تكون قادرة على الذود عن نفسها". ورغم انفاق واشنطن ستين مليار دولار منذ 14 عاما لتجهيز وتدريب القوات الامنية الافغانية فان الاخيرة تواجه صعوبات في احتواء طالبان.

وتسعى كابول الى معاودة الحوار مع طالبان بهدف ارساء السلام في بلد يعيش على وقع نزاع مستمر منذ سقوط النظام الاسلامي في 2001. وبعد اجتماع رباعي جديد مع الصين أمس (الثلثاء)، عبرت افغانستان عن املها في تحديد موعد بحلول مطلع مارس/ اذار لاستئناف هذا الحوار المباشر الذي توقف الصيف الماضي. لكن لم يصدر اي رد فعل من طالبان على هذا الاعلان.

وروسيا ليست ضمن هذا الرباعي. والسبب عبر عنه زامير كابولوف الممثل الخاص للكرملين الى افغانستان لوكالة الانباء العامة ريا نوفوستي بقوله ان بلاده "سئمت من الانضمام الى كل المبادرات التي تطلقها واشنطن" لارساء السلام واعتبرها مشاريع "غير مجدية".

واثناء حفل تسليم البنادق الاربعاء شدد سفير روسيا في كابول الكسندر مانتيتسكي على ان التعاون بين بلاده وحلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة في افغانستان انتهى في أبريل/ نيسان 2014 "بمبادرة الغرب". وفي تلك الاونة قرر الحلف الاطلسي وضع حد للتعاون العسكري التقني مع روسيا ردا على النزاع في اوكرانيا.

في المقابل ستواصل موسكو "التعاون" مباشرة مع شريكها الافغاني كما قال الدبلوماسي، وخصوصا ان روسيا تنظر بقلق الى التقدم الذي يحرزه "داعش" في شرق افغانستان.

وللتنظيم المتطرف عدد كبير من المقاتلين المتحدرين من اوزبكستان وطاجيكستان الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين الحدوديتين مع افغانستان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً