العدد 4918 - الثلثاء 23 فبراير 2016م الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ

السفير السعودي يدعو لبنان إلى معالجة خطئه تجاه المملكة "بحكمة وشجاعة"

دعا السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري في مقابلة مع وكالة فرانس برس اليوم الأربعاء (24 فبراير/ شباط 2016) الحكومة اللبنانية إلى معالجة الأخطاء التي ارتكبتها "جهة معينة في الحكومة اللبنانية" تجاه بلاده، "بحكمة وشجاعة".
واتهم عسيري "أحد كبار المسئولين في الحكومة اللبنانية" بارتكاب "خطأين بشكل متتال تجاه المملكة العربية السعودية"، مضيفا "ما ارتكب من جهة معينة في هذه الحكومة هو الذي أزعج المملكة وأزعج قيادتها، وبالتالي من المفروض أن يعالج هذا الأمر بحكمة وشجاعة".
وكان عسيري يشير بوضوح إلى امتناع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر، أبرز حلفاء حزب الله، عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في كانون الثاني/يناير ودانا هجوم محتجين إيرانيين على بعثات دبلوماسية سعودية في إيران.
وأثار موقف باسيل في حينه انقساما داخل الحكومة اللبنانية المؤلفة من فريقين، أحدهما مدعوم من السعودية (قوى 14 آذار) والآخر (فريق حزب الله) مدعوم من إيران.
وأعلنت الرياض في 19 شباط/فبراير وقف مساعداتها للجيش والقوى الأمنية اللبنانية بسبب "المواقف اللبنانية المناهضة" للمملكة.
وكانت السعودية تشير إلى هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار قدمتها إلى الجيش على أن يتم بها شراء أسلحة من فرنسا، ومساعدات أخرى إلى قوى الأمن.
كما أعلنت السعودية قيامها "بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية".
وطلبت الثلثاء من رعاياها مغادرة لبنان وعدم زيارته. ووجهت الإمارات العربية والبحرين والكويت دعوات مماثلة.
وفي محاولة لاستدراك الموقف السعودي، كلفت الحكومة اللبنانية الاثنين رئيسها تمام سلام إجراء الاتصالات اللازمة مع قادة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، تمهيدا للقيام بجولة خليجية على رأس وفد وزاري لبناني.
وأكدت الحكومة اللبنانية في بيان "وقوفنا الدائم إلى جانب إخواننا العرب، وتمسكنا بالإجماع العربي في القضايا المشتركة الذي حرص عليه لبنان دائما".
وتسلم عسيري الأربعاء من تمام سلام، رسالة موجهة إلى الملك السعودي.
واعتبر السفير السعودي أن ما قامت به الحكومة اللبنانية "لم يكن كافيا وشافيا عن موقف لبنان في المحافل الدولية تجاه المملكة"، مضيفا "هذا البلد يرتبط بعلاقة وثيقة وتاريخية مع المملكة.. وبالتالي كنا نتوقع منه أفضل من ذلك".
وعما إذا كانت المملكة بصدد اتخاذ إجراءات إضافية قد يطال بعضها ترحيل اللبنانيين العاملين في السعودية، أجاب عسيري "هذا يعود إلى قيادتي وإلى نظرتها لما يتخذ في لبنان" لكنه أكد في الوقت ذاته أن "المملكة حريصة كل الحرص على الشعب اللبناني أينما كان".
وأضاف "أتمنى ألا نصل إلى هذه المرحلة (الترحيل) وأن يتخذ إجراء (من الحكومة اللبنانية) يرضي المملكة العربية السعودية وينهي المشكلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً