العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

«مارس» لـ "الاقتصادية": شرعنا في سحب أصناف من منتجاتنا من السوق السعودية احترازياً

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

علمت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الخميس (25 فبراير / شباط 2016) أن شركة مارس السعودية بدأت فعليا بسحب أصناف من منتجات الشوكولاتة "سنيكر" و"مارس" من الأسواق السعودية، بعد تحذيرات أطلقتها هيئة الغذاء والدواء نتيجة وصول إنذارات إليها من دول الاتحاد الأوروبي بوجود قطع بلاستيكية تسبب خطرا على المستهلك، في الوقت الذي استطاعت فيه "الاقتصادية" الحصول على تأكيدات من الشركة حول عدم تأثر المنتجات التي تباع في السوق السعودية كونها تصنع في الإمارات، وأن المنتجات المتأثرة هي المصنعة في هولندا فقط.

وأكدت "مارس" السعودية العربية للتجارة المحدودة لـ "الاقتصادية" شروعها في عملية استرجاع احترازي لمنتجات سنيكرز (مينيز ومينيتشرز)، ومارس (مينيز ومينيتشرز) وبيست أوف أور مينيز في كل أسواق السعودية، وذلك نتيجة للعثور في الأسواق الألمانية على قطعة من البلاستيك في إحدى منتجاتها المصنعة في هولندا، وجاء الإعلان كإجراء احترازي نظراً لما قد تسببه قطعة البلاستيك إن وجدت من مخاطر كالاختناق على سبيل المثال. وقالت الشركة إن هذا الإجراء التطوعي يواكب سياسة ومبادئ الشركة التي تقدم سلامة المستهلك على أي اعتبار آخر، وقد تم تنفيذه على مستوى كل دول مجلس التعاون الخليجي.

وبينت "مارس" السعودية أن عملية الاسترجاع تقتصر على المنتجات المحددة التي يتم إنتاجها في هولندا فقط، ووضحت أن حادثة قطعة البلاستيك محدودة واقتصرت على حالة واحدة أثبتت في السوق الألمانية، ومع ذلك فقد تقرر استرجاع كل المنتجات المذكورة التي يتم إنتاجها في هولندا كإجراء احترازي، منوهة بأن تلك الحادثة ليس لها علاقة بأي من منتجاتها من الشوكولاتة المصنعة في مواقع أخرى مهما كان حجمها أو تاريخها أو أرقامها أو طريقة تغليفها. وفيما رفضت الشركة إعطاء أرقام حول حجم المنتجات التي سحبت من الأسواق السعودية، أكدت لـ"الاقتصادية" أن أغلب المنتجات في السوق السعودية لم تتأثر كونها تصنع في الإمارات، مبينة أن التأثر وقع على المنتجات المصنعة في هولندا فقط.

وكانت عملية سحب منتجات الشوكولاتة قد بدأت في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية بعد أن أخذت الأزمة أبعادا دولية أوسع، وقررت الشركة سحب منتجاتها من 59 دولة حول العالم، من ضمنها بعض الدول العربية وقدمت الشركة بدائل أخرى من منتجاتها. وأعلنت المفوضية الأوروبية عن سحب الشركة الضخمة لمنتجاتها من جميع الدول الأوروبية باستثناء لوكسمبورج وبلغاريا.

وقالت الشركة الأم إنه تم العثور على قطعة بلاستيكية طولها يصل إلى نصف سنتيمتر داخل أحد المنتجات، وقد أصدرت قرارا استباقيا محذرة من احتمال تعرض الشخص الذي يتناول قطع الشوكولاتة إلى الاختناق.

وتركز عملية السحب على ما تم إنتاجه في أحد المصانع بهولندا منذ بداية كانون (يناير) الماضي وبداية شباط (فبراير) وشملت المنتجات مارس وسنيكرز وقطع ميلكي واي وسيلبرشن. وفي السعودية حذرت هيئة الغذاء والدواء من استهلاك عدد من الشكولاتة المنتجة من شركة مارس، مؤكدة أن مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات التابع للهيئة، رصد إنذارات صادرة عن عدد من الجهات الحكومية في دول الاتحاد الأوروبي بتاريخ 14 /5 /1437هـ الموافــق 23 /2 /2016، كما تلقت الهيئة إشعاراً من شركة مارس السعودية عن سحب شركة مارس في هولندا عددا من منتجات الشوكولاتة (سنيكرز – مارس – بيست أوف أور مينيز – ميلكي واي – سيليبريشنز) ذات المنشأ الهولندي، وذلك لاحتمال وجود قطع بلاستيكية، ما قد يشكل خطراً على المستهلك.

وقال لـ"الاقتصادية" أحمد الفهيد مدير إدارة الإعلام والنشر في الهيئة إن فرق التفتيش باشرت منذ أمس الأول وتحديدا فور تلقي الهيئة الإنذار، وذلك للتأكد من خلو الأسواق من المنتجات المعنية، مؤكدا أن بيان الشركة الصادر يعتبر من ضمن مسؤوليتها الاجتماعية والأخلاقية تجاه المستهلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً