العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

بان كي مون يصل إلى جنوب السودان لإجراء محادثات

وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس (25 فبراير/ شباط 2016) إلى جنوب السودان حيث بدأ محادثات مع الرئيس سلفا كير بشأن الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ ديسمبر/ كانون الاول 2013، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

وكان وزير خارجية جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين في استقبال بان كي مون عند وصوله الى مطار جوبا قادما من كينشاسا.

وقد استقبله بعد ذلك الرئيس كير الذي يفترض ان يبحث معه في المعارك التي تشهدها البلاد منذ سنتين وتطبيق اتفاق السلام الذي وقع في اغسطس/ آب 2015 بين سلفا كير وخصمi رياك مشار زعيم المتمردين.

وستتناول المحادثات الهجوم الذي استهدف ليل 17 الى 18 فبراير/ شباط مخيما للامم المتحدة للاجئين في ملكال عاصمة ولاية اعالي النيل شمال شرق البلاد. وقتل 18 شخصا على الاقل وجرح اكثر من سبعين آخرين في اعمال العنف هذه.

وذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان جنودا من حكومة جنوب السودان متورطون على ما يبدو في الهجوم.

وسيزور بان كي مون مخيم النازحين في ملكال ويتحدث الى المنظمات غير الحكومية ويلتقي ممثلين عن مختلف وكالات الامم المتحدة.

ومن المقرر ان يعقد مؤتمرا صحافيا بعد ظهر الخميس.

ونال جنوب السودان استقلاله في يوليو/ تموز 2011 بعد نزاع استمر عقودا مع الخرطوم. واندلعت الحرب الاهلية في ديمبر/ كانون الاول 2013 في جوبا، عندما اتهم الرئيس سلفا كير، وهو من قبيلة الدينكا نائبه السابق رياك مشار من قبيلة النوير، بالاعداد لانقلاب.

ونزح اكثر من 2,3 مليون شخص من منازلهم وقتل عشرات الالاف نتيجة الحرب والتجاوزات الواسعة النطاق التي رافقتها من مجازر اتنية وعمليات اغتصاب وتعذيب وجرائم وتجنيد اطفال وعمليات تهجير قسرية للسكان يتحمل الطرفان مسؤوليتها.

واعاد كير في منتصف فبراير/ شباط تعيين مشار نائبا له في خطوة شكلت تقدما رمزيا في تطبيق اتفاق السلام الموقع في اغسطس/ آب الماضي. لكن مشار لم يتوجه بعد الى جوبا لتسلم مهامه فيما تتواصل المعارك بين القوات النظامية ومختلف مجموعات المتمردين المحلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً