العدد 4920 - الخميس 25 فبراير 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ

السجن 5 سنوات لثلاثة أقباط أدينوا بازدراء الإسلام في مصر

تجمع أمام السفارة المصرية في روما للمطالبة بالحقيقة في قضية مقتل طالب إيطالي

متظاهرون يحتشدون أمام السفارة المصرية في روما   - epa
متظاهرون يحتشدون أمام السفارة المصرية في روما - epa

قضت محكمة مصرية أمس الخميس (25 فبراير/ شباط 2016) بالسجن 5 سنوات على 3 شبان أدينوا بـ «ازدراء الإسلام» بعد ظهورهم في مقطع فيديو اعُتبر مهيناً للصلاة الإسلامية، بحسب ما أفاد مسئول في النيابة وكالة «فرانس برس». وقررت المحكمة الكائنة في محافظة المنيا (وسط) إيداع متهم رابع عمره 15 عاما في مصلحة الأحداث.

إلا أن محاميهم ماهر نجيب قال لوكالة «فرانس برس» إن موكليه كانوا يقلدون «إعدامات داعش»، ولم يقصدوا أي إهانة للإسلام. وقال المحامي العام لنيابات شمال المنيا، أسامة عبدالمنعم لوكالة «فرانس برس» عبر الهاتف: إن «محكمة جنح أحداث بني مزار قضت بالحبس 5 سنوات لثلاثة متهمين وبإيداع طفل رابع في مؤسسة عقابية».

وأوضح المحامي نجيب الذي حضر جلسة أمس أن الأحكام صدرت بحق موكليه «لإدانتهم بازدراء الدين الإسلامي وإحداث فتنة طائفية؛ بأن قاموا بتقليد الصلاة الإسلامية بطريقة خاطئة». والشبان الأربعة مطلقو السراح ولم يحضروا جلسة أمس.

في إطار منفصل، تظاهر عشرات الأشخاص أمس أمام السفارة المصرية في روما للمطالبة بالحقيقة وإحقاق العدل لجوليو ريجيني الطالب الايطالي في الـ 28 الذي تعرض للتعذيب حتى الموت في القاهرة. وبعد شهر تحديداً على اختفاء الطالب الذي عثر على جثته المشوهة بعد 10 أيام تحمل آثار تعذيب، دعت منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان إلى هذا التجمع تحت شعار «الحقيقة لجوليو».

وقال الكاتب اري دي لوكا: «علينا أولا أن نفرض على حكومتنا بان تطلب من أوروبا التحرك بشأن هذه القضية. انه مواطن أوروبي قتل في بلد صديق وهو يمارس حقه في الدراسة والتحقيق».

وأضاف أن جوليو ريجيني «خطف في وضح النهار... وتعرض للتعذيب حتى الموت بأسلوب علمي ولفترة طويلة... ثم القي بجثته في الشارع كالقمامة. من الواضح انه عمل محترفين ومتخصصين». بالنسبة للكاتب وقسم كبير من الرأي العام في ايطاليا ومصر هذه الظروف «تحمل السلطات المصرية المسئولية المباشرة» في مقتل ريجيني.

وريجيني طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، كان يعد في مصر أطروحة بشأن الحركات العمالية. واظهر تشريح الجثة أنها كانت تحمل آثار حروق وكسور وانه تعرض للضرب المتكرر وللصعق الكهربائي على أعضائه التناسلية.

في إطار منفصل، قالت إسرائيل أمس إن سفيراً مصرياً جديداً سلم أوراق اعتماده للرئيس ريئوفين ريفلين، وذلك للمرة الأولى منذ استدعاء السفير السابق قبل أكثر من 3 أعوام. ورشحت القاهرة حازم خيرت لتولي منصب سفيرها لدى إسرائيل في يونيو/ حزيران الماضي، لكنه لم يعتمد رسميا إلا اليوم. وقال محللون إن تعيين سفير مصري جديد مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين.

العدد 4920 - الخميس 25 فبراير 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً