العدد 4920 - الخميس 25 فبراير 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ

العراق يضع حجر الأساس لبناء مصفاة للتكرير جنوبي البلاد

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقامت وزارة النفط العراقية أمس الخميس احتفالية وضع حجر الاساس لمشروع إنشاء مصفاة التكرير في ميسان بطاقة 150 الف برميل في اليوم والذي ينفذه ائتلاف يضم شركتي واهان الصينية وستاريم السويسرية في محافظة العمارة، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية أمس الخميس (25 فبراير / شباط 2016).

وذكر رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة ميسان زاهي البزوني ، في كلمة له خلال مراسم حفل وضع حجر الاساس، إن «مشروع مصفى ميسان يشكل علامة فارقة في اقتصاد ميسان خاصة والعراق بصورة عامة».

وأضاف أن «المشروع سيقلل من الاستيراد النفطي ويساهم في توفير المنتجات والمشتقات النفطية مما يجعلها من اهم ركائز الصناعات النفطية علاوة على خلق فرص عمل مناسبة وتشغيل الايدي العاملة».

وقال ضياء جعفر وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية إن «مشروع مصفى ميسان سيوفر 200 فرصة عمل لأبناء المحافظة».

وأضاف «الحكومة العراقية لن تساهم بتمويل مشروع مصفى ميسان ويتحمله الائتلاف المنفذ له».

وتعد مصفاة التكرير في ميسان اول مشروع تصفية استثماري في العراق يتم تغذيته من حقول شركة نفط ميسان في المحافظة التي يتجاوز انتاجها 360 الف برميل يوميا.

ولدى العراق ثلاث مصافي للتكرير الأول في محافظة البصرة والثاني في بغداد فيما توقفت مصفاة التكرير في بيجي بعد السيطرة عليها من قبل تنظيم «داعش» بعد يونيو عام 2014 ومن ثم تحريرها من قبل القوات العراقية اواخر العام الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً