العدد 4920 - الخميس 25 فبراير 2016م الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ

حالة من الهدوء تسود سورية بعد دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

دخل اتفاق لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة/السبت في قطاعات واسعة من سورية التي مزقتها الحرب، بعدما وافقت فصائل متمردة رئيسية وحكومة الرئيس بشار الأسد وأكبر الميليشيات الكردية على الالتزام بـ"وقف الأعمال العدائية".

وقالت جماعة مراقبة إن الهدوء ساد في معظم الجبهات بعد فترة وجيزة من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إنه بعد منتصف الليل لم يسجل المرصد أي قصف أو معارك في حماة وحمص واللاذقية وبعض المناطق في حلب وكذلك درعا.

وتابع عبد الرحمن أن الطائرات الحربية الروسية لم تقلع من مطار حميميم العسكري في محافظة اللاذقية الساحلية بعد منتصف الليل.

وقال أحد النشطاء ويدعى فادي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه كانت هناك اشتباكات عنيفة وقصف قبل منتصف الليل في منطقة داريا في ضواحي دمشق، ولكن بعد منتصف الليل ساد الهدوء ولم يتم تسجيل أي انتهاكات حتى الآن.

في غضون ذلك، قال الجيش السوري إنه سيستبعد داريا من وقف إطلاق النار لأن هناك مقاتلين تابعين لجبهة النصرة في المنطقة، وهو اتهام ترفضه جماعات المعارضة في البلدة.

ويستثني الاتفاق تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة والجماعات الأخرى التي تصفها الأمم المتحدة بأنها إرهابية. وكانت واشنطن وموسكو تشنان غارات جوية في سورية.

وقالت المعارضة إن 97 فصيلا من فصائل المعارضة انضمت إلى الاتفاق وستلتزم بالاتفاق لمدة تصل إلى أسبوعين، إلا أنها أعربت عن شكوكها في أن الحكومة سوف "تستغل" الاتفاق لتعزيز مواقعها.

ومن جانبه، رفض زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولانى الهدنة ودعا إلى شن هجمات جديدة ضد الحكومة.

وكثفت روسيا، التي بدأت الغارات الجوية في سورية في سبتمبر/ أيلول لدعم حليفها الرئيس السوري الأسد، من ضرباتها الجوية في الساعات التي سبقت دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، حيث قصفت مناطق المعارضة في شتى أنحاء البلاد.

وبينما اعترفت الولايات المتحدة بوجود أسباب وجيهة للتشكك بشأن هذا الاتفاق، فهناك أمل في أنه يمكن على الأقل أن يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي مستورا إن محادثات السلام السورية ستعقد في 7 مارس/ آذار المقبل، إن صمد وقف إطلاق النار الذي بدأ منتصف ليل الجمعة/السبت بتوقيت دمشق.

وقال دي مستورا "على افتراض .. أن وقف الأعمال العدائية سيصمد إلى حد كبير، إن شاء الله، واستمر وصول المساعدات الإنسانية بدون انقطاع، اعتزم استئناف المحادثات السورية يوم الاثنين الموافق 7 مارس/ آذار ".

وأضاف أن اليوم السبت، وهو اليوم الأول من وقف إطلاق النار، سيكون "حاسما"، ودعا الأطراف إلى إظهار ضبط النفس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً