العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ

الولايات المتحدة تطالب الرئيس الصيني بالتخلي عن عسكرة بحر الصين الجنوبي

طالب البيت الابيض أمس الجمعة (26 فبراير/ شباط 2016) الرئيس الصيني شي جينبينغ بتوسيع تعهده التخلي عن عسكرة منطقة في بحر الصين الجنوبي ليشمل البحر بالكامل رغم نشاطات بكين العسكرية الاخيرة في المنطقة.

وكان المسئول الكبير عن الشئون الآسيوية في مجلس الامن القومي الأميركي دانيال كرايتن برينك، يتحدث وسط تصاعد التوتر بين الدولتين بشأن نشر الصين صواريخ ارض-جو ومعدات رادار ومدارج للطائرات ومقاتلات على جزيرة صغيرة في تلك المنطقة. وفي زيارة رسمية له في سبتمبر/ أيلول الماضي للولايات المتحدة، أكد شي ان "الصين لا تعتزم السعي لعسكرة" سلسلة جزر سبراتلي المعروفة في الصين بنانشا. وتطالب كل من بروناي والصين وماليزيا والفلبين وفيتنام بالسيادة الجزئية أو الكاملة على تلك الجزر.

وقال كرايتن برينك أمام منتدى في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "نعتقد انه سيكون أمراً جيداً إذا ما قام (شي) بتوسيع تعهده ليشمل بحر الصين الجنوبي بالكامل". وأضاف "سنشجع أصدقاءنا الصينيين ودولاً أخرى في المنطقة على الامتناع عن القيام بخطوات تثير التوتر".

وتطالب الصين بالسيادة على المنطقة بالكامل تقريباً، والتي يمر خلالها ثلث نفط العالم، كما تطالب بها العديد من الدول الساحلية وكذلك تايوان. وقال كرايتن برينك "هذا ممر مائي بغاية الاهمية تعبر خلاله الكثير من التجارة الدولية". وأضاف "ما يقلقنا هو أن الصين اتخذت عدداً من الخطوات الاحادية في السنوات العديدة الماضية والتي نعتقد انها تثير التوتر في المنطقة وتتسبب في عدم الاستقرار". 

وتقوم الدولة الآسيوية العملاقة بأعمال ردم لتحويل المنطقة إلى جزر اصطناعية يمكن اقامة منشآت عسكرية عليها بهدف تعزيز مطالبه بالسيادة عليها. وفي وقت سابق هذا الاسبوع حذر الادميرال هاري هاريس قائد القوات الاميركية في المحيط الهادئ، من ان الصين تقوم بتغيير "المشهد العملاني في المنطقة" ودعا الى المزيد من عمليات المراقبة الجوية. وحذّر من أن الصين قد "تسيطر بحكم الامر الواقع" على بحر الصين الجنوبي.

وحث كرايتنبرينك الصين أيضاً على احترام قرار محكمة دولية مرتقب في وقت لاحق هذا العام حول خلاف مانيلا مع بكين بشأن مطالب بالسيادة على مساحات في بحر الصين الجنوبي. وقال كرايتن برينك انه يتوقع أن يكون قرار محكمة التحكيم الدائمة "بغاية الأهمية" لأنه سيحدد نتيجة عملية تتيح للدول استخدام السبل القانونية السلمية لحل الخلافات.

ولا تعترف الصين بالمحكمة ومقرها لاهاي، لكنها صدقت على معاهدة الامم المتحدة الخاصة بقانون البحار في خضم القضية. وقال كرايتن برينك "عند صدوره، سيكون الحكم ملزماً للطرفين". وأضاف "ستكون تلك لحظة مهمة يتعين علينا جميعاً في المنطقة التركيز عليها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً