العدد 4921 - الجمعة 26 فبراير 2016م الموافق 18 جمادى الأولى 1437هـ

الغتم: حديقة الجنبية أول حديقة تعمل من خلال الطاقة المتجددة بنسبة 100 %

بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي

الجنبيه – بلدية الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مدير عام بلدية الشمالية يوسف الغتم عن إنشاء أول حديقة بيئية من نوعها تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة في فصل الشتاء و80 في المئة في فصل الصيف على مستوى منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى وجود نماذج تعمل بالطاقة الشمسية في الخليج العربي، مشيرا إلى وجود نماذج تعمل بالطاقة الشمسية في الخليج العربي، إلا أن حديقة الجنبية تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في آن معا.

وأوضح الغتم على هامش مشاركة بلدية المنطقة الشمالية في المعرض الدولي للحدائق أن الحديقة البيئية جاءت بدعم من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حيث قامت البلدية الشمالية بتطوير حديقة الجنبيه لتكون أول حديقة ذات بصمة بيئية مميزة تعمل على إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل الحديقة من خلال ألواح من إنتاج الطاقة الشمسية إضافة إلى مراوح لإنتاج الطاقة من خلال الرياح، مشيراً إلى الانتهاء من تطوير هذه الحديقة وسوف يتم تحديد موعد قريب لافتتاحها.

وأشاد الغتم بدعم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي لتطوير هذا القطاع في مملكة البحرين، والاهتمام الكبير الذي توليه المبادرة لدعم الأفكار الرائدة التي من شأنها أن تعمل على جعل مملكة البحرين متقدمة في هذا الجانب.

وأكد على الدور الذي تقوم به المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين والفعاليات التي تقام برعاية المبادرة، ومن ضمنها المعرض الدولي للحدائق بالشكل الذي يسهم في تطوير القطاع الزراعي في مملكة البحرين برعاية قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وقال الغتم في تصريح له أن فكرة تطوير حديقة الجنبيه جاءت بدعم كامل من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حيث تقوم الفكرة على أساس استغلال الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية من خلال ألواح إنتاج الطاقة من الشمس أو وجود مولدات للطاقة تعمل على استغلال الرياح لتشغيل الحديقة، كما يوجد في الحديقة إعادة تدوير المخلفات العضوية الزراعية وغير الزراعية للحفاظ على الموارد، وذلك من خلال بناء غرفة تسميد داخل الحديقة "كومبوست هيت".

وتابع أنه كما تقوم الفكرة في الحديقة على إعادة تدوير المخلفات الزراعية عبر إنتاج الأثاث الحدائقي، إذ إن الحديقة اعتمدت على هذا النوع من الأثاث كالكراسي والمظلات من أجل تشجيع المواطنين على ضرورة الاستفادة من أفكار التدوير بالذات فيما يتعلق بالأثاث الحدائقي.

وأشار الغتم إلى وجود بعض مؤسسات القطاع الخاص كانت داعمة لهذا المشروع كمؤسسة بوخوة ومؤسسة الطائر للمقاولات كنوع من المساهمة المجتمعية.

وأضاف أن من مميزات هذه الحديقة التي قامت بلدية الشمالية بتطويرها وجود ألعاب خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن مشروع أصدقاء الحدائق تم تطويره في هذه الحديقة إذ تم إدخال مؤسسات تعليمية خاصة كأصدقاء لهذه الحديقة، بالإضافة إلى أنها مفتوحة للعامة من الناس للاستفادة منها، كما يمكن الاستفادة منها كأول حديقة تعليمية في البحرين.

وحول أهداف المشروع أوضح الغتم أن من أهداف بلدية المنطقة الشمالية في مشروعاتها هو نشر الوعي البيئي بين المواطنين، وذلك باستخدام الحدائق كنماذج تعليمية بأهمية الطاقة المتجددة، وتقليل استهلاك الكهرباء أو تحقيق الاكتفاء الذاتي، والوصول إلى دعم شبكة الكهرباء الحكومية باستخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير جميع أنواع مخلفات الحديقة الورقية والمعادن و البلاستك والزراعية وذلك بالتنسيق مع شركات إعادة التدوير.

وأضاف أن من أهداف المشروع إعادة تهيئة مرافق الحديقة وإضافة مكونات لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة من ألعاب ترفيهية، وإشراك القطاع الأهلي في تشغيل وإدارة الحديقة والمحافظة عليها وتطويرها من خلال لجنة أصدقاء الحدائق لاستشفاف احتياجات مرتادي الحديقة، واستقطاب الجمهور لارتياد الحدائق العامة من خلال إضافات نوعية لكل حديقة والحفاظ عليها وتطويرها بشكل مستدام.

من جهته، قال رئيس قسم الحدائق في بلدية المنطقة الشمالية حسين الصفار أن مشروع تطوير حديقة الجنبيه عبارة عن استخدام ألواح الطاقة الشمسية ومراوح توليد الطاقة من الرياح لتشغيل الحديقة بحيث تحقق الطاقة المتولدة وتقليل الضغط على الشبكة الحكومية إلى الاكتفاء الذاتي، وتجاوز ذلك إلى دعم شبكة الكهرباء الحكومية. مشيرا إلى أن إنتاج الكهرباء يبلغ 5900 وات يشحن 16 بطارية قابلة للشحنة.

وأردف الصفار أن الحديقة تحتوي على 23 لوح توليد طاقة شمسية الطاقة الناتجة عن كل لوح 250 وات، كما تحتوي على مروحيتين لتوليد الكهرباء من الرياح الطاقة الناتجة من كل مروحة 150 وات.

وقال: تم استبدال الإنارة التقليدية ذات الاستهلاك العالي للطاقة إلى مصابيح ذات استهلاك قليلة وتحقيق وفرة كبيرة في استهلاك الكهرباء بنسبة 64 في المئة.

وأشار إلى أن الحديقة تحتوي على ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك استكمالا لاستهداف كافة شرائح المجتمع فقد تم إضافة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الصفار: تم إعادة تدوير واستخدام المخلفات الزراعية الكبيرة على أشكال مختلفة من الأثاث والمظلات للحديقة مستوحاة من التراث البحريني أو كأعمال فنية خشبية.وأضاف المشروع يشمل إعادة تدوير المخلفات على قسمين.

وقال الصفار "تم استغلال مخلفات الحديقة العضوية الناتجة من قص المزروعات والأوراق الميتة إضافة إلى مخلفات الأطعمة لرواد الحديقة وتحويلها إلى سماد زراعي عضوي مما يساهم في عبئ التخلص من المخلفات وتقليل النفقات في شراء الأسمدة"، مشيراً إلى أن القسم الثاني من إعادة التدوير هو فرز وإعادة تدوير المخلفات غير العضوية من العلب والورق والبلاستك من خلال مصانع التدوير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً