العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

مقتل 70 شخصاً في هجوم انتحاري مزدوج ببغداد

أشخاص يقفون في موقع التفجيرات الانتحارية في مدينة الصدر ببغداد - reuters
أشخاص يقفون في موقع التفجيرات الانتحارية في مدينة الصدر ببغداد - reuters

هاجم تنظيم «داعش» قوات الأمن العراقية على المشارف الغربية لبغداد أمس (الأحد) بينما قالت الشرطة ومسعفون ومصادر في المشرحة إن عدد قتلى تفجير انتحاري مزدوج في حي مدينة الصدر الشيعي بالعاصمة ارتفع إلى 70 بينما أصيب أكثر من مئة.

وفي وقت سابق قال مسئولون إن انتحاريين ومسلحين في مركبات ومترجلين شنوا الهجوم على منطقة أبوغريب فجراً وسيطروا على مواقع في صومعة للحبوب وجبانة مما أسفر عن مقتل 17 شخصاً على الأقل من قوات الأمن.


انتحاريون ومسلحون يشنون أكبر هجمات على مشارف العاصمة منذ شهور

مقتل 70 شخصاً في هجومٍ انتحاري مزدوج ببغداد

بغداد - رويترز

هاجم متشددو تنظيم «داعش» قوات الأمن العراقية على المشارف الغربية لبغداد أمس الأحد (28 فبراير/ شباط 2016) بينما قالت الشرطة ومسعفون ومصادر في المشرحة إن عدد قتلى تفجير انتحاري مزدوج في حي مدينة الصدر بالعاصمة ارتفع إلى 70 بينما أصيب أكثر من مئة.

وفي وقت سابق قال مسئولون إن انتحاريين ومسلحين في مركبات ومترجلين شنوا الهجوم على منطقة أبوغريب فجراً وسيطروا على مواقع في صومعة للحبوب وجبانة مما أسفر عن مقتل 17 شخصاً على الأقل من قوات الأمن.

وبحلول مساء أمس، قال مسئولو أمن إن الهجوم مازال مستمراً عند صومعة الحبوب. في حين ذكرت «وكالة أعماق» الإخبارية المؤيدة للتنظيم المتشدد إنه شن «هجوماً واسعاً» في أبوغريب على بعد 25 كيلومتراً من وسط بغداد على مقربة من المطار الدولي.

وكانت القوات العراقية مدعومة بغارات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قد أجبرت مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على الانسحاب من محافظة الأنبار في غرب العراق مؤخراً.

كما تستعد القوات العراقية لعملية عسكرية لاستعادة مدينة الموصل في شمال البلاد غير أن المقاتلين المتشددين مازالوا قادرين على توجيه ضربات في بغداد ومدن أخرى تقع خارج مناطق سيطرتهم الرئيسية.

وقالت الشرطة ومصادر طبية أمس إن انتحاريين يستقلان دراجتين ناريتين فجرا نفسيهما وسط سوق مزدحمة للهواتف المحمولة في حي مدينة الصدر بالعاصمة العراقية مما أسفر عن جرح نحو 60 شخصاً فضلاً عن القتلى.

وقال شاهد من «رويترز» إنه رأى بركاً من الدماء على الأرض وأحذية وأجهزة هواتف محمولة في موقع الانفجار الذي أغلقته الشرطة لمنع المزيد من الهجمات.

وفي بيان على الإنترنت أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أن انتحاريين نفذا الهجوم مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من (...).

وقال المحلل الأمني في بغداد جاسم البهادلي إن هجمات أمس الأحد تشير إلى أنه من السابق لأوانه القول إن تنظيم «داعش» يفقد زمام المبادرة في العراق.

وقال «يتعين على القوات الحكومية أن تقوم بعمل أفضل في صد الهجمات التي تشنها داعش. ما حصل اليوم يمكن أن يشكل انتكاسة لقوات الأمن».

هجوم مضاد وقال مسئولون أمنيون إن حظر تجول قد فرض في أبوغريب في الوقت الذي انتشرت فيه قوات مكافحة الإرهاب العراقية لاستعادة صومعة الحبوب ومنع المتشددين من الاقتراب من الوصول إلى المطار القريب.

وأضافت مصادر من الجيش والشرطة أن عشرات المتشددين في سيارات همفي وشاحنات صغيرة مثبتة عليها رشاشات هاجموا من مناطق قريبة يسيطر عليها تنظيم «داعش» في الكرمة والفلوجة.

وقالت و»كالة أعماق» إن القوات العراقية أجبرت على الإنسحاب من عدة مواقع. لكن المصادر الأمنية العراقية قالت إن المتشددين أجبروا على الخروج من مركز للشرطة وعدة مواقع عسكرية وأنهم تحصنوا في المقابر والصومعة التي أضرمت النيران في جزء منها.

وأورد بيان للجيش العراقي أن مروحياته بدأت بقصف مواقع سيطر عليها تنظيم «داعش» في الصومعة وفي الجبانة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن إن 20 مقاتلاً متشدداً قتلوا حتى الآن في الهجوم المضاد الذي شنته القوات الحكومية.

وقال جواد الطليباوي وهو قيادي محلي في جماعات الحشد الشعبي الشيعية إن مقاتلين تابعين لها توجهوا إلى أبوغريب لدعم القوات الحكومية في المنطقة.

كما دعا رجل الدين مقتدى الصدر المقاتلين الموالين له ليكونوا على أهبة الاستعداد للدفاع عن بغداد.

هذا، وصرح مسئول محلي عراقي مسيحي أمس (الأحد) بأن آلافاً من الشباب المسيحي في محافظة نينوى جاهزون للقتال ضد تنظيم «داعش» وتحرير مدينة الموصل بالتعاون مع القوات العراقية والمتطوعين الآخرين.

وقال عضو مجلس محافظة نينوى أنور متي هدايا لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن الآلاف من الشباب المسيحي، الذين تطوعوا بعد سقوط سهل نينوى بيد عناصر «داعش» في الثامن من أغسطس/ آب 2014 وأطلق عليهم اسم «فوج حماية سهل نينوى»، أنهوا تدريباتهم وهم الآن جاهزون للمشاركة مع القوات الأمنية والبيشمركة الكردية والقوات المشاركة بتحرير الموصل وسهل نينوى.

وأضاف أن فوج حماية سهل نينوى بانتظار إعلان ساعة الصفر لتحرير سهل الموصل وإعادة العوائل المسيحية المهجرة بعد أن صودرت منازلهم وأموالهم من قبل داعش وأصبحت غنائم لهم.

العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:22 ص

      اللهم ارحم شهداء العراق

      الحكومة العراقية مطالبة بالسماح للطيران الروسي في توجيه ضربات نوعية ضد التنظيم الإرهابي الذي يسمي نفسه دولة الخرافة

    • زائر 1 | 12:49 ص

      الله يحفظ العراق من كيد الفجار الكفره , اللهم أرحم الشهداء وصبر أهلهم , يارب .

    • زائر 2 زائر 1 | 3:57 ص

      ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺭﺣﻤﻬﻢ جميعا

      ﻭﻟﻌﻨه ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺩﺍﻋﺶ ﻭﺍﻟﻠﻲ سواها

اقرأ ايضاً