العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

"نيسان" توقف تطبيقاً يتحكم بسيارتها «ليف» بعد اختراقه

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أوقفت شركة "نيسان" لصناعة السيارات تطبيقاً يتيح التحكم بسيارتها الكهربائية "ليف" بعد أن برهن باحث تقني استرالي قدرته على اختراق التطبيق والتحكم في سيارة صديقه الموجودة في بريطانيا، من قارة ثانية، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأحد (28 فبراير / شباط 2016).

وذكر موقع "بلومبرغ" الإخباري أن الباحث الاسترالي تروي هانت استطاع أن يخترق التطبيق الذي صنعته ثاني أكبر شركة لتصنيع سيارات في اليابان، من مكان تواجده في استراليا، ويتحكم في أنظمة الحرارة والبطارية وغيرها لسيارة صديقه.

وقال هانت إن "الرقم التعريفي للسيارة، والذي يظهر من خلال الزجاج الأمامي، كان المعلومة الوحيدة التي احتاجها كي يخترق التطبيق".

وفي الولايات المتحدة، دعا منظمو ومسؤولو سلامة المرور شركات صناعة السيارات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية بعدما قامت شركة "فيات كرايسلر ان في" العام الماضي، باستدعاء 104 ملايين مركبة كان من المحتمل اختراقها والتحكم بالتالي في توجيهها ومحركاتها ومكابحها.

ودعا المسؤول في "إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة" مارك روزكايند في كانون الثاني (يناير)، إلى القيام بإجراءات يمكن للحكومة اتخاذها العام المقبل، لتسريع اعتماد التقنيات التي من شأنها زيادة مناعة التطبيقات على الاختراق، وجعلها أقل عرضة للخطر.

وقامت شركة "نيسان" بالاعتذار على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" بعد قيامها بتعطيل التطبيق، وقالت إنها تعمل على تحديثه وإصدار نسخة جديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً