العدد 4923 - الأحد 28 فبراير 2016م الموافق 20 جمادى الأولى 1437هـ

رئيس الوزراء يوجه لتعجيل توزيع 832 وحدة سكنية بدمستان... وتخصيص "إسكان جنوسان" لأهالي المنطقة

الحكومة تبحث تعديل بعض أحكام قانون الجمعيات السياسية... وترشيد استهلاك الطاقة في المباني الحكومية

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال ترؤسه الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح اليوم الاثنين (29 فبراير/ شباط 2016)، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وزارة الإسكان للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعجيل في توزيع الوحدات الجاهزة من مشروع إسكان دمستان والبالغ عددها 832 وحدة سكنية، كما وجه سموه إلى دراسة إمكانية تحويل مشروع إسكان جنوسان الذي يقوم بتنفيذه بنك الإسكان مع القطاع الخاص كأحد المشاريع المخصصة للمستفيدين من برنامج تمويل السكن الاجتماعي إلى مشروع تابع لوزارة الإسكان ليتم تخصيصه لأهالي المنطقة.

وعقب انتهاء الجلسة أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر بالتصريح التالي:

الإشادة بإطلاق اسم سعود الفيصل على أحد الشوارع الرئيسية في البحرين

أشاد مجلس الوزراء بالتوجيه الملكي السامي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإطلاق اسم الفقيد الراحل الأمير سعود الفيصل على أحد الشوارع الرئيسية في مملكة البحرين والذي دشنه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة يوم أمس. وفيما أشاد سمو رئيس الوزراء بالتقدير والاعتزاز بالمواقف المشرفة للمملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في دعم مملكة البحرين، فقد استذكر مجلس الوزراء بكل العرفان والتقدير المواقف التي لا تنسى للفقيد الراحل الأمير سعود الفيصل في دعم مملكة البحرين والدفاع عن قضاياها في مختلف المحافل الدولية والتي ستبقى خالدة في الذاكرة الوطنية.

الثناء على دور الإعلاميين في خدمة القضايا الوطنية

بعدها، أشاد سمو رئيس الوزراء بالخطاب الملكي السامي لجلالة الملك في حفل تكريم الإعلاميين الذي أقيم مؤخراً، مشيداً سموه باللفتة الكريمة لجلالة العاهل بتكريمهم على جهودهم المشكورة التي يبذلونها من أجل بلادهم وإظهار ما تحقق فيها من إنجازات مباركة في ظل العهد الميمون لجلالة الملك، وفي هذا الصدد فقد أثنى سمو الملكي رئيس الوزراء على الدور الفاعل للإعلاميين والصحافيين في خدمة القضايا الوطنية وفي مواجهة الأخطار الخارجية المحدقة من خلال تنوير الرأي العام بها وفي تنمية الوعي الوطني.

دور الجامعات الخاصة في دعم المسيرة التعليمية

وبمناسبة وضع حجر الأساس لحرم الجامعة الأهلية، فقد أشاد سمو رئيس الوزراء بالدور الذي تضطلع به الجامعات الخاصة في دعم المسيرة التعليمية في البلاد، مؤكداً سموه على دعم الحكومة وإسنادها للجامعات والمؤسسات الأكاديمية العامة والخاصة وحرصها على بناء تعاون حقيقي فيما بينها يعزز المنظومة التعليمية ويكون الطالب والوطن هما المستفيد الأول من ذلك.

من جهة أخرى، فقد وجه سمو رئيس الوزراء وزارة الإسكان للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعجيل في توزيع الوحدات الجاهزة من مشروع إسكان دمستان والبالغ عددها 832 وحدة سكنية، كما وجه سموه إلى دراسة إمكانية تحويل مشروع إسكان جنوسان الذي يقوم بتنفيذه بنك الإسكان مع القطاع الخاص كأحد المشاريع المخصصة للمستفيدين من برنامج تمويل السكن الاجتماعي إلى مشروع تابع لوزارة الإسكان ليتم تخصيصه لأهالي المنطقة، فيما وجه سموه أيضاً إلى الحفاظ على المناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء لتبقى كمتنفس بيئي يستفيد منها المواطنين.

ترشيد استهلاك الطاقة في المباني الحكومية

من جهة أخرى، فقد وجه سمو رئيس الوزراء إلى ترشيد استهلاك الطاقة في المباني التابعة للوزارات والجهات الحكومية والاستغلال الأمثل لها والعمل على تعزيز كفاءة الطاقة فيها وفق الأساليب الحديثة بما يفضي إلى ضبط المصروفات في هذا الجانب.

بعدها، وجه المجلس إلى بدء العمل في توسعة شارع ولي العهد من دوار الرفاع إلى دوار مدينة حمد وزيادة مساراته وإضافة حرم للشارع وأن يتم نقل دوار الساعة من موقعه إلى آخر لضمان انسيابية الحركة المرورية.

بعد ذلك، نظر المجلس في المذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بخصوصها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء بناء على توصية المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب والتي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس المذكور سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، على نتائج تقارير مراجعة أداء مؤسسات التعليم والتدريب التي أعدتها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، ويشمل ذلك تقارير مراجعة برامج أكاديمية في الجامعات وتقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التدريب للدفعتين (21) و(22).

فتح فرع لرابطة الفرنسيين بالمهجر في البحرين

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على تسجيل رابطة الفرنسيين في المهجر وفتح فرع لها بمملكة البحرين وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من معالي وزير الخارجية وكلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على اتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة للتصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وكل من حكومة جورجيا وحكومة جمهورية التشيك وكلف اللجنة الوزارية للشئون القانونية بذلك.

الحكومة تبحث تعديل بعض أحكام قانون الجمعيات السياسية

رابعاً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجمعيات السياسية رقم (26) لسنة 2005 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى، وبعد أن اطلع المجلس على مذكرة برأي الحكومة حوله أعدتها اللجنة الوزارية للشئون القانونية وعرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة جواد سالم العريض، فقد قرر المجلس إحالته مرة أخرى إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.

خامساً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون احتياطي الأجيال القادمة رقم (28) لسنة 2006 المعد في ضوء الاقتراح بقانون بصيغته المعدلة المقدم من مجلس النواب، وبعد أن اطلع المجلس على المذكرة برأي الحكومة حوله، فقد قرر إحالته إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

سادساً: بحث مجلس الوزراء اقتراح برغبة مقدم من مجلس النواب يتعلق بتوسعة الشوارع القريبة من سوق واقف، وقد وافق المجلس على رد الحكومة على الرغبة على النحو الذي وأوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

جلسة مجلس الوزراء             (أرشيفية)
جلسة مجلس الوزراء     (أرشيفية)
632 6:32 ص

يشيد المجلس بتفضّل صاحب السمو الملكيّ رئيس مجلس الوزراء الموقّر بوضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة الأهلية

يشيد المجلس بتفضّل صاحب السمو الملكيّ رئيس مجلس الوزراء الموقّر بوضع حجر الأساس للمبنى الجديد للجامعة الأهلية

632 6:32 ص

يشيد المجلس بالخطاب الملكيّ الساميّ للعاهل خلال استقباله الهيئة العليا للإعلام والاتصال ووزير شؤون الإعلام والعاملين في الوزارة

يشيد المجلس بالخطاب الملكيّ الساميّ لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، وذلك خلال استقبال جلالته  في قصر الصخير، لرئيس وأعضاء الهيئة العليا للإعلام والاتصال ووزير شؤون الإعلام والعاملين في وزارة شؤون الإعلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً