العدد 4924 - الإثنين 29 فبراير 2016م الموافق 21 جمادى الأولى 1437هـ

السعودية .. توصية بـ«لجنة» لمتابعة قرارات «الشورى».. لئلا تتحول لـ «أحلام»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

طالب عضو مجلس الشورى عبدالله الفيفي بتشكيل لجنة خاصة تتولى متابعة قرارات المجلس، لمعرفة خطوات تنفيذها، كي لا تتحول إلى «خواطر» و«أحلام» لا ترى النور، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الثلثاء (1 مارس/ آذار 2016).

جاء ذلك في مداخلته أمس (الإثنين)، لدى نقاش التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1435/1436هـ، الذي ضمّنت فيه لجنة الاقتصاد والطاقة قائمة بقرارات المجلس السابقة، التي لم ينفذ منها شيء.

وفي المناسبة نفسها، انتقد أعضاء الشورى ضعف الجانب الصناعي في نشاط وزارة التجارة والصناعة، فيما اتهمها أحدهم بوقوفها مع التجّار ضد المستهلكين، واصفاً إياها بـ«وزارة التجّار»، في الوقت الذي أقر فيه المجلس خلال جلسته المنعقدة أمس، الاستراتيجية الوطنية للإسكان بعد أكثر من عام على رفعها وتداولها وتباين الآراء حولها.

واعتبر وزير الإسكان ماجد الحقيل الاستراتيجية تمثّل وثيقة مرجعية وخريطة طريق لقطاع الإسكان وتطويره في المملكة، مؤكداً أنها توفر حلولاً مستدامة للتصدي للتحديات الرئيسة التي تواجه القطاع، مشيراً إلى أن من شأنها تحقيق طفرة في توفير الإسكان الميسر، وزيادة المعروض من الأراضي والوحدات السكنية وضمان اتِّزان أسعارها، وضبط وتنظيم السوق بما يلبي حاجة المواطنين.

وتعهدت لجنة الحج والإسكان والخدمات، بحذف ما تضمّنته الاستراتيجية الوطنية للإسكان من تصنيف للخيام و«العشش» بأنها شكل من أشكال السكن، مؤكدة أنها لا تعتد بهذا النوع من المساكن ولا تقبل سكن السعوديين وغير السعوديين فيها. واشترط المجلس ضرورة تنسيق وزارة الإسكان مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والقطاع الخاص، وإيضاح آليات توفير المساكن لذوي الاحتياجات الخاصة، والأرامل، والأيتام، والمطلقات من دون عائل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً